ـ توجيهات لنجاح العمل التربوي
* ـ أخلاقيات المهنة :
- التربية بالقدوة (الاهتمام بأخلاقيات الطالب فالتربية قبل التعليم)
قال تعالى : ((وإنك لعلى خلق عظيم) .
- التعامل بلطف واحترام مع أولياء أمور الطلاب .
- التعاون مع الزملاء في المدرسة .
- الظهور بسلوك مطابق للمهنة وتقاليد المجتمع .
- المساهمة في مجالس الآباء أو الأمسيات أو اللقاءات .
- المشاركة بفاعلية في الإشراف اليومي .
- تحسين العلاقة الإنسانية مع (الطلاب - الزملاء - إدارة المدرسة - المشرفين التربويين - المجتمع المدرسي)
- تقبل التوجيهات بصدر رحب وتنفيذها .
.- التعامل باتزان انفعالي مع الطلاب .
- التعامل بحكمة في المواقف المختلفة .
* ـ الإعداد بنوعيه :
- الإعداد الجيد بنوعيه (ذهني وكتابي ( .
- توافق التحضير مع ما يقدم في الفصل .
- الاهتمام بالتوزيع الزمني للمواضيع وملاءمته للحصة .
- الدقة في استخدام التعابير الصحيحة للمادة .
- توزيع مفردات السلوك ضمن توزيع مقرر الفقه .
- تحديد الأهداف السلوكية المناسبة للدرس والتي تخدم المهارات .
- توزيع وتحضير جميع المواد المسندة إليه كـ (الخط - التعبير - العلوم - التوحيد – الفقه(
- التحضير باليوم والحصة .
- التقيد بالجدول الزمني للحصص .
- تقسيم الدرس إلى وحدات مناسبة تراعي زمن الحصص .
- الاهتمام بتقديم كراس التحضير للإدارة والمشرف .
- توزيع المنهج الدراسي حسب التوجيهات وتنفيذه .
- البعد عن الأخطاء اللغوية عامة .
- تحديد المهارات في الموضوع المعطى ومن ثم إثرائها عند الطالب أو تعزيزها أو علاج القصور فيها - تكامل عناصر الإعداد الكتابي .
- الاستفادة من التحضير ولا يكن مجرد سحب من الحاسوب فقط .
* ـ طرائق التدريس :
- شرح الدرس فقرة فقرة شرحا وافيا ومتكاملا مبتدأ بعنوان الدرس .
- تجنب استخدام العامية أثناء الدرس .
- تجنب الأخطاء اللغوية عند التكلم أو الكتابة .
- تحديد المهارات والمعارف والتركيز عليها أثنا الدرس .
- استخدام طريقة التدريس المناسبة للموقف التعليمي .
- استقامة أهداف الدرس بطريقة مناسبة وتوضيحها .
- تقسيم الدرس إلى وحدات مناسبة مع إعطاء كل فقرة ما تستحق من الشرح .
- ربط الطالب بالكتاب المدرسي .
- تفعيل تدريبات الإملاء الاختباري في كتاب الطالب .
- التركيز على قراءة التلاميذ .
- متابعة الطلاب في كتابة الحروف بطريقة صحيحة .
- إتباع الطريقة الصحيحة في حل التدريبات .
- ربط الدروس بالقرآن والسنة والمبادئ الإسلامية وبحياة الطالب ما أمكن .
- صياغة الأسئلة بطريقة واضحة .
- الاهتمام بالممارسة الكافية للمهارة (التطبيق العملي( .
* ـ الوسائل التعليمية :
- إبراز نشاط المادة في الفصل والمدرسة .
- استخدام التقنيات الحديثة والوسائل التعليمية الجيدة للموقف التعليمي .
- استخدام الوسائل التعليمية المدونة في التحضير .
- المشاركة في تنفيذ وسيلة تعليمية مميزة - يمكن استغلال حصص الفراغ في ذلك - .
- تنظيم السبورة وتفعيلها واستخدامها الاستخدام الجيد .
- العناية بالكتاب المدرسي وتدريب الطلاب عليه والاستفادة من محتوياته .
- استخدام مكبر الصوت لإثارة اهتمام الطلاب وجذب انتباههم .
* ـ أساليب التقويم :
- استخدام أساليب التقويم أثناء تقويم الطالب في المهارات وعدم الاقتصار على أسلوب واحد .
- استخدام سجل المتابعة داخل الفصل بصفة مستمرة .
- توظيف أساليب التقويم أثناء الحكم على مستوى الطالب .
- تعبئة سجل الطالب بدقة مع توقيع ولي الأمر على كل فترة في وقتها .
- إجراء دراسة تحليلية لنتائج الطلاب .
- عدم تأجيل تقويم المهارة حتى نهاية الأسبوع أو الوحدة أو الفصل .... الخ .
- توزيع الأسئلة والمناقشة بعدالة على طلاب الفصل مع التركيز على الضعفاء .
- متابعة تصحيح واجبات الطلاب بدقة واستمرار، واستخدامها كأداة من أدوات التقويم .
- تصنيف الطلاب وفق حالات الإخفاق والتأخر .
- توظيف الأسئلة التشخيصية في معرفة جوانب القصور والإخفاق لدى الطلاب وفي خدمة المستهدفين بالتعلم .
* ـ إدارة الصف :
- استخدام الحوافز التشجيعية .
- الإجابة على أسئلة الطلاب بطريقة صحيحة .
- التعامل باتزان انفعالي مع الطلاب .
- التعامل بحكمة في المواقف المختلفة .
- إثارة اهتمام الطلاب وجذب انتباههم .
- ضبط الفصل .
- توفير البيئة الصفية المناسبة للطلاب من لوحات وصحف ووسائل داخل الفصل .
* ـ النمو المهني :
- الإطلاع على جميع نشرات وتعميمات المنهج .
- الاستفادة من الندوات والزيارات المقررة من قبل إدارة المدرسة المشرف التربوي .
- تفعيل الوثائق التربوية مثل : (دليلي مهارات اللغة العربية والرياضيات ، الأسئلة التشخيصية ، كتاب المعلم ..... ) .
- انعكاس أثر الأساليب الإشرافية والبرامج التدريبية على أداء المعلم .
- حضور البرامج والاجتماعات .
- الاطلاع على ملف المادة ولاستفادة منه .
- قراءة التوصيات والتوجيهات المدونة من قبل الإدارة والمشرف .
- الاطلاع على القراءات الموجهة .
* ـ المستوى ألتحصيلي :
- الاهتمام بمستوى الطالب وهل استفاد من الحصة ؟ .
- التركيز علي المهارات التي تحتاج إلى تركيز أكثر .
- متابعة المهارات التي يحتاجها الطالب خلال حياته اليومية .
- بذل الجهد الكافي في معالجة ضعف الطلاب .
- وضع البرنامج الإثرائية للمتميز والعلاجي للضعيف ومعالجة ضعفه .
- وضع المسابقات العلمية بين طلاب الفصل أنفسهم وبينهم وبين الفصول الأخرى .
- شرح الدرس فقرة فقرة شرحا وافيا .
* ـ الانضباط العام :
- عدم الخروج من المدرسة بدون إذن من الإدارة .
- الالتزام بالحضور والانصراف اليومي .
- المحافظة على بداية الحصة ونهايتها .
- تقبل التوجيهات وتنفيذها .
- استغلال حصص الفراغ في تصحيح الواجبات والتدريبات للتلاميذ وبعض الأنشطة الداخلية التي تعود بالنفع عليهم .
- المشاركة بفاعلية في الإشراف اليومي .
- المشاركة في تنظيم النشاط المدرسي .
- تقدير المسئولية والجدية في أداء العمل .
* مهام المعلم :
- إجراء مسح شامل على الطلاب الذين سيتولى تعليمهم في بداية العام الدراسي للتعرف على ضعاف السمع والنظر والنطق وذوي المشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها بالتنسيق مع المرشد الطلابي .
- تحديد الطلاب المعيدين في الفصل والإطلاع على أسباب إعادتهم من خلال ملف لجنة التوجيه ولإرشاد .
- تصميم اختبارات تشخيصية للطلاب باستمرار للكشف عن مدى إتقانهم للمهارات .
- حصر الطلاب الذين يعانون من ضعف واضح في امتلاك مهارات الحد الأدنى لكل فترة بإشعار يتضمن جهوده المبذولة في هذا الشأن وتزويد اللجنة بها .
- تزويد اللجنة بالحالات التي لديها صعوبة في امتلاك مهارات الحد الأدنى عند التعرف عليها أو ظهور بعض المؤشرات على وجودها كحالات (صعوبات التعلم ، بطء التعلم ، الحالات النفسية ، حالات النشاط الحركي الزائد) من خلال تقرير شامل يرفع للمرشد الطلابي .
- تصنيف الطلاب حسب إتقانهم للمهارة في كل مادة ، وتزويد المرشد الطلابي بكشف يشمل أسماء الطلاب الذين يشتركون في عدم إتقانهم لمادة معينة أو مهارات محددة .
- الإسهام في وضع خطط علاجية للطلاب الذين يعانون من ضعف في اكتساب مهارات الحد الأدنى ، وتنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني ، وتزويد اللجنة بصورة منها .
- تخصيص ملف صغير للطلاب الذين لم يحققوا مهارات الحد الأدنى ، وأسباب عدم التحقيق والبرامج المبذولة .
- مشاركة المرشد في متابعة حالات الطلاب واقتراح الخدمات التربوية والإرشادية المناسبة لكل حالة وتقديم المساندة التربوية والإرشادية لهم في حجرة الدراسة .
- مشاركة مدير المدرسة والمرشد الطلابي في حضور المقابلات والجلسات الإرشادية لأولياء أمور الطلاب عند الحاجة .
- المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة حول الطلاب الذين لم يتمكنوا من اكتساب مهارات الحد الأدنى خلال الأسبوع الأخير خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني .
* الخدمات الإرشادية المقدمة مثل :
- توعية الطلاب بأهمية الدراسة .
- تنظيم وقته خارج المدرسة .
- الاتصال بمعلميه لرعايته وتشجيعه .
- متابعة دفاتره و واجباته ومذكراته .
- تبصيره بالأسلوب المناسب للاستذكار الجيد .
- مساعدته لعمل جدول للاستذكار .
- تصحيح أفكاره الخاطئة .
- توجيهه إلى جماعات النشاط .
- عرض حالته في جلسة علاجية .
- إشراكه بجلسات الإرشاد الجماعي .
- دعوة ولي أمره .
- إشراكه في زيارات خارج المدرسة .
- إشراكه مع غيره في فصول علاجية .
- إلحاقه بمركز الخدمات التربوية .
- وضعه في مقدمة الفصل .
- إعطاءه شهادة تحسن مستوى .
- مساعدته لاختيار الزميل الكفء .
- تقديم مساعدة مالية .
- فتح سجل دراسة حالة فردية .
- تحويله لوحدة الخدمات الإرشادية .
- تحويله لطبيب الوحدة المدرسية .
- مساعدته في الحصول على نظارة أو سماعة ..... الخ .
* ـ البرامج العلاجية :
1. تنفيذ تجربة الحصص العلاجية .
2. تفعيل الأسئلة التشخيصية من خلال أنشطة التقوية ، ومعالجة الأخطاء والأنشطة الإثرائية .
3. إسناد تعليم ذوي الحاجات إلى معلم مميز لفترة محدودة .
4. تبادل الطلاب الضعاف بين المعلمين في الصف الواحد .
5. العلاج الفردي بتخصيص جزء من الحصة للطالب المحتاج .
6. تنفيذ التعلم التعاوني .
7. افتتاح الفصول العلاجية بعد أخذ موافقة ولي الأمر .
8. افتتاح مراكز الخدمات التربوية (مجاميع التقوية) وتنفيذها وفق ضوابطها بعد أخذ موافقة الجهة ذات العلاقة مثل : (إدارة التربية والتعليم وأولياء الأمور)
9. التركيز في بداية الحصة على الطالب الذي لم يتقن الدرس السابق وفي نهايتها على الدرس الجديد * وأخيراً نسأل الله لك التوفيق والسداد