مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بنجاح ثورة 25 يناير2011*تحيه كبيره لكل ام* قدمت ابنها شهيدا فداء الوطن* لها كل الحب والتحيه *كل سنه وانت طيبه يا امنا جميعا *بمناسب عيد الأم
استفتـــــاء

.: اضغط على كلمة استفتاء لإرسال استفتاءك:.


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:48 am من طرف محمدمقلد

» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 9:48 am من طرف محمدمقلد

» شرح درس الحد الجبري والمقدار الجبري الصف الاول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:09 pm من طرف محمدمقلد

» شرح الصف الأول الأعدادى المادة وخواصها - علوم للصف الأول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 1:51 am من طرف محمدمقلد

» بعض مشكلات الإدارة المدرسية
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:38 am من طرف محمدمقلد

» كراهية الطالب للمدرسة
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:19 am من طرف محمدمقلد

» مسؤولية المعلم
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:14 am من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ السبت سبتمبر 16, 2017 11:27 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
شهداء مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
الشبح المصرى
 
زكى بدوى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
محمد محمود طبل
 
احمد موسى مقلد
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لأوائل الصف الثانى
My Great Web page
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى

شاطر | 
 

 ظاهرة هروب الطالب من المدرسة .. أسبابها .. طرق علاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: ظاهرة هروب الطالب من المدرسة .. أسبابها .. طرق علاجها   الأحد يناير 23, 2011 12:39 am

ظاهرة هروب الطالب من المدرسة .. أسبابها .. طرق علاجها
أولاً : أنواع الهروب : يصنف الهروب الدراسي للطالب بشكل عام إلى مايلي :
-1 هروب قبل الدوام المدرسي للمدرسة :
حيث يوهم الطالب أسرته أنه ذاهب إلى الدوام المدرسي المعتاد وبخروجه من البيت إما أن يتجه باتجاه آخر لمدرسته أو أنه عندما يصل حتى مدخل المدرسة فلا يدخل ويبقى خارجاً ويذهب إلى أي مكان ما كـ (الحدائق - نوادي الانترنت والرياضة - الشوارع العامة والأسواق - أحد بيوت ذوي أصدقائه ) حتى انتهاء فترة الدوام المدرسي فيعود للبيت مع توقيت انصراف مدرسته .‏
-2 هروب ضمن وقت الدوام المدرسي للمدرسة :
ويقسم لنوعين :
أ-- هروب كلي من المدرسة :
بأن يخرج أثناء الدوام المدرسي من المدرسة فيحضر حصة أو حصتين أو أكثر ثم يقرر الهرب من خلال سور المدرسة بعد تسلقه أو من الباب الرئيسي للمدرسة بمغافلة الحارس وقد يتعذر بإصابته بمرض مفاجئ وغالباً ما يكون هذا التعذر غير مقنع بالنسبة للإدارة‏
-3هروب من حصة فقط :
وهنا لا يخرج من المدرسة بل يخرج خلال إحدى الحصص الدراسية ويذهب إما في ملعب المدرسة مع الطلاب الذين لديهم تربية رياضية أو أن يتجول بممرات المدرسة وبين مداخلها أو يختبئ بدورات المياه بهدف ألا يلحظه أحد ويبقى هكذا حتى نهاية الحصة المذكورة وبعدها يعود لصفه ليحضر ما تبقى من الحصص الأخرى‏
ثانياً : أسباب الهروب:
عادة تكون أعمار الطلاب التي تتكرر عندهم حالات الهرب ما بين 11 وحتى 18 سنة تقريباً أي في بداية مرحلة المراهقة وفي المرحلة الإعدادية والثانوية خاصةً وتقل بشكل ملاحظ في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية وتعود الأسباب الاجتماعية لظاهرة الهروب إلى الآتي :‏
-1 أسباب أسرية
: وهي عدم تشجيع الأسرة للطالب وعدم متابعته في البيت والمدرسة وتركه يهمل واجباته وعدم سؤاله عن دروسه ونتائج اختباراته وبالتالي فأنه لا يشعر بهذا الاهتمام من قبل أسرته فيبدأ تدريجياً بالغياب وخلق الأعذار لعدم الذهاب للمدرسة بحجة أنه مريض أو أي عذر آخر ولو شعر الطالب بأن أسرته تشجعه على عدم الحضور وتتعاطف معه كونه مريض دون التأكد من هذه الحقيقة فيعتبر هذا هروباً من المدرسة لكن بأسلوب أدبي يدفعه للكذب وطرق الحيلة وهذا ما سيتبعه مستقبلاً بهروبه من المدرسة أو البيت كذلك بسبب عدم متابعة أسرته له وإهماله وعدم مراقبته وسؤاله دائماً‏
-2 أسباب مدرسية :
والسبب هنا عائد إلى إدارة المدرسة ومعلميها حيث لا يوجد علاقة وارتباط وثيق بين الطالب والمدرسة أو بين الطالب والمعلم فتنعدم الثقة المتبادلة بينهم ولا يوجد أسلوب تحاور بينهم ولا تفاهم مما يخلق جو التوتر والعناد الدائم للطالب خصوصاً في فترة المراهقة التي تحتاج إلى تعامل خاص فيعمد الطالب على كسر قوانين المدرسة ومنها الهرب سواء من المدرسة أو من حصة معينة لمعلم خاصة أن بعض الطلاب قد لا يحبذ هذه الحصة إما لعدم فهمه لهذه المادة أو بسبب كرهه لمعلم هذه المادة بسبب موقف معين سابق قد حصل بينهما قد أو لعدم فهمه لطريقة شرح المادة أو قد يكون أسلوب المعلم منفراً بالنسبة للطالب‏
-3 أسباب محيطة بالطالب :
كأصدقاء السوء أو رفاقه في المرحلة أو من هم خارج المدرسة فيشجعوه على الهرب فيهرب معهم من المدرسة أو يهرب إليهم إلى خارج المدرسة ويعتبر أصحاب الطالب ممن هم خارج المدرسة عاملاً خطراً جداً في حياة الطالب خاصة إن كان الطالب في فترة المراهقة فينجرف معهم وقد يؤدي ذلك إلى الجنوح والانحراف والدخول إلى عالم الجريمة كـ ( السرقة - النصب والاحتيال - المخدرات - الانحراف الجنسي والأفعال المنافية للحشمة - تخريب الممتلكات العامة والخاصة - التسول - حمل السلاح ) وفي حالات أخرى تؤدي للقتل المتعمد أو غير المتعمد, و من المعروف علمياً واجتماعياً أن ولاء المراهق لأصدقائه وزملائه في فترة المراهقة أكثر من ولائه لأسرته ومدرسته‏
-4 أسباب نفسية أو شخصية :
قد تكون لدى الطالب عقد نفسية معينة تتشكل نتيجة عوامل معينة منها :‏
أ- الخوف من المدرسة أو المعلم أو حتى من الطلاب خصوصاً إذا كانوا يتعاملون معه بقسوة سواء بالضرب أو الاستهزاء وغيرها من السلوكيات الأخرى فيفضل الهرب عن الحضور‏
ب- شعوره بأنه أقل من زملائه في التحصيل العلمي قد يخلق لديه نوع من الإحباط وتنعدم ثقته بنفسه‏
ج- وصوله إلى سن أكبر من زملائه في المرحلة بسبب رسوبه مثلاً يشعره باحتقار نفسه فلا يتكيف معهم لصغر سنهم‏
د - انطواء الطالب على نفسه حيث لا يميل إلى الاختلاط ويفضل الانعزالية قد تولد لديه ردة فعل بالهرب‏
ثالثاً : طرق العلاج :
تؤكد جميع الدراسات والأبحاث التربوية والاجتماعية والنفسية والعلمية أن للإرشاد دور هام في علاج هذه الظاهرة منذ بداياتها أي إبتداءاً من مراحل التعليم الأولى وتشير أغلب الأبحاث الاجتماعية إلى دور الأسرة والمدرسة والمعلم والمحيط الكلي للطالب في الحد من هذه الظاهرة وتبرز بعض حالات العلاج كالآتي :‏
-1 متابعة الأسرة لابنها الطالب في جميع المراحل الدراسية بحيث تكون متابعة دقيقة منذ بداية دراسته وتقل تدريجياً حتى الوصول إلى مرحلة التعليم ما بعد الثانوي والتشجيع المستمر والحث الدائم على نيل الشهادات وتلقي المكافآت وتعزيز المكانة الاجتماعية بين الأسرة والأصدقاء والمجتمع وغيرها من الأمور التي قد تساعده وتشجعه على التحصيل العلمي‏
-2 أن تسلك إدارة المدرسة ومعلميها الطرق التربوية السليمة وأساليب التعامل مع الطالب في هذه الفترة بالذات واتخاذ الأسلوب التربوي الهادف في تقوية العلاقة بينها وبين الطالب وأسرته كذلك بحيث يصبح الطالب بمثابة الابن والأخ في المدرسة كما هو في البيت مع مراعاة أن لكل مرحلة وسن طريقة تعامل خاصة وأسلوب تواصل محدد لايمكن الخلط بينهم‏
-3 معرفة من يصادق ويصاحب هذا الطالب والمتابعة من قبل الأسرة والمدرسة وإبعاده عن أصدقاء السوء ففي كل الحالات يمضي الطالب وقته مقسوماً بين مدرسته وأسرته فيمكننا بذلك السيطرة على وقته ومراقبته وتوجيهه للصواب‏
-4 التعرف على مشاكل الطالب الاجتماعية والنفسية والسعي لحلها بمساعدة المرشد التربوي الذي يملك وسائل تربوية تقربه من الطالب وتؤمن له حرية التعبير والكلام وإن أي معلم في المدرسة يمكن أن يكون بمثابة الناصح للطالب‏
-5 الاهتمام بوقت الفراغ لدى الشباب وتعبئته داخل المدرسة أو خارجها ويتم ذلك عن طريق المؤسسات الطلابية والشعبية‏
-6السعي لأن ينظر الطالب إلى مدرسته كمؤسسة اجتماعية تربوية تعليمية ترفيهية لا يقتصر دورها على التعليم فقط
الهروب من المدرسة :
هو تعمد التغيب دون علم أو أذن من المدرسة أو من الوالدين ، وينزع الطالب أن يتغيب عن البيت فترة هروبه من المدرسة حتى لا تلاحظ الأسرة هذا الهروب .
ويعتبر الهروب مرض اجتماعي وهو أعراض او مظاهر لعوامل الكامنة يتصل فعلها وتؤدي في النهاية إلى حدوث هذه الظاهرة .
مظاهر هذا السلوك :
تتمثل في : غياب المتعلم المتعمد يوميا بشكل كامل عن المدرسة ولفترات متقطعة أو متواصلة محدودة .
غياب المتعلم عن حصص مادة دراسية أو أكثر بشكل متقطع أو متواصل مما يلفت انتباه الآخرين
العوامل :
التشويهات الخلقية بأنواعها المختلفة .
ضعف السمع
ضعف البصر
السمنة المفرطة أو النحافة المفرطة لدرجة فقدان اللياقة والحيوية .
القدرات العقلية المحدودة ونتيجة لذلك تتولد مشاعر الإحباط والإخفاق ويصبح هروبه أمرا عاديا .
التأخر الدراسي من العوامل الذاتية المؤثرة في سلوك الهروب من المدرسة ترجع إلى عوامل عقلية عامة .
التأخر في مستويات الذكاء .
التأخر في القدرات اللغوية .
وجود اتجاهات عقلية وعوامل وجدانية عامة مثال ضعف الثقة بالنفس والخمول والكراهية للمواد الدراسية أو مادة معينة أو للمعلمين او الاعتقاد بعدم جدوى الدراسة أو تولد الخوف والقلق من الدراسة .
قد يكثر الهروب في سن المراهقة مع زيادة حب المغامرة والخروج عن السلطة والخروج عن سيطرة الآخرين .
عوامل أسرية تتعلق بالجو الأسري للمتعلم داخل البيت فقد تكون طبيعة العلاقات السائدة داخل الأسرة لا تسمح للمتعلم بالدراسة وأداء الواجبات مما يفضل الهروب من المدرسة تجنبا لمواجهة صورة غير مرضية داخل الفصل كالعقاب أو الحد من قدراته أمام زملائه أو تكون طبيعة الجو الأسري غير المشجع للتزود بالمعرفة والعلم وحب الثقافة .
عوامل مدرسية تدفع بالطالب للهروب من المدرسة فقد يكون العقاب هو الوسيلة الوحيدة الشائعة لحفظ النظام ومن ذلك أسلوب المعلم الذي لا يعرف سوى التحقير والشتم أو الضرب وقد يكون العكس من ذلك كالتراخي والإهمال وعدم وجود قدر كاف من الضبط والرقابة عاملا مشجعا للهروب من المدرسة .
تشكل أساليب وطرائق التدريس ونوعية الامتحانات التي تمعن في الأداء التقليدي أذي يؤكد على جانب التحصيل العلمي المجرد هو إحدى العوامل التي تقف عقبة في سبيل النمو المتكامل للمتعلم أماكن أخرى غير المدرسة كأسلوب لبناء الشخصية .
الخصائص الفيزيقية للبيئة التعليمية داخل المدرسة المتعلقة بظروف القاعة الدراسية قد تكون مؤثرا في السلوك الهروبي من المدرسة وقد يكون الموقع البعيد للمدرسة وعدم توفر المواصلات وصعوبة الوصول إليها .
الأصدقاء أو رفقاء السوء الثر الكبير في إحداث ظاهرة الهروب من المدرسة .
حلول :
تعليم الاتجاهات الايجابية اتجاه المدرسة وذلك بإفهام المتعلم بفوائدها من خلال اللقاءات والمناسبات الاجتماعية للتوعية والتوجيه .
الاستماع للطالب في الأسباب التي تؤدي إلى الهروب من المدرسة لمعالجتها .
إعادة النظر في أساليب وطرائق التدريس بحيث يتم التأكيد على النشاطات المتكاملة التي تجذب الطالب للبيئة المدرسية فضلا عن استخدام أسلوب المكافآت والعقوبات لمن يتغيب عن المدرسة .
تحسين الحياة الاجتماعية والشكلية في المدرسة وذلك بالاهتمام بالبرامج الترويحية والتي تساعد على تنمية شعور الصداقة بين المتعلمين وأنفسهم من جهة وبين معلميهم والهيئة والتدريسية ككل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
 
ظاهرة هروب الطالب من المدرسة .. أسبابها .. طرق علاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: الطلاب :: مشاكل الطلاب :: هروب التلاميذ-
انتقل الى: