مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

منتدى تعليمى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بالعام الدراسى الجديد 2019*وتحيه كبيره لكل العاملين بالمدرسة* ونهنئ الاستاذ / محمد محمود مقلد والاستاذ جمال سلامه كسفراء للتغير بالمدرسة* لهم كل الحب والتحيه *كل سنه وانتم طيبون يا سفراء التغير *بمناسبة حصلوكم على التدريب فى برنامج المعلمون اولا
المعلمون اولا
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مصر تستطيع - الحلقة الخامسة والثلاثون مع الإعلامي أحمد فايق ( دكتور ياسر زهران )
الخميس ديسمبر 13, 2018 10:11 pm من طرف محمدمقلد

» تكريم الطلبة المتفوقين علميا واخلاقيا الاكثر مشاركة فى الانشطه التربويه
الإثنين ديسمبر 10, 2018 6:56 pm من طرف محمدمقلد

» نتقدم بالشكروالعرفان للسيد مدير المدرسة
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 1:50 pm من طرف محمدمقلد

» متابعة استاذى وموجهى الاستاذ الاخ الكبير عاطف عبد الفتاح
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:34 pm من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:22 am من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:21 am من طرف محمدمقلد

» المدارس المحورية
الثلاثاء ديسمبر 04, 2018 1:34 am من طرف محمدمقلد

» الانتهاء من الورشة الثالثه لسفراء التغير بمدرسة محمد توفيق دياب
الأحد ديسمبر 02, 2018 6:43 pm من طرف محمدمقلد

» التهنئة القلبية لأسرة الطالب عمرو يونس لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة إلقاء الشعر
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 8:47 pm من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 4:21 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
السيد وكيل الوزارة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
زكى بدوى
 
الشبح المصرى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
احمد موسى مقلد
 
محمد محمود طبل
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لمعلمى المدرسه
نهنئ معلمى المدرسه ببرنامج المعلمون اولا
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى
الفائز بجائزة الالقاء
الفائز بجائزة الالقاءشكرا الاستاذ السيد


شاطر | 
 

 مصورات المفاهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 50

مُساهمةموضوع: مصورات المفاهيم   الأربعاء يناير 26, 2011 9:52 am

مصورات المفاهيم
 أدوات ضرورية للتخطيط والتدريس، تساعد الطالب على تحسين بناء المفاهيم وتجنب التصورات الخاطئة .
تساعد الطالب على تحقيق الاتجاهات نحو العلوم .
 توفر وسائل إيضاح محسوسة تسهم في تنظيم المعلومات قبل تعلمها .
تزود المعلمين بقاعدة منطقية لتقرير الأفكار الرئيسية عند تخطيط دروسهم .
تعريفات ضرورية
التعلم ذو المعنى: هو التعلم الذي يكون المتعلم فيه قادرا على إيجاد علاقة بين المواد الجديدة والتعليم القبلي، أي أنه يرى المعرفة الجديدة في ضوء ما يعرفه ويفهمه قبلا. وبذلك يجد معنى جديدا فتنمو المعرفة لديه باستمرار .
التعليم الاستظهاري: الحفظ دون فهم ودون ربط بالمعرفة السابقة، لذا فالتعلم الاستظهاري يعزز حفظ الحقائق وليس فهم المضمون .
الحقائق: الحقيقة هي حدث فردي يجري في الماضي أو الحاضر وليس له قيمة تنبؤية للمستقبل .
المفاهيم: المفهوم هو تصور عقلي مجرد في شكل رمز أو كلمة أو جملة، يستخدم للدلالة على شئ أو موضوع أو ظاهرة معينة .
التعميمات: هي قواعد أو مبادئ تحتوي على أكثر من مفهوم ولها قيمة تنبئية .
لتطوير مهارات التفكير والتعلم ذى المعنى للعلوم لدى الطلاب:
وفر أنشطة متنوعة للتعلم: يجب أن يعطى جميع الاطفال فرصا لاختبار الاشياء الحقيقية ثم شرح ما اختبروه والتواصل مع الآخرين بلغة مكتوبة وملفوظة .
استخدم مفردات متخصصة وأدخل المفاهيم بعد أن يكون الاطفال قد اكتسبوا الخبرات الاولية عن المفهوم
 تفاعل مع الأطفال واجعلهم يتفاعلون مع بعضهم البعض.
 ركز خبرات التعلم بحيث تشجع الأطفال على اكتشاف المفاهيم .
ما هي مصورات المفهوم ؟
هي توضيحات بيانية محسوسة تشير إلى كيفية اتصال مفهوم معين بمفاهيم أخرى في الفئة نفسها.
يرى جوزيف نوفاك ( 1979 Novak) أن تصميم المنهاج الجيد يتطلب:
# تحليل المفاهيم في مجال محدد من المعرفة.
# تكوين علاقات بين هذه المفاهيم لتوضيح المفاهيم الرئيسية والثانوية.
الفروق بين مصور المفهوم وجدول المفاهيم ( الملخص):
الملخص يظهر فقط كيفية تنظيم المادة ، أما مصور المفهوم فيظهر علاقة محددة بين الأفكار الكبيرة والصغيرة.
جدول المفاهيم تشير إلى تسلسل الخطوات المختلفة, أما مصورات المفهوم فتظهر تدرج الأفكار التي توحي نفسيا بتسلسل صحيح (تساعد الطلاب على استدعاء المعلومات ورؤية العلاقات بين المفاهيم).
تظهر مصورات المفهوم علاقة بينية بين الأفكار أو الارتباطات المتداخلة.
خطوات وضع المفهوم
اكتب على ورقة أسماء كل المفاهيم التي تتعلق بموضوع الدرس .
كل أي حقائق محددة (أمثلة) أساسية لتعلم الطلاب أو ترى أنها مهمة.
كون قائمة المفاهيم وضع المفاهيم الأساسية في أعلى الورقة ثم رتب المفاهيم الأخرى.
رتب المستوى الأول من المفاهيم الثانوية, استخدم الكلمات الرابطة لتطوير الروابط المناسبة بينها.
رتب المفاهيم الثانوية الأخرى التى ترتبط مباشرة مع المستوى الذي فوقها – ويمكن تطوير مزيد من الدرجات بالنزول عدة مستويات.
ارسم خطوطا تظهر العلاقات بين المفاهيم الثانوية والرابطة والمفهوم الرئيسي :
اكتب كلمات (مقترحات) على الخطوط لتظهر العلاقات بين المفاهيم .


مخطط لدرس يعتمد على مصور المفاهيم
أولا: تقديم المفهوم ( 10 دقائق) ويشمل الخطوتين التاليتين:
1.تقديم المعلم المفهوم للطلاب باستخدام الطرق العرضية أو القراءة من الكتاب المدرسي .
2.مقارنة المفهوم بمفاهيم الطلاب الأولية، وذلك منعا لاي سوء فهم قد يكون نشأ لدى المتعلمين .
ملاحظة: تقديم المفهوم هنا لا يعني اعداد مقدمة للدرس، وإنما تقديم المعلم المفهوم بواسطة إحدى طرق عرض الدروس.
ثانيا: تحديد موقع المفهوم بالنسبة للمفاهيم الأدنى ( 30دقيقة) وتشمل الخطوات التالية: -
1.اختيار فقرة أو فقرتين من الكتاب المدرسي تحمل معنى متكاملا للطلاب لكي يقرؤوها، ثم تحديد المفاهيم الأساسية في النص، أو أن يعرض المعلم على الطلاب ذلك شفويا.
2.ترتيب المفاهيم تنازليا، من الاشمل إلى أقل شمولية، أو من الاعم إلى الاخص .
3.تكوين ارتباطات بين المفهوم والمفاهيم الأدنى .
4.استخدام كلمات الوصل المناسبة .
5.رسم خريطة المفاهيم .
6.قد يتطلب الأمر إعادة رسم خريطة المفاهيم .
• ملاحظة: ينبغي أن لا تزيد عدد المفاهيم في التسلسل الواحد (في الصف الأفقي) عن سبعة مفاهيم .
ثالثا: تحديد العلاقة بين المفاهيم وتشمل الخطوات التالية :-
1. مناقشة الطلاب بعلاقات كل مفهوم (إن وجدت) والمفاهيم التي تحتل معه نفس المستوى من التسلسل المعرفي .
2. مناقشة الطلاب بعلاقات كل مفهوم (إن وجدت) والمفاهيم التي تحتل مرتبة أعلى من مستواه في التسلسل المعرفي .
3. إتاحة فرصة للطلاب لرسم خريطة المفاهيم في كراستهم تدريس العلوم في مراحل التعليم العام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
 
مصورات المفاهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: إدارة المدرسة :: جماعات النشاط المدرسى :: جماهة العلوم-
انتقل الى: