محمدمقلد Admin
عدد المساهمات : 237 تاريخ التسجيل : 19/12/2010 العمر : 55
| موضوع: مصورات المفاهيم الأربعاء يناير 26, 2011 9:52 am | |
| مصورات المفاهيم أدوات ضرورية للتخطيط والتدريس، تساعد الطالب على تحسين بناء المفاهيم وتجنب التصورات الخاطئة . تساعد الطالب على تحقيق الاتجاهات نحو العلوم . توفر وسائل إيضاح محسوسة تسهم في تنظيم المعلومات قبل تعلمها . تزود المعلمين بقاعدة منطقية لتقرير الأفكار الرئيسية عند تخطيط دروسهم . تعريفات ضرورية التعلم ذو المعنى: هو التعلم الذي يكون المتعلم فيه قادرا على إيجاد علاقة بين المواد الجديدة والتعليم القبلي، أي أنه يرى المعرفة الجديدة في ضوء ما يعرفه ويفهمه قبلا. وبذلك يجد معنى جديدا فتنمو المعرفة لديه باستمرار . التعليم الاستظهاري: الحفظ دون فهم ودون ربط بالمعرفة السابقة، لذا فالتعلم الاستظهاري يعزز حفظ الحقائق وليس فهم المضمون . الحقائق: الحقيقة هي حدث فردي يجري في الماضي أو الحاضر وليس له قيمة تنبؤية للمستقبل . المفاهيم: المفهوم هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم للدلالة على شئ أو موضوع أو ظاهرة معينة . التعميمات: هي قواعد أو مبادئ تحتوي على أكثر من مفهوم ولها قيمة تنبئية . لتطوير مهارات التفكير والتعلم ذى المعنى للعلوم لدى الطلاب: وفر أنشطة متنوعة للتعلم: يجب أن يعطى جميع الاطفال فرصا لاختبار الاشياء الحقيقية ثم شرح ما اختبروه والتواصل مع الآخرين بلغة مكتوبة وملفوظة . استخدم مفردات متخصصة وأدخل المفاهيم بعد أن يكون الاطفال قد اكتسبوا الخبرات الاولية عن المفهوم تفاعل مع الأطفال واجعلهم يتفاعلون مع بعضهم البعض. ركز خبرات التعلم بحيث تشجع الأطفال على اكتشاف المفاهيم . ما هي مصورات المفهوم ؟ هي توضيحات بيانية محسوسة تشير إلى كيفية اتصال مفهوم معين بمفاهيم أخرى في الفئة نفسها. يرى جوزيف نوفاك ( 1979 Novak) أن تصميم المنهاج الجيد يتطلب: # تحليل المفاهيم في مجال محدد من المعرفة. # تكوين علاقات بين هذه المفاهيم لتوضيح المفاهيم الرئيسية والثانوية. الفروق بين مصور المفهوم وجدول المفاهيم ( الملخص): الملخص يظهر فقط كيفية تنظيم المادة ، أما مصور المفهوم فيظهر علاقة محددة بين الأفكار الكبيرة والصغيرة. جدول المفاهيم تشير إلى تسلسل الخطوات المختلفة, أما مصورات المفهوم فتظهر تدرج الأفكار التي توحي نفسيا بتسلسل صحيح (تساعد الطلاب على استدعاء المعلومات ورؤية العلاقات بين المفاهيم). تظهر مصورات المفهوم علاقة بينية بين الأفكار أو الارتباطات المتداخلة. خطوات وضع المفهوم اكتب على ورقة أسماء كل المفاهيم التي تتعلق بموضوع الدرس . كل أي حقائق محددة (أمثلة) أساسية لتعلم الطلاب أو ترى أنها مهمة. كون قائمة المفاهيم وضع المفاهيم الأساسية في أعلى الورقة ثم رتب المفاهيم الأخرى. رتب المستوى الأول من المفاهيم الثانوية, استخدم الكلمات الرابطة لتطوير الروابط المناسبة بينها. رتب المفاهيم الثانوية الأخرى التى ترتبط مباشرة مع المستوى الذي فوقها – ويمكن تطوير مزيد من الدرجات بالنزول عدة مستويات. ارسم خطوطا تظهر العلاقات بين المفاهيم الثانوية والرابطة والمفهوم الرئيسي : اكتب كلمات (مقترحات) على الخطوط لتظهر العلاقات بين المفاهيم . مخطط لدرس يعتمد على مصور المفاهيم أولا: تقديم المفهوم ( 10 دقائق) ويشمل الخطوتين التاليتين: 1.تقديم المعلم المفهوم للطلاب باستخدام الطرق العرضية أو القراءة من الكتاب المدرسي . 2.مقارنة المفهوم بمفاهيم الطلاب الأولية، وذلك منعا لاي سوء فهم قد يكون نشأ لدى المتعلمين . ملاحظة: تقديم المفهوم هنا لا يعني اعداد مقدمة للدرس، وإنما تقديم المعلم المفهوم بواسطة إحدى طرق عرض الدروس. ثانيا: تحديد موقع المفهوم بالنسبة للمفاهيم الأدنى ( 30دقيقة) وتشمل الخطوات التالية: - 1.اختيار فقرة أو فقرتين من الكتاب المدرسي تحمل معنى متكاملا للطلاب لكي يقرؤوها، ثم تحديد المفاهيم الأساسية في النص، أو أن يعرض المعلم على الطلاب ذلك شفويا. 2.ترتيب المفاهيم تنازليا، من الاشمل إلى أقل شمولية، أو من الاعم إلى الاخص . 3.تكوين ارتباطات بين المفهوم والمفاهيم الأدنى . 4.استخدام كلمات الوصل المناسبة . 5.رسم خريطة المفاهيم . 6.قد يتطلب الأمر إعادة رسم خريطة المفاهيم . • ملاحظة: ينبغي أن لا تزيد عدد المفاهيم في التسلسل الواحد (في الصف الأفقي) عن سبعة مفاهيم . ثالثا: تحديد العلاقة بين المفاهيم وتشمل الخطوات التالية :- 1. مناقشة الطلاب بعلاقات كل مفهوم (إن وجدت) والمفاهيم التي تحتل معه نفس المستوى من التسلسل المعرفي . 2. مناقشة الطلاب بعلاقات كل مفهوم (إن وجدت) والمفاهيم التي تحتل مرتبة أعلى من مستواه في التسلسل المعرفي . 3. إتاحة فرصة للطلاب لرسم خريطة المفاهيم في كراستهم تدريس العلوم في مراحل التعليم العام
| |
|