مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بنجاح ثورة 25 يناير2011*تحيه كبيره لكل ام* قدمت ابنها شهيدا فداء الوطن* لها كل الحب والتحيه *كل سنه وانت طيبه يا امنا جميعا *بمناسب عيد الأم
استفتـــــاء

.: اضغط على كلمة استفتاء لإرسال استفتاءك:.


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:48 am من طرف محمدمقلد

» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 9:48 am من طرف محمدمقلد

» شرح درس الحد الجبري والمقدار الجبري الصف الاول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:09 pm من طرف محمدمقلد

» شرح الصف الأول الأعدادى المادة وخواصها - علوم للصف الأول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 1:51 am من طرف محمدمقلد

» بعض مشكلات الإدارة المدرسية
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:38 am من طرف محمدمقلد

» كراهية الطالب للمدرسة
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:19 am من طرف محمدمقلد

» مسؤولية المعلم
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:14 am من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ السبت سبتمبر 16, 2017 11:27 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
شهداء مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
الشبح المصرى
 
زكى بدوى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
محمد محمود طبل
 
احمد موسى مقلد
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لأوائل الصف الثانى
My Great Web page
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى

شاطر | 
 

 بقراءة الكتب المتخصصة في التربية ومنها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: بقراءة الكتب المتخصصة في التربية ومنها   الجمعة فبراير 04, 2011 10:53 pm



بقراءة الكتب المتخصصة في التربية ومنها :
1 - التدريس : نماذجه مهاراته ـ لكمال عبد الحميد زيتون .
2 - المدخل إلى التدريس الفعال ـ لحسن عادل وسعيد جابر المنوفي .
3 - تصميم التدريس ـ لحسين منسي .
4 - استراتيجيات التدريس : رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم ـ لحسن حسين زيتون .
5 - طرائق التدريس العامة ـ لتوفيق أحمد مرعي ومحمد محمود الحيلة .
جعل الله ما نقوم به خالصاً لوجه .. و الله ولي التوفيق

لذلك أنا معلم وتناسبني عدة إستراتيجيات للتدريس .

* ـ اعتبرت نفسي في يوم ما أنني مدرس وناقل للعلم النافع للأجيال القادمة .. مامعنى أن يكون الإنسان مدرساً ؟
المدرس الإنسان هو الناقل لرسالة تربوية توجيهية وعلمية ودينية وثقافية .
والمدرس الإنسان هو حجر الزاوية في العملية التربوية .
والمدرس الإنسان هو الحلقة الأساسية في العملية التربوية لأنه أداة التنفيذ، للعملية بأسرها .
والمدرس الإنسان يجب أن يقتدي ويدعوا للاقتداء بسيد البشرية الرسول الإنسان .

* ـ ماهي المعايير ليكون الإنسان مدرساً ؟
1- أن يكون له قدرة أكبر على التأثير في شخصية الطالب .
2- أن يكون ممتلكاً لروح الدعابة والمرح فالمعلم الناجح هو الذي يزيل الملل والضجر عن طلابه بعبارة رقيقة ، ودعابة عابرة تعيد لهم الحيوية والنشاط ، فقد كان رسول الله يداعب الصغار ويدخل السرور على نفوسهم .
3- أن يتمتع بصحة جيدة .
4- أن يمتلك شخصية قوية تجذب الطلاب إليه .
5- أن يكون عادلاً في تصرفاته .
6- أن يتمتع بالذكاء فهو من أهم الصفات التي يحتاج إليها المدرس كما يحتاج إلى العقل المرن وبعد النظر وتنويع الأساليب لأصناف الناس .
7- أن يكون حسن المظهر فالمعلم محط أنظار التلاميذ الذين تبقى عيونهم شاخصة إليه طوال الوقت الذي يقضيه بينهم .
8- أن يكون محبوباً بين الطلاب .
9- أن ينوع في استخدام طرق التدريس التي هي بمثابة همزة الوصل بين التلميذ ومكونات المنهج .
10- أن يستغل جميع الوسائل التعليمية الممكنة بالشكل الأمثل للوصول للهدف التدريسي المطلوب .
11- أن يتجنب الانفعالات الشديدة التي قد يؤثر على صحته الجسمية أو العقلية .
12- أن يكون قادراً على تلبية احتياجات الطالب النفسية حسب المرحلة الموجود فيها .
13- أن يتحلى بالصبر ويكون هادئ الأعصاب فالمعلم الهادي المتصف بالرزانة له هيبته ولو قلل منها سخر منه الطلاب وجعلو منه نكتة .
14- أن يكون محل ثقة حيث يغرس الثقة في نفوس طلابه .
15- أن لايستجيب المدرس للاستفزازات من الطلاب أو زملاء العمل .
16- أن يتمتع بالتواضع ولين الجانب .
17- أن يكون صادقاً في القول والعمل فمن القضايا الهامة في حياة المعلم أن يكون صادقاً مع نفسه ومع طلابه ، وأن يلتزم بما يقول وأن يكون صادقاً فعلاً في هذا الأمر ، فعندما يرى التلميذ أستاذه ملتزماً بما يقول ولا يناقض قوله فعله لا شك أن ذلك يدفعه إلى حبه وإلى احترامه . أما إذا خالف المعلم قوله فعله فإنه سيخسر دينه أولاً ، ثم يخسر ثقة تلاميذه ومحبتهم ثانياً . قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) .

* ـ إذن :
* ـ المدرس هو الذي يدخل إلى قلوب طلابه بدون استئذان ، وفهم الطالب للمادة يعتمد اعتماداً كبيراً على شخصية المدرس ،فان كان محبوباً من طلابه , قريباً منهم كأنه لهم أب أو أخ كبير 0 قبلوا منه واخذوا عنه 00 وتقبلوا كلما يقوله وفهموا ما يقوله (وذلك إذا كان متمكناً في مادته) وقد يتضايق الطلاب لفراقه إلى درس آخر وسيكونون في انتظاره اذاغاب عنهم أما إذا لم يحسن معاملتهم 0 ولم يعرف الطريق إلى قلوبهم 00 نفروا منه ، وكرهوا مادته ـ مع أنها بريئة من هذا كله ـ .

* ـ ماذا يحصل في المدرسة ولماذا ؟
* ـ أنشطة منهجية ولا منهجية صفية ولا صفية وإذاعة مدرسية وندوات ومحاضرات تعليمية دينية وصحية , ومعارض ومسابقات للارتقاء بالعملية التعليمية وجعلها تبدو بشكل أكثر رقي وممتع .

* ـ كيف أوصف العلاقات بين الإفراد في البيئة التعليمية ؟
* ـ تختلف العلاقات , فالبعض يربطه علاقة عمل لا أكثر والبعض علاقة أخوية ومساندة والبعض الآخر علاقة سيئة تسودها الحقد والغيرة من نجاح الآخرين .

* ـ كيف تنمو العلاقات بين مختلف المجموعات من الناس الذين يشكلو البيئة التعليمية ؟
* ـ التعاون والتعاطف والمحبة والاحترام قبل كل شيء .

* ـ ما هي احتياجات الطلبة كمتعلمين ؟
* ـ احتياجات مختلفة ( نفسية - مادية - معنوية - تعليمية - تعاطف أسري ) .

* ـ كيف استطيع ان أتعرف عليهم كأفراد ومتعلمين؟
* ـ من خلال التعريف بنفسي بالإذاعة المدرسية الصباحية حتى أكون مألوفاً بعض الشيء عند محاورتهم شخصياً, ثم من خلال تعريف مدير المدرسة للطلاب بقدومنا .

* ـ ماهي فكرتي عن التدريس ؟
* ـ كانت فكرتي عن التدريس انها مجرد فتح الكتاب المدرسي ونقله على السبورة , أما الآن تطورت بشكل واسع فتعرفت أن التدريس مهنة ومسؤولية وأمانة تربوية .

* ـ ماهي طرق التدريس الأكثر مناسبة ؟
* أولاً ـ طريقة المحاضرة : ويطلق عليها البعض طريقة الإلقاء ، وهى من أكثر أساليب التدريس شيوعاً ، وتستخدم هذه الطريقة بوساطة الغالبية العظمى من المدرسين في مراحل التعليم المختلفة .
* ثانياً ـ طريقة الأسئلة (العصف الذهني) : أسلوب قديم قدم التربية نفسها ، يقوم فيه المدرس بإلقاء الأسئلة على الطلاب ، ولا يزال هذا الأسلوب من أكثر أساليب التدريس شيوعاً حتى يومنا الحاضر .
* ثالثاً ـ طريقة المناقشة : هي إحدى طرق التدريس المهمة المتبعة منذ القدم ، حتى أن البعض ينسبها إلى سقراط وهذه الطريقة يمكن أن تستخدم الأسئلة فيها أثناء إدارتها ، ولكنها ليست هي الأساس فيها .
* رابعاً ـ طريقة حل المشكلات : من الأساليب التدريسية الشائعة ، والمفيدة تربوياً ، حيث تنمى عدداً من المهارات بين الطلاب ، تنفذ هذه الطريقة مع الطلاب على شكل جماعات وأفراد وفى كل المراحل .
* خامساً ـ طريقة التخيل : طريقة يشعر فيها الطلاب والطالبات بملامسة الخيال للواقع .
* سادساً ـ القبعات الستة : هي التي قام بابتكارها ديبونو .

* ـ والسؤال الذي يطرح نفسه أخيراً : كيف سأنمو مهنياً كمدرسة ؟
* ـ تختلف أساليب النمو المهني للمعلمين , فهناك عدة أساليب متبعة في النمو المهني للمعلمين وتختلف هذه الأساليب باختلاف الهدف من النمو المهني وطبيعة الأفراد ومستواهم العلمي .
* ـ ويمكن بصفة عامة تحديد هذه الأساليب بالأنواع الآتية :
1- زيارات الصفوف : ويتم من خلالها اكتشاف الحاجة لتنمية العلم مهنياً وتنقسم إلى ثلاث مراحل :
أ - مرحلة ما قبل الزيارة : وتشمل المعرفة السابقة عن المعلم .
ب- مرحلة الزيارة : ويلاحظ فيها أوجه القصور لدى بعض المعلمين .
ج- مرحلة ما بعد الزيارة : علاج أوجه القصور لدى المعلم .
2- أساليب النمو المهني النظرية : ومن هذه الأساليب نذكر :
أ- المحاضرة : وتستخدم لتدريس عدد كبير من الأفراد ومن مميزاتها أنها رخيصة التكاليف لكنها تقلل من فرصة المناقشة والجواب .
ب- حلقات المناقشة : تفيد بشكل كبير في برامج النمو المنهي حيث يتم فيها الحوار والنقاش وتبادل وجهات النظر للوصول إلى فهم أفضل للقضية التعليمية المطروحة ووضع بدائل وحلول . وتتم عادة بعد إعطاء المحاضرة أو بين أفراد لديهم معرفة سابقة بموضوع النقاش .
ج- الندوة : ويتم فيها اختيار بعض الأفراد ممن لديهم معرفة سابقة بموضوع الندوة لعرض خبراتهم على باقي الأعضاء ثم تطرح الآراء للمناقشة للخروج بتصورات معينة حول موضوع الندوة .
د- اللجنة : ويقصد بها تقسيم مجموعة من المعلمين إلى لجان تختص كل لجنة بمناقشة بعض جوانب الموضوع المطروح ثم تعرض النتائج على باقي الأعضاء وتنشر في صورة تقرير أو كتيب .
3- أساليب النمو المهني العملية : ونذكر منها :
أ- العروض العملية كالتدريب والورش .
ب- الزيارات الميدانية المتبادلة بين المدرسين والمدارس .
ج- الرحلات العلمية إلى المواقع التي يمكن الاستفادة منها بما يتناسب مع التخصص وهي تساهم في خلق جو ودي ، ويمكن خلالها أن تطرح مشاكل التعلم .
د- التدريب المتنقل كأن يأتي المدربون إلى مكان المعلم ليستفيد منهم خاصة في الأماكن النائية .
هـ- البعثات .
و- المؤتمرات العلمية .
4- أساليب النمو المهني الذاتية : على المعلم أن يتحمل مسئولية تنمية مستواه المهني ولا ينتظر عقد الدورات التدريبية ومن وسائل النمو الذاتي على سبيل المثال : التعليم عن بعد بالمراسلة ، التليفزيون التعليمي ، التعليم المبرمج واستخدام الكمبيوتر ، وهناك التثقيف الذاتي عن طريق القراءة وزيارة المكتبات والاتصال بالمتخصصين في المجال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
 
بقراءة الكتب المتخصصة في التربية ومنها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: المعلمين والمعلمات :: اسرة اللغة العربية-
انتقل الى: