مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

منتدى تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بالعام الدراسى الجديد 2019*وتحيه كبيره لكل العاملين بالمدرسة* ونهنئ الاستاذ / محمد محمود مقلد والاستاذ جمال سلامه كسفراء للتغير بالمدرسة* لهم كل الحب والتحيه *كل سنه وانتم طيبون يا سفراء التغير *بمناسبة حصلوكم على التدريب فى برنامج المعلمون اولا
المعلمون اولا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مصر تستطيع - الحلقة الخامسة والثلاثون مع الإعلامي أحمد فايق ( دكتور ياسر زهران )
الخميس ديسمبر 13, 2018 10:11 pm من طرف محمدمقلد

» تكريم الطلبة المتفوقين علميا واخلاقيا الاكثر مشاركة فى الانشطه التربويه
الإثنين ديسمبر 10, 2018 6:56 pm من طرف محمدمقلد

» نتقدم بالشكروالعرفان للسيد مدير المدرسة
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 1:50 pm من طرف محمدمقلد

» متابعة استاذى وموجهى الاستاذ الاخ الكبير عاطف عبد الفتاح
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:34 pm من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:22 am من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:21 am من طرف محمدمقلد

» المدارس المحورية
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 1:34 am من طرف محمدمقلد

» الانتهاء من الورشة الثالثه لسفراء التغير بمدرسة محمد توفيق دياب
الأحد ديسمبر 02, 2018 6:43 pm من طرف محمدمقلد

» التهنئة القلبية لأسرة الطالب عمرو يونس لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة إلقاء الشعر
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 8:47 pm من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 4:21 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
السيد وكيل الوزارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
زكى بدوى
 
الشبح المصرى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
احمد موسى مقلد
 
محمد محمود طبل
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لمعلمى المدرسه
نهنئ معلمى المدرسه ببرنامج المعلمون اولا
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى
الفائز بجائزة الالقاء
الفائز بجائزة الالقاءشكرا الاستاذ السيد


شاطر | 
 

 صفات المناقشة الجيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: صفات المناقشة الجيدة    الأحد يناير 23, 2011 5:14 am

: في معظم دروس الرياضيات يكون التفاعل قائما بين المعلم وطلابه حيث يوجد معظم المعلمين هذا التفاعل عن طريق طرح الأسئلة على التلاميذ. وطرح الأسئلة في درس الرياضيات، يجعل الطلاب يشاركون فعلاً في عملية التعليم والتعلم .كما أن إجابات الطلاب تعطي المعلم خلفية جيدة عن مدى انتباه الطلاب و فهمهم للموضوع. وغالباً ما تثير إجابات الطلبة أسئلة أخرى يجيب عليها المعلم أو يحولها إلى طالب آخر و هكذا تستمر المناقشة. وحيث إن هذه الطريقة تعتمد كثيراً على المهارة في اختيار وإلقاء الأسئلة، لذلك يجب أن يكون لدى المعلم الذي يطبق هذه الطريقة خلفية جيدة في مهارة وطرح الأسئلة الجيدة وتوجيه المناقشة.
من صفات المناقشة الجيدة
1- القاء السؤال أولاً و قبل أن تختار الطالب الذي سيجيب: فهذه الطريقة تحث جميع الطلبة على التفكير و الانتباه. فعندما نقول مثلاً: محمد، كيف تثبت ذلك؟ فإن السؤال أصبح الآن من شأن محمد فقط، حيث لن يهتم به بقية الطلبة. لذلك يستحسن أن تقول: كيف نثبت ذلك؟ ثم نتوقف قليلاً قبل اختيار الطالب الذي سيجيب.
2- بعض الأسئلة لها إجابات كثيرة ومختلفة، لذلك يجب أن يحيط المعلم بهذه الاجابات كلها مسبقاً إن أمكن.
3- حاول دائماً أن تستعمل إجابات الطلبة لتكون أسئلة أخرى، وبالاخص الإجابات الخاطئة، فأن استطعت أن تعرف سبب الخطأ فحاول تصحيحه عن طريق سؤال آخر.
4- وزع الأسئلة بتساوي على جميع التلاميذ ما أمكن ذلك.
5- في بعض الأحيان أعد توجيه السؤال نفسه إلى طالب آخر. فهذه الطريقة تحث على الانتباه و متابعة النقاش.
6- عندما يخطئ طالب في الإجابة، فحاول أن تصوغ إجابته نفسها على شكل سؤال توجهه له مرة أخرى. فمثلاً عندما تسأل كم 9 × 7 و يكون جواب الطالب 16، اسأله مرة أخرى و كم 9 + 7 ؟.
7-حاول أن تكون الأسئلة شاملة لمعظم مستويات المجال الإدراكي والمجال العاطفي وليس فقط مستوى المعرفة.
8- راع الفروق الفردية في الأسئلة ولا تستخدم الأسئلة و كوسيلة للتوبيخ وإظهار عجز الطالب.
9- لا بأس من تقديم بعض التلميحات للاجابة لفئة من الطلاب لضمان ارتباط الطلبة في المناقشة، لأن عدم قدرة بعض الطلبة على الإجابة تدفعهم إلى عدم الانتباه و المناقشة. وهذه التلميحات يمكن أن تكون في صورة أسئلة إضافية ابسط بحيث تتناول معلومات مألوفة بالنسبة للطالب.
10- إذا كانت الإجابة التي قالها طالب صحيحة في جزء، وخاطئة في جزء الآخر، فعلى المعلم أن يخبر الطالب بالجزء الصحيح، ويشجعه على تصحيح الجزء الخاطئ.
11- تعويد الطلاب على تبرير إجاباتهم، و عدم اقتصار إجابات الطلاب على نعم أو لا.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
 
صفات المناقشة الجيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: المجال السابع المعلم-
انتقل الى: