مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بنجاح ثورة 25 يناير2011*تحيه كبيره لكل ام* قدمت ابنها شهيدا فداء الوطن* لها كل الحب والتحيه *كل سنه وانت طيبه يا امنا جميعا *بمناسب عيد الأم
استفتـــــاء

.: اضغط على كلمة استفتاء لإرسال استفتاءك:.


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:48 am من طرف محمدمقلد

» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 9:48 am من طرف محمدمقلد

» شرح درس الحد الجبري والمقدار الجبري الصف الاول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:09 pm من طرف محمدمقلد

» شرح الصف الأول الأعدادى المادة وخواصها - علوم للصف الأول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 1:51 am من طرف محمدمقلد

» بعض مشكلات الإدارة المدرسية
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:38 am من طرف محمدمقلد

» كراهية الطالب للمدرسة
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:19 am من طرف محمدمقلد

» مسؤولية المعلم
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:14 am من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ السبت سبتمبر 16, 2017 11:27 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
شهداء مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
الشبح المصرى
 
زكى بدوى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
محمد محمود طبل
 
احمد موسى مقلد
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لأوائل الصف الثانى
My Great Web page
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى

شاطر | 
 

 صفات المناقشة الجيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: صفات المناقشة الجيدة    الأحد يناير 23, 2011 5:14 am

: في معظم دروس الرياضيات يكون التفاعل قائما بين المعلم وطلابه حيث يوجد معظم المعلمين هذا التفاعل عن طريق طرح الأسئلة على التلاميذ. وطرح الأسئلة في درس الرياضيات، يجعل الطلاب يشاركون فعلاً في عملية التعليم والتعلم .كما أن إجابات الطلاب تعطي المعلم خلفية جيدة عن مدى انتباه الطلاب و فهمهم للموضوع. وغالباً ما تثير إجابات الطلبة أسئلة أخرى يجيب عليها المعلم أو يحولها إلى طالب آخر و هكذا تستمر المناقشة. وحيث إن هذه الطريقة تعتمد كثيراً على المهارة في اختيار وإلقاء الأسئلة، لذلك يجب أن يكون لدى المعلم الذي يطبق هذه الطريقة خلفية جيدة في مهارة وطرح الأسئلة الجيدة وتوجيه المناقشة.
من صفات المناقشة الجيدة
1- القاء السؤال أولاً و قبل أن تختار الطالب الذي سيجيب: فهذه الطريقة تحث جميع الطلبة على التفكير و الانتباه. فعندما نقول مثلاً: محمد، كيف تثبت ذلك؟ فإن السؤال أصبح الآن من شأن محمد فقط، حيث لن يهتم به بقية الطلبة. لذلك يستحسن أن تقول: كيف نثبت ذلك؟ ثم نتوقف قليلاً قبل اختيار الطالب الذي سيجيب.
2- بعض الأسئلة لها إجابات كثيرة ومختلفة، لذلك يجب أن يحيط المعلم بهذه الاجابات كلها مسبقاً إن أمكن.
3- حاول دائماً أن تستعمل إجابات الطلبة لتكون أسئلة أخرى، وبالاخص الإجابات الخاطئة، فأن استطعت أن تعرف سبب الخطأ فحاول تصحيحه عن طريق سؤال آخر.
4- وزع الأسئلة بتساوي على جميع التلاميذ ما أمكن ذلك.
5- في بعض الأحيان أعد توجيه السؤال نفسه إلى طالب آخر. فهذه الطريقة تحث على الانتباه و متابعة النقاش.
6- عندما يخطئ طالب في الإجابة، فحاول أن تصوغ إجابته نفسها على شكل سؤال توجهه له مرة أخرى. فمثلاً عندما تسأل كم 9 × 7 و يكون جواب الطالب 16، اسأله مرة أخرى و كم 9 + 7 ؟.
7-حاول أن تكون الأسئلة شاملة لمعظم مستويات المجال الإدراكي والمجال العاطفي وليس فقط مستوى المعرفة.
8- راع الفروق الفردية في الأسئلة ولا تستخدم الأسئلة و كوسيلة للتوبيخ وإظهار عجز الطالب.
9- لا بأس من تقديم بعض التلميحات للاجابة لفئة من الطلاب لضمان ارتباط الطلبة في المناقشة، لأن عدم قدرة بعض الطلبة على الإجابة تدفعهم إلى عدم الانتباه و المناقشة. وهذه التلميحات يمكن أن تكون في صورة أسئلة إضافية ابسط بحيث تتناول معلومات مألوفة بالنسبة للطالب.
10- إذا كانت الإجابة التي قالها طالب صحيحة في جزء، وخاطئة في جزء الآخر، فعلى المعلم أن يخبر الطالب بالجزء الصحيح، ويشجعه على تصحيح الجزء الخاطئ.
11- تعويد الطلاب على تبرير إجاباتهم، و عدم اقتصار إجابات الطلاب على نعم أو لا.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
 
صفات المناقشة الجيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: المجال السابع المعلم-
انتقل الى: