مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بنجاح ثورة 25 يناير2011*تحيه كبيره لكل ام* قدمت ابنها شهيدا فداء الوطن* لها كل الحب والتحيه *كل سنه وانت طيبه يا امنا جميعا *بمناسب عيد الأم
استفتـــــاء

.: اضغط على كلمة استفتاء لإرسال استفتاءك:.


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:48 am من طرف محمدمقلد

» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 9:48 am من طرف محمدمقلد

» شرح درس الحد الجبري والمقدار الجبري الصف الاول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:09 pm من طرف محمدمقلد

» شرح الصف الأول الأعدادى المادة وخواصها - علوم للصف الأول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 1:51 am من طرف محمدمقلد

» بعض مشكلات الإدارة المدرسية
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:38 am من طرف محمدمقلد

» كراهية الطالب للمدرسة
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:19 am من طرف محمدمقلد

» مسؤولية المعلم
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:14 am من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ السبت سبتمبر 16, 2017 11:27 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
شهداء مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
الشبح المصرى
 
زكى بدوى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
محمد محمود طبل
 
احمد موسى مقلد
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لأوائل الصف الثانى
My Great Web page
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى

شاطر | 
 

 الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي للمشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي للمشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة   الأربعاء يناير 19, 2011 5:00 am

الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي
للمشرف التربوي ومدير لمدرسة والمعلم
في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة

* ـ الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي للمعلم في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة
1- كفايات متصلة بالنظام التعليمي في جمهورية مصر العربية وتتضمن :
1. ممارسة السلوك الإسلامي قدوة للمجتمع المدرسي .
2. الالتزام بأخلاقيات وميثاق مهنة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية .
3. العمل على تحقيق غاية التعليم في المملكة العربية السعودية، وأهدافه في المرحلة التعليمية التي يعمل بها .
4. الإحاطة باللوائح التنظيمية الصادرة من وزارة التربية والتعليم في مجال عمله .

2- كفايات شخصية وتتضمن :
1. سلامة العقيدة والقدرة على تصحيح المفاهيم الخاطئة .
2. انتهاج منهج الوسطية، والاعتدال في أفكاره، وآرائه، وممارساته .
3. حُسن السيرة والخلق والاستقامة في السلوك، واحترام القيم الأخلاقية ، وقيم المجتمع المصرى
4. الاتزان النفسي، والقدرة على ضبط النفس، والثقة بالآخرين .
5. الذكاء، وسرعة البديهة ، والتصرف بحكمة في تسيير الأمور في المواقف التربوية .
6. قوة الشخصية وإبداء الملاحظات والتأثير في الآخرين وإقناعهم وتحقيق العدالة .
7. القدرة على تفهّم دوره في التطوير التربوي .
8. القدرة على التفاعل مع الثقافات العالمية والانفتاح على التجارب الإنسانية والاستفادة الايجابية منها .

3- كفايات تخصصية وتتضمن :
1. القدرة على استيعاب المفاهيم وإتقان محتوى المواد والتطبيقات التي يدرسها للطلاب في مجال تخصصه وتوظيفها .
2. القدرة على تحقيق التكامل والترابط بين المواد الدراسية الأخرى ومادة تخصصه .
3. المعرفة التربوية الكافية في مجالات علم النفس التربوي، وخصائص نمو المتعلمين ، والمطالب التربوية .
4. القدرة على متابعة كل جديد في مجال العمل ، وفي الثقافة العامة، وبما يتفق مع واقع العصر وتقنياته وبما يحقق التطوير المنشود وذلك من خلال وسائل الاتصال المعرفي ومصادره .

4- كفايات الاتصال والتفاعل وتتضمن :
1. القدرة على إشاعة ثقافة الحوار في المجتمع المدرسي .
2. القدرة على توفير الأجواء والشروط اللازمة للاتصال والتفاعل دون خوف أو قلق أو توتر .
3. القدرة على الإنصات الجيد والاستيعاب والانتباه للطرف الآخر .
4. القدرة على عرض الأفكار والمعلومات والمعارف والإرشادات والتوجيهات والقرارات بالطرائق المناسبة .
5. القدرة على تقبُّل أفكار الآخرين واحترام مشاعرهم، وإشعارهم بأهميتها وقيمتها .
6. القدرة على تحقيق التواصل بين أفراد المجتمع المدرسي من خلال توظيف التقنيات الحديثة (صوت وصورة) .

5- كفايات متصلة بالعلاقات الإنسانية وتتضمن :
1. القدرة على فهم الخصائص النفسية لأفراد المجتمع المدرسي، وتقدير جهودهم، والاعتراف بقدراتهم وتقبُّل آرائهم وأفكارهم .
2. القدرة على توثيق الروابط بين أفراد المجتمع المدرسي .
3. مشاركة المجتمع المدرسي في المناسبات المختلفة .
4. القدرة على تمكين المجتمع المدرسي من المشاركة في صنع القرار .
5. تقبُّل النقد بصدر رحب .

6- كفايات متصلة بالمناهج وتتضمن :
1. القدرة على تحديد المفهوم الحديث للمنهج .
2. القدرة على تحليل محتوى المنهج المدرسي .
3. القدرة على رصد مدى تحقق أهداف المنهج المدرسي .
4. القدرة على تصميم وحدات تعليمية أو تطويرها في ضوء تنظيمات المناهج واستراتيجيات التدريس الحديثة .
5. القدرة على التفاعل مع مراحل التطوير في المادة التي يدرسها .
6. القدرة على مساعدة الطلاب للتعرُّف على أهداف المناهج ومحتواها ونشاطاتها وأساليب تقويمها
7. القدرة على تقديم المقترحات التحسينية التي تسهم في إثراء المناهج وتطويرها .

7- كفايات متصلة بالتخطيط وتتضمن :
1. القدرة على إعداد الخطط التدريسية السنوية والفصلية .
2. القدرة على وضع الخطة اليومية للدروس وفق إستراتيجية التدريس المناسبة .
3. القدرة على وضع خطة لتنفيذ نشاط المادة .
4. القدرة على وضع خطة مناسبة للارتقاء بمستويات الطلاب المتأخرين دراسياً .
5. القدرة على تخطيط وتصميم الأنشطة والبرامج الصفية واللاصفية .
6. القدرة على تخطيط برامج تدريبية لزملاء المهنة والطلاب .

8- كفايات متصلة بالتنظيم وتتضمن :
1. القدرة على تنظيم سير العملية التعليمية بشكل يحقّق الانسجام، وعدم الهدر في الجهد والوقت والمال .
2. القدرة على توزيع المهام والأدوار بين الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية .
3. القدرة على تنظيم الصف الدراسي .

9- كفايات متصلة بالتقويم وتتضمن :
1. القدرة على تحديد المفهوم الشامل للتقويم .
2. الإلمام بمواصفات وبناء الاختبار الجيد .
3. الإلمام بنظام التقويم المستمر وأدواته ، ونظام إتقان المهارات .
4. القدرة على استخدام أساليب التقويم المتنوعة ( التشخيصي ، التكويني ، النهائي ، ... ) .
5. الإلمام بصفات التقويم الجيد .
6. القدرة على دراسة وتحليل نتائج الاختبارات والاستفادة منها في وضع برامج علاجية وتطويرية .
7. القدرة على استخدام أساليب التقويم الذاتي .

10- كفايات متصلة بالتدريب وتتضمن :
1. الإلمام بالأساليب التدريبية المتنوعة ، ومعرفة مميزات كل أسلوب ومتطلبات تنفيذه .
2. القدرة على تحديد الاحتياجات التدريبية للطلاب .
3. القدرة على تخطيط وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية .
4. القدرة على استخدام أساليب متنوعة لتقويم البرنامج التدريبي .
5. القدرة على متابعة قياس أثر التدريب على أداء الطلاب ، والاستفادة من التغذية الراجعة لتطوير البرنامج التدريبي .
6. القدرة على تطوير الذات (التنمية الذاتية) .
7. القدرة على تحفيز الطلاب على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة من البرنامج التدريبي .
8. القدرة على التعامل مع مصادر التعلم المختلفة والحديثة واستخدام التقنيات بفاعلية في التدريب .

11- كفايات متصلة بالدراسات والبحوث العلمية وتتضمن :
1. الإلمام بخطوات البحث العلمي وأساليبه .
2. القدرة على الإحساس بالمشكلة وفرض الفروض لحلها .
3. القدرة على المساهمة في توظيف نتائج البحوث العلمية في عملية التخطيط للتغيير والتطوير .
4. القدرة على إجراء البحوث والدراسات .

12- كفايات متصلة بالأساليب الإشرافية وتتضمن :
1. التفاعل مع الأساليب الإشرافية .
2. تفهُّم دور الإشراف التربوي في تحسين العمل التربوي .
3. القدرة على استخدام أساليب التعزيز والتحفيز وإثارة الدافعية في الصف .
4. القدرة على هندسة البيئة الصفية الجاذبة للتعلم .

13- كفايات متصلة بالتقنيات الحديثة وتتضمن :
1. القدرة على تنمية ثقافة الفكر المعلوماتي في الطلاب، وتوطينه .
2. القدرة على الاستفادة من مصادر التعلم التي يمكن استخدامها في قاعة الدرس، وكيفية توظيفها
3. القدرة على استخدام الشبكة المعلوماتية كمصدر من مصادر التعلم .
4. القدرة على توظيف التقنيات الحديثة ( الخدمات الإلكترونية ) لتصميم نشاطات تعليمية .
5. القدرة على ممارسة المهام التدريسية إلكترونياً .

14- كفايات متصلة بالإبداع ( ابتكار وتجديد ) وتتضمن :
1. القدرة على ابتكار أساليب ووسائل تخدم العملية التربوية والتعليمية ، وتجريبها .
2. القدرة على التنبؤ بأحداث مستقبلية اعتمادا على معطيات راهنة .
3. القدرة على تنفيذ برامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب .
4. القدرة على تشجيع الاستقلالية في التفكير والممارسة لدى الطلاب .
5. القدرة على ابتكار أو تطوير أدوات لخدمة العمل التربوي .

15- كفايات وطنية وتتضمن :
1. القدرة على دعم عوامل الوحدة الوطنية ، والحفاظ على مكتسبات الوطن ، في كافة نشاطاته وممارساته .
2. القدرة على تعميق الإحساس بروح الانتماء لهذا الوطن الذي ميّزه الله عزّ وجلّ
3. القدرة على تفعيل المناسبات الوطنية بما يحقق الانتماء للوطن .
4. القدرة على التعامل مع قضايا البيئة والتوازن البيئي وحماية البيئة من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية والاستثمار الأمثل لها .
5. القدرة على المساهمة في ربط التربية بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومتطلبات سوق العمل .

16- كفايات متصلة بالتوجيه والإرشاد وتتضمن :
1. القدرة على حل مشكلات الطلاب التربوية .
2. القدرة على تشجيع الطلاب على المبادرة لطلب المساعدة والمشورة .
3. القدرة على تطوير الثقة الذاتية لدى الطلاب للتعبير عن حاجاتهم ، والعمل على تلبيتها .
4. القدرة على تقديم برامج رعاية لذوي الاحتياجات الخاصة .
5. القدرة على اكتشاف الموهوبين ورعايتهم .

17 - كفايات متصلة بالنشاط الطلابي وتتضمن :
1. الإلمام بمجالات، وبرامج النشاط الطلابي .
2. القدرة على توظيف الأنشطة للكشف عن قدرات الطلاب، ومواهبهم .
3. القدرة على الاستفادة من الأنشطة التربوية لإثراء المقررات الدراسية .
4. القدرة على المشاركة في البرامج المحققة لحاجات الطلاب ، وموافقة ميولهم ، واتجاهاتهم .
5. القدرة على اقتراح الأنشطة الطلابية لخدمة المجتمع المحلي ، وسوق العمل ، ومتطلباته .

18- كفايات متصلة بإدارة الصف وتتضمن :
1. القدرة على توظيف مهارات إدارة الصف وتنظيمها بما يحقّق تعلُّماً وعلاقات إيجابية بين المعلم والطلاب وبما يمكِّن من حفظ النظام داخل الصف .
2. القدرة على وضع توقعات واضحة لسلوك الطلاب في الصف والمعايير المناسبة للانضباط ، بما يتناسب مع خصائص المرحلة التي يدرّس فيها .
3. القدرة على تنظيم خبرات التعلُّم داخل الصف وخارجه .
4. القدرة على إدارة الوقت المخصّص للتعليم ، والأنشطة الصفية ، واستثماره .

19- كفايات متصلة بأساليب التدريس وتتضمن :
1. الإلمام بطرائق التدريس المتنوعة واستراتيجياتها ومميزات كل طريقة .
2. القدرة على توظيف مبادئ التعلُّم والتنويع في استخدام استراتيجيات التدريس , لمقابلة أنماط التعلُّم بين الطلاب .
3. القدرة على استخدام مصادر التعلم المختلفة السمعية والبصرية ، ووسائل الاتصال والتقنيات التي تسهم في تحقيق الأهداف في الموضوع الملائم والوقت المناسب .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
 
الكفايات اللازمة للقيام بالدور القيادي التربوي للمشرف التربوي ومدير المدرسة والمعلم في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: طرق التدريس-
انتقل الى: