مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بنجاح ثورة 25 يناير2011*تحيه كبيره لكل ام* قدمت ابنها شهيدا فداء الوطن* لها كل الحب والتحيه *كل سنه وانت طيبه يا امنا جميعا *بمناسب عيد الأم
مواضيع مماثلة
استفتـــــاء

.: اضغط على كلمة استفتاء لإرسال استفتاءك:.


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:48 am من طرف محمدمقلد

» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 9:48 am من طرف محمدمقلد

» شرح درس الحد الجبري والمقدار الجبري الصف الاول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:09 pm من طرف محمدمقلد

» شرح الصف الأول الأعدادى المادة وخواصها - علوم للصف الأول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 1:51 am من طرف محمدمقلد

» بعض مشكلات الإدارة المدرسية
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:38 am من طرف محمدمقلد

» كراهية الطالب للمدرسة
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:19 am من طرف محمدمقلد

» مسؤولية المعلم
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:14 am من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ السبت سبتمبر 16, 2017 11:27 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
شهداء مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
الشبح المصرى
 
زكى بدوى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
محمد محمود طبل
 
احمد موسى مقلد
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لأوائل الصف الثانى
My Great Web page
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى

شاطر | 
 

 قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام   الإثنين فبراير 14, 2011 4:52 am


قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام

المقدمة
* ـ الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد :
* يحتل موضوع تنظيم سلوك الطلاب ومواظبتهم في المدارس مكانة مهمة في العملية التعليمية، فهو جزء من التربية الخلقية الشاملة التي حثت عليها سياسة التعليم في جمهورية مصر العربية، وقد احتوت وثيقة سياسة التعليم عدداً من المواد التي تناولت التربية الخلقية وربطها بشكل مباشر بالعملية التعليمية .والأخلاق الكريمة هي أساس السلوك الإنساني في جميع معطياته العبادية والمعاملاتية والتعليمية الجماعية والفردية، ولهذا وصف الله - عز وجل نبيه عليه الصلاة والسلام بأنه على خلق عظيم . وقد تناولت الشريعة الإسلامية الجوانب الخلقية وأولتها اهتماماً كبيراً لما لها من أثر عظيم في تنظيم حياة الناس وتقييدها وضبطها، وهذا التناول جاء بنصوص صريحة في القران الكريم وأحيانا بطريقة الثناء والتفعيل لأنماط معينة من سلوكيات وردت في قصة قرآنية أو نبوية، كما اشتملت السنة المطهرة على سلسلة وافره من الأحاديث التي تحث على الخلق القويم والسلوك الحسن ومن أمثلة ذلك :
- قولة تعالى : (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) (البقرة آية : 222)
أي : التاركين للذنب والعاملين للصلاح .
- قوله تعالى : (وإنك لعلى خلق عظيم) (القلم آية : 4)
- قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (إن من أحبكم إلي أحسنكم أخلاقاً) رواه مسلم .
* ـ والشواهد على هذا كثيرة لا تحصى .
ولكي يتحلى أبناء الإسلام بسمات خلقية عالية ذات نبل وشرف ويترسموا خطى الهداة المهتدين من الأنبياء والرسل ويتمثلوا ما جاءت به شريعتنا الغراء، فقد تم إعداد هذه القواعد لتنظيم سلوك الطلاب ومواظبتهم في مدارس التعليم العام، لتحقيق الأهداف الآتية :
1- الارتقاء بالسلوكيات الحسنة وتعزيزها، وتعهدها بالتشجيع والرعاية والحد من المشكلات السلوكية لدى الناشئة بكل الوسائل التربوية الممكنة .
2- توافر أساليب واضحة للعاملين في الميدان التربوي للتعامل مع سلوكيات الطلاب وفق أسس تربوية مناسبة .
3- تفادي الأساليب المنفرة في التعامل مع سلوكيات الطلاب الخاطئة .
4- تهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة للطلاب والمعلمين وإدارة المدرسة لتحقيق أهداف العملية التربوية .
5- تعريف الطلاب وأولياء أمورهم بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالسلوك والمواظبة وأهمية الالتزام بها، بما يحقق الانضباط الذاتي لسلوك الطلاب .
* وقد اشتملت القواعد على بعض السمات السلوكية التي ينبغي أن يتحلى بها الطالب داخل المدرسة وخارجها، كما صنفت القواعد مسؤوليات المدرسة، ومسؤوليات الطالب تبعاً للمخالفات السلوكية، وحوت أنماطاً من الإجراءات وفق ما تقتضيه المخالفة، وتنظيماً لدرجات السلوك والمواظبة .
سمات البيئة التعليمية المشجعة على الانضباط :
* لتحقيق أهداف الانضباط السلوكي في مدارسنا لابد أن تقوم المدرسة بوظيفتها التربوية، وأن توفر بيئة تعليمية مشجعة للتعلم والانضباط، وفيما يلي أهم الجوانب التي من الضروري الاهتمام بها من قبل جميع العاملين في المدرسة (مدير المدرسة ـ الوكيل ـ المعلمين ـ المرشدين ـ رواد النشاط .. ) .
1) الاهتمام بإيجاد ثقافة تربوية مدرسية تشجع على الانضباط وتسعى لتحقيقه، ويقصد بثقافة المدرسة منظومة القيم والعادات والمعتقدات والتقاليد والممارسات الموجودة في المدرسة، وهناك عدد من الأساليب التي يمكن استخدامها لتأسيس ثقافة مشجعة على الانضباط ومنها :
أ- التزام جميع العاملين في المدرسة بتعاليم الدين الإسلامي وآدابه وتوجيهاته الأخلاقية وغرس سلوك مثالي سليم يحتذيه الجميع .
ب- إيجاد حسن مشترك بأهداف المدرسة لدى العاملين فيها .
ج- التركيز على أهمية التعلم والسلوك الحسن والانضباط .
د- الاهتمام بالطلاب وبأهدافهم وتحصيلهم ومشكلاتهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار ومساندتهم داخل الفصل وخارجه .
هـ- التركيز على تحقيق الطلاب للانضباط الذاتي في سلوكهم، فتنشأ لديهم المهارات اللازمة للتحكم فيه .
و- نشر قيم التعاون والمحبة والحوار والتسامح والعفو وحب التجديد والعمل الجاد في المدرسة .
ز- الاهتمام بالممارسات التي تقدر إنجازات الطلاب وإبداع المعلمين والتزام الآباء .
2) قيام إدارة المدرسة بوظيفتها القيادية في توجيه منسوبيها وضبط عملها وذلك من خلال الأساليب الآتية :
أ- تفاعل مدير المدرسة مع الطلاب والمعلمين واهتمامه بالنشاطات التي يمارسونها .
ب- الإشراف على دخول الطلاب للمدرسة وانصرافهم منها .
ج- تخصيص المدير جزءاً من وقته لمتابعة سلوك الطلاب في ممرات المدرسة وفي الساحة والمقصف وداخل الفصول .
د- تيسير وصول الطلاب إلى المدير وجعله متاحاً بشكل مستمر .
هـ- التعرف على الطلاب ومشكلاتهم والصعوبات التي تعوق تحصيلهم الدراسي .
3) اهتمام المعلمين بغرس السلوك الانضباطي لدى الطلاب من خلال الآتي :
أ- مشاركة المعلم في الاهتمام بانضباط الطلاب وتربيتهم وتجنب الاقتصار على تدريس الكتاب المقرر .
ب- تمثل القدوة الحسنة للطالب في المعلم وذلك في اتجاهه وسلوكه وتعامله مع الآخرين .
ج- التعامل الصحيح والصادق مع الطلاب وذلك من خلال تفهم الطالب وخصائص نموه وحاجاته والمتغيرات التي تؤثر في سلوكه والأسلوب المناسب لتعديل سلوكه والابتعاد عن الانفعال وردود الفعل كوسيلة للتحكم في سلوكه .
د- المشاركة الفاعلة في البرامج التربوية التي تضعها المدرسة لتحقيق الانضباط ومن ذلك النشاطات غير الصفية والإشراف على الطلاب في أثناء أوقات الفسح أو في أثناء حضورهم إلى المدرسة أو انصرافهم منها .
هـ- تجنب إهمال علاج السلوك الخاطئ واستخدام الحكمة في علاجه .
و- تحقيق العدل بين الطلاب في أسلوب التعامل مع المخالفات السلوكية وتجنب التعامل مع نفس المشكلة بإجراءات مختلفة دون مسوغ مقنع .
4) إيجاد أساليب فاعلة لضبط السلوك تشمل الآتي :
أ- التعامل الحسن مع الطلاب وكسب ودهم واحترامهم .
ب- التركيز على تعليم الطلاب ضبط النفس وكظم الغيظ (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس .. الآية) (سورة آل عمران آية : 134) .
ج- الإدراك أنه لا يوجد حل واحد لجميع المشكلات بمختلف أنواعها وأن الحل يعتمد على نوع المشكلة وسمات شخصية الطالب وأن تطبيق الإجراء على الطالب لا يؤدي بالضرورة إلى امتناع الطالب عن ارتكاب تلك المخالفة أو تجنب مخالفة أخرى .
د- التزام الإجراءات بالأنظمة والسياسات التعليمية وتناسبها مع المخالفات المرتكبة وأن يعدها الطلاب إجراءات يصحبها مساندة وإرشاد وتشجيع للسلوك الحسن والتدريب عليه .
5) توظيف العملية التعليمية بمختلف برامجها وأنشطتها في تحقيق الانضباط وذلك من خلال الآتي :
أ- تنويع أساليب التدريس وتقويم أداء الطلاب .
ب- تعليم الطلاب وإكسابهم المهارات الدراسية مثل تنظيم أوقاتهم والقراءة الفاعلة وكتابة الملحوظات وغيرها من المهارات التي تساعد الطالب على التعلم والاستذكار الفاعل .
ج- تنويع برامج النشاط الطلابي وضرورة اتسامها بالجاذبية للطالب .
د- مناسبة النشاط المدرسي لجميع فئات الطلاب من دون استثناء .
هـ- ضرورة اهتمام النشاط بمهارات الحياة كالمهارات المهنية ونحوها .
الباب الأول : السلوك .
* ـ السلوك :
* والمقصود به في هذه القواعد التزام الطالب ذاتياً بالنظام المدرسي وتقبل التوجيهات والتعليمات المدرسية وإنفاذها داخل المدرسة وفي محيطها .
* ـ السلوك المفترض من الطالب في المدرسة .
* ينبغي أن يتحلى الطالب داخل المدرسة وخارجها بالسلوكيات الآتية :
1) الالتزام بقيم الإسلام وشعائره والبعد عن كل ما يخالفها .
2) المحافظة على الصلاة جماعة في المدرسة والمسجد والحرص على أدائها على الوجه الأكمل لقوله تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) (البقرة :238) .
3) التبكير في التوجه إلى المصلى وأداء الصلاة بسكينة ووقار، مع التزام الآداب في أثناء بقائه في المصلى، قال - صلى الله عليه وسلم - (لا يزال العبد في صلاة ما انتظر الصلاة) رواه الترمذي .
4) طلاقة الوجه والبشاشة في وجوه إخوانه وزملائه وابتداؤهم بالسلام والمصافحة والسؤال عن أحوالهم، قال - صلى الله عليه وسلم - (لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق) رواه مسلم .
5) الالتزام بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق، قال - صلى الله عليه وسلم - (أن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة .. الحديث) رواه البخاري ومسلم . وقال - صلى الله عليه وسلم - (أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك) رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب ، وقال - صلى الله عليه وسلم - (البر حسن الخلق) رواه مسلم .
6) العناية بنظافة جسمه وملبسه ومأكله ومشربه والمحافظة على أدواته ودفاتره، قال -صلى الله عليه وسلم - (أن الله جميل يحب الجمال ... الحديث) رواه مسلم .
7) اختيار الجليس الصالح والصديق الذي تتمثل فيه الأخلاق النبيلة والسيرة الحسنة وتجنب أصدقاء السوء، وقال - صلى الله عليه وسلم - (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) حديث حسن .
Cool تطبيق ما يأخذه في المدرسة من علم شرعي وسلوك حسن في حياته العامة .
9) تجنب ما ينافي الخلق الإسلامي النبيل من المظهر والملبس .
10) المحافظة على وقته واستثماره إلى أقصى درجة فيما يفيد .
11) المشاركة في نشاطات المدرسة وبرامجها ومناسباتها .
12) الاعتماد على نفسه في ما يكلف به من نشاط دراسي ومنهجي .
13) الاستعانة بالهيئة التربوية في المدرسة (المدير ـ الوكيل ـ المعلم ـ المرشد) في ما يواجهه من صعوبات ومشكلات دراسية أو سوء توافقية .. الخ .
14) الاعتماد على نفسه في حل واجباته وأداء اختباراته .
15) الالتزام بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد .
16) تجنب الخروج من المدرسة قبل وقت الانصراف إلا بإذن من الإدارة .
17) الالتزام بالبقاء في الفصل أوقات الحصص وتجنب الخروج منه إلا للضرورة .
18) متابعة شرح المعلم في الفصل بنشاط وحيوية والتزام الهدوء عند دخول الفصل أو الخروج منه والرجوع إليه في الوقت المحدد بعد انتهاء الفسحة .
19) تجنب الإخلال بقواعد الأمن والسلامة داخل المدرسة وخارجها .
20) الحرص على ارتياد مركز مصادر التعلم لتحقيق النمو المعرفي والثقافي والنضج العقلي والتفوق الفكري .
21) التفاعل مع البرنامج الصباحي الرياضي والثقافي .
22) الحرص على تنمية مهاراته ومواهبه من خلال برامج النشاط المتنوعة التي تنفذها المدرسة .
23) احترام جميع منسوبي المدرسة من إداريين ومعلمين ومرشدين ومستخدمين وطلاب .
24) المحافظة على نظافة فصله ومدرسته والحرص على سلامة منشآتها وتجهيزاتها .
25) الحضور إلى المدرسة باللباس العربي السعودي .
ـ تصنيف درجات المخالفات السلوكية حسب حدتها .
* ـ أحكام عامة لتطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة :
1) تعد المحافظة على الانضباط مسؤولية مشتركة بين المعنين بالعملية التربوية في المدارس من معلمين وطلاب وأولياء أمور والمجتمع بشكل عام، لذا فمن ابرز مسؤوليات المدرسة الوعي الكامل بأساليب ضبط السلوك بما يحقق الأهداف التربوية وتطبيقها .
2) يمضي الطالب وولي أمره على أنموذج الالتزام الأخلاقي بالسلوك المفترض من الطالب في المدرسة ويتعهد بالالتزام بما ورد فيه ويحفظ في ملفه ويكون من متطلبات التسجيل ويعطى الطالب صورة منه من قبل وكيل المدرسة .
3) توثق المخالفات السلوكية والإجراء المتخذ على الطالب من قبل وكيل المدرسة (ماعدا الإجرائين الأول والثاني من مخالفات الدرجة الأولى فيتم توثيقها من قبل المعلم) .
4) يراعى قبل اتخاذ الإجراء مناسبته للمرحلة العمرية للطالب والظروف التي أدت إلى الوقوع في المخالفة .
5) يصاحب تنفيذ الإجراءات المتخذة على الطالب برامج علاجية إرشادية وتربوية مناسبة .
6) تقوم المدرسة بإعداد الضوابط والمعايير للطلاب المتميزين في السلوك والمواظبة وتكريمهم .
7) يلزم مراعاة التدرج في تنفيذ الإجراءات وفق ما ذكر في القواعد، وللمدرسة الحق في تخطي إجراء أو أكثر والانتقال إلى إجراء آخر في نفس الدرجة بما تتناسب ونوعية وخطورة المخالفة إذا أجمع أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة على ذلك .
Cool تقوم المدرسة بإشعار ولي أمر الطالب بدرجة سلوك ابنه إذا بلغ الحسم 10 درجات مع توضيح طرق تحصيل درجات السلوك الإيجابي للطالب .
9) تنحصر مسؤولية المدرسة في تطبيق قواعد السلوك والمواظبة فيما يحدث داخل المدرسة أو في محيطها (ويدخل ضمن ذلك ما يحدث في ما تنفذه المدرسة من أنشطة خارج مكان أو وقت الدوام الرسمي أو ما تبلغ به المدرسة من جهات شارك فيها الطالب بترشيح من المدرسة) .
10) في حالة انتقال الطالب إلى مدرسة أخرى تزود مدرسته السابقة المدرسة المنقول إليها بتقرير عن سلوكه ومواظبته مضافاً به درجاته المستحقة .
11) إذا طبق على الطالب إجراء النقل إلى مدرسة أخرى (بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم) فإن المدرسة المنقول لها تتعامل معه في المخالفات التي يرتكبها ابتداء من الإجراء الأول مع إنفاذ الحسم المرصود عليه من المدرسة السابقة وإتاحة الفرصة له لتحسين درجاته في السلوك وفق الجدول رقم (2) وما يتعلق به من الفقرات اللاحقة .
12) في حال وجود تعديل في درجات السلوك لطلاب الصف الثالث الثانوي المرفوعة للجهه المعنية - قبل نهاية العام الدراسي - تقوم المدرسة بإشعار هذه الجهة بالدرجات المعدلة (إضافة أو حسما) .
13) تقوم المدرسة بتبليغ ولي أمر الطالب المخالف سلوكياً بما يتم اتخاذه من إجراءات قواعد السلوك والمواظبة تجاه أبنه (في الحالات التي تتطلب ذلك) .
14) يتم تصنيف السلوكيات التي لم ترد في هذه القواعد حسب حجمها وخطورتها من قبل لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة .
15) إذا لم يتجاوز الطالب سن التكليف (حمس عشرة سنة) وارتكب إحدى مخالفات الدرجة الخامسة يحال إلى لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة لاتخاذ الإجراء المناسب عليه بما لا يقل عن إجراءات الدرجة الرابعة .
16) إذا ارتكب الطالب مخالفة سلوكية خارج محيط مدرسته من الدرجتين الثانية والثالثة، تقوم لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة باتخاذ الإجراء الذي يتناسب مع المخالفة في ضوء الإجراءات الواردة في تنظيم القواعد .
17) إذا ارتكب الطالب مخالفة سلوكية خارج محيط مدرسته من الدرجتين الرابعة والخامسة، فيتم دراسة المخالفة والإجراءات المقترحة من قبل لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة .. ورفعها لإدارة التربية والتعليم لاتخاذ اللازم .
18) إذا استنفذت جميع الإجراءات المنصوص عليها في الدرجات الأولى والثانية والثالثة فقط على الطالب المخالف يحال لإدارة التربية والتعليم (قسم التوجيه والإرشاد لجنة دراسة قضايا الطلاب) لاتخاذ الإجراء المناسب .
19) تقوم إدارة التربية والتعليم بتطبيق الإجراءات الواجب تنفيذها على الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات المذكورة في القواعد على الطلاب الذين يرتكبون مخالفات سلوكية في مدارس أخرى غير مدارسهم أو في محيطها .
20) في حالة تكرار الطالب نفس المخالفة يتم تطبيق الإجراء التالي وتطبيق ما يناسب من فقرات الإجراء الأول في نفس درجة المخالفة .
21) الممارسات الايجابية من الطالب المخالف تفيده في تحسين درجة سلوكه ولا تؤثر في تنفيذ إجراءات المخالفات السلوكية الأخرى عليه .
22) إسقاط الحقوق الخاصة والعقوبات المترتبة على ارتكاب المخالفات السلوكية من قبل الطلاب في الجهات الأمنية والمحاكم الشرعية لا تسقط تطبيق الإجراءات التربوية الواردة في قواعد تنظيم السلوك والمواظبة في المدارس .
23) في حالة ارتكاب طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة (ممن هم ضمن برامج التربية الخاصة المدموجة في المدارس) مخالفة سلوكية فتتعامل لجنة التوجيه والإرشاد مع مخالفته بالتنسيق مع قسم التربية الخاصة .
24) تشكل لجنة للتوجيه والإرشاد لطلاب تعليم الكبار في كل مدرسة مكونة من : (مدير المدرسة رئيساً، والمرشد طلابي (إن وجد) أو القائم بعمله وثلاثة من المعلمين) للقيام بمهامها فيما يخص قواعد تنظيم السلوك والمواظبة مع مراعاة مناسبة الإجراء للمرحلة العمرية للطالب في تعليم الكبار .
25) تجنب جميع الممارسات غير التربوية التي لها أثر سلبي على الطالب وتحصيله الدراسي مثل
إشراك المرشد الطلابي في تنفيذ الإجراءات .
• الإيذاء الجسدي والنفسي بكافة أنواعه .
• تخفيض درجات المواد أو التهديد بها .
• حرمان الطالب من تناول وجبة الإفطار في موعدها .
• تكليف الطالب بنسخ الواجب المدرسي لعدة مرات عقاباً له .
• إثارة واستفزاز الطالب بما يدفعه إلى ارتكاب السلوك الخاطئ أو الغياب عن المدرسة .
• السخرية والاستهزاء بشخصية الطالب .
• العقاب الجماعي بسبب مخالفة فردية ارتكبها أحد الطلاب .
26) لا يتحمل الطالب مسؤولية ارتكاب المخالفات وما يترتب عليها إذا لم تقم المدرسة بمسؤولياتها وواجباتها بدقة وموضوعية في تنفيذ ما ورد في قواعد تنظيم السلوك والمواظبة من تعليمات وتوجيهات وإجراءات .
ـ تصنيف درجات المخالفات السلوكية حسب حدتها تصاعدياً .
* تصنف مخالفات الطلاب إلى خمس درجات مرتبة حسب حدتها تصاعدياً من الدرجة الأولى إلى الدرجة الخامسة وفقاً للآتي :
ـ مخالفات الدرجة الأولى :
1- عدم التقيد باللباس العربي السعودي أو الحضور إلى المدرسة بملابس أو هيئة تنافي الخلق الإسلامي النبيل .
2- النوم داخل الفصل .
3- إعاقة سير الحصص بالحديث الجانبي .
4- تناول الأطعمة أو المشروبات في أثناء الدرس .
5- العبث أو ضعف المشاركة (المقصودة)في أثناء الاصطفاف الصباحي .
6- عدم إحضار الكتب أو الكراسات أو الأدوات المدرسية أو الملابس الرياضية .
7- إهمال أداء الواجبات المدرسية .
مخالفات الدرجة الثانية :
1- الغش في الواجبات أو الاختبارات غير الفصلية .
2- الهروب من المدرسة .
3- إثارة الفوضى داخل محيط المدرسة .
4- امتهان الكتب الدراسية .
5- العبث بممتلكات المدرسة أو الكتابة على الجدران .
6- إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي في المدرسة .
7- الشجار مع الزملاء أو تهديدهم أو التلفظ عليهم بألفاظ نابية .
8- حيازة المواد الإعلامية الممنوعة .
9- تقليد إمضاء ولي الأمر أو أحد مسؤولي المدرسة على المخاطبات المتبادلة بين المدرسة وولي الأمر أو غيره من الجهات الأخرى .
10- حيازة السجائر .
11- مقاطعة شرح المعلم غير الهادفة أثناء الدرس .
مخالفات الدرجة الثالثة :
1- التهاون في أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين أو العبث أثناء الصلاة .
2- تعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة أو مبانيها .
3- إحضار المواد أو الألعاب الخطيرة أو الأدوات الحادة إلى المدرسة دون استخدامها .
4- عرض المواد الإعلامية الممنوعة .
5- التحرشات الجنسية .
6- إلحاق الضرر المتعمد بممتلكات زملائه .
7- التدخين داخل المدرسة أو محيطها .
8- الدخول أو الخروج من الفصل دون استئذان .
9- إحضار أجهزة الاتصال الشخصية بأنواعها إلى المدرسة .
مخالفات الدرجة الرابعة :
1- تهديد إداريي المدرسة أو معلميها أومن في حكمهم أو الحاق الضرر بممتلكاتهم .
2- التلفظ بكلمات نابية أو بحركات مخلة تجاه المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم من منسوبي المدرسة .
3- العبث بالمواد أو الألعاب الخطرة في المدرسة .
4- توزيع المواد الإعلامية الممنوعة .
5- تعمد مهاجمة طالب آخر وإلحاق الأذى به .
6- ارتكاب السرقة .
مخالفات الدرجة الخامسة :
1- الاستهانة بشيء من شعائر الإسلام أو اعتناق الافكار أو المعتقدات الهدامة .
2- حيازة المخدرات أو تعاطيها أو ترويجها .
3- ارتكاب السلوك الجنسي .
4- الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من إداريين أو معلمين أو من في حكمهم .
5- الإصرار على ترك أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين دون عذر شرعي .
6- حيازة أو استخدام الأسلحة أو ما في حكمها .
7- تزوير الوثائق الرسمية أو الأختام .

ـ تحديد مسؤوليات المدرسة والطالب وتصنيفها حسب المخالفات السلوكية .
* تعد الجهود الموجهة لوقاية الطلاب من الوقوع في السلوكيات الخاطئة أهم بكثير من الجهود التي تبذل لعلاج تلك السلوكيات ومن أسس الوقاية معرفة جميع الأطراف لمسؤولياتهم والالتزام بها .. وفي هذا السياق تم تحديد مسؤوليات المدرسة ومسؤوليات الطالب بجميع عناصرها وفقاً لتصنيف المخالفات الواردة في هذه القواعد .

مسؤوليات المدرسة والطالب في مخالفات الدرجة الأولى .
رقم المخالفة == المخالفات السلوكية == مسؤوليات المدرسة == مسؤوليات الطالب .
1 ـ المخالفات السلوكية : عدم التقيد باللباس العربي السعودي أو الحضور إلى المدرسة بملابس أو هيئة تنافي الخلق الإسلامي النبيل .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- التنبيه المستمر بضرورة ارتداء اللباس العربي السعودي .
- تعريف الطلاب باللباس المطلوب المناسب مع تعاليم الدين الحنيف .
- التنبيه والمتابعة على النظافة وقص الأظافر والشعر .
ـ مسؤوليات الطالب :
-الحضور إلى المدرسة باللباس العربي السعودي المألوف .
- تجنب ما ينافي الخلق الإسلامي النبيل من المظهر والملبس والتصرفات .
2 ـ المخالفات السلوكية : النوم داخل الفصل .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- إشغال وقت الحصة بما هو هادف .
ـ مسؤوليات الطالب :
- الحفاظ على وقت الحصة واستثماره بالإنصات والمتابعة والمشاركة الفاعلة .
3 ـ المخالفات السلوكية : إعاقة سير الحصص بالحديث الجانبي .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- استخدام الأساليب الجذابة في تقديم الدروس وتنويعها .
ـ مسؤوليات الطالب :
- عدم الانشغال عن المعلم والشرح .
4 ـ المخالفات السلوكية : تناول الأطعمة أو المشروبات في أثناء الدرس .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- إشراك الطلاب في عملية التعلم .
- تذكير الطلاب بآداب طالب العلم .

5 ـ المخالفات السلوكية : العبث أو ضعف المشاركة (المقصودة) في أثناء الاصطفاف الصباحي .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- وضع حوافز للطالب المثالي في الانتظام .
- إعطاء تمارين تتناسب وسن المرحلة كماً وكيفاً .
- الاهتمام بعنصر التشويق خلال ما يقدم في الإذاعة الصباحية .
- مشاركة المعلمين في البرنامج التربوي الصباحي .
ـ مسؤوليات الطالب :
- أداء التمارين الصباحية بكل حيوية ونشاط .
- الاستماع لإذاعة المدرسة بإنصات ووعي .
6 ـ المخالفات السلوكية : عدم إحضار الكتب أو الكراسات أو الأدوات المدرسية أو الملابس الرياضية .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- إشعار الطلاب بضرورة إحضار أدواتهم مستقبلاً .
- التبليغ المبكر بالجدول وما يطرأ عليه من تغيير .
- متابعة المعلم للمقصرين بالتعاون مع الإدارة .
- دراسة حالة الطالب المقصر المادية ومساعدته إذا كان فقيراً .
ـ مسؤوليات الطالب :
- إحضار الكتب والكراسات والأدوات المدرسية أو الرياضية .
- بيان عذره لإدارة المدرسة في حالة عدم إحضار شيء مما سبق .
7 ـ المخالفات السلوكية : إهمال أداء الواجبات المدرسية .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تجنب تكليف الطلاب بواجبات تفوق قدراتهم وإمكاناتهم .
- التنسيق بين المعلمين في تكليف الطلاب بالواجبات .
- تذكير الطلاب بآداب طالب العلم .
- تبصير الطلاب بالهدف من الواجبات .
ـ مسؤوليات الطالب :
- المبادرة إلى حل الواجبات أولاً بأول .
- مناقشة المعلم في العقبات التي واجهته في أداء الواجب .
الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الأولى :
ـ الإجراء الأول : التنبيه الانفرادي من قبل المعلم الذي باشر الموقف .
ـ الإجراء الثاني : التنبيه الانفرادي من قبل المعلم الذي باشر الموقف للمرة الثانية .
ـ الإجراء الثالث : أخذ تعهد خطي من الطالب بالانضباط .
ـ الإجراء الرابع : دعوة ولي الأمر وأخذ تعهد عليه بتجنب تكرار الطالب لسلوكه السيئ .
ـ الإجراء الخامس : حرمانه من الدراسة والتفسح مع زملائه ووضعه في مكان مناسب داخل المدرسة خلال اليوم الدراسي مع تمكينه من تناول الإفطار .
ـ الإجراء السادس : تنبيه الطالب المخالف من قبل وكيل المدرسة ثم إحالته (إذا لزم الأمر) للمرشد الطلابي لدراسة حالته وعلاجها .
ـ الإجراء السابع : الاستعانة بالوحدة الإرشادية للمساعدة في علاج وضعه .
ـ مسؤوليات المدرسة والطالب في مخالفات الدرجة الثانية .
* رقم المخالفة == المخالفات السلوكية == مسؤوليات المدرسة == مسؤوليات الطالب .
1 ـ المخالفات السلوكية : الغش في الواجبات أو الاختبارات غير الفصلية .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- مراعاة الفروق الفردية عند التكليف بالواجبات .
- إعداد جدول مناسب للاختبارات .
- ضبط سير الاختبارات .
- بيان الحكم الشرعي في الغش .
- بيان الإجراءات النظامية المترتبة على الغش .
ـ مسؤوليات الطالب :
- الاعتماد على النفس في حل الواجبات وأداء الاختبارات .
- الالتزام بتعليمات المدرسة .
2 ـ المخالفات السلوكية : الهروب من المدرسة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- جعل البيئة المدرسية مناخاً محبباً إلى الطلاب من خلال ما يقدم من طرائق تدريس متنوعة وأنشطة شائقة .
- المتابعة الدقيقة المستمرة للغياب .
- تبصير الطلاب بالمخاطر التي تترتب على الهروب من المدرسة .
- تذليل الصعوبات التي تواجه الطالب داخل المدرسة .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام الأنظمة والتعليمات المدرسية .
- إتباع الطرق النظامية عندما يتطلب الأمر الخروج من المدرسة .
3 ـ المخالفات السلوكية : إثارة الفوضى داخل محيط المدرسة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- إقامة الأنشطة والفعاليات المدرسية أثناء الفسح .
- إيجاد إشراف فاعل في المدرسة .
- احتواء مثيري الفوضى وإشراكهم في أنشطة المدرسة .
ـ مسؤوليات الطالب :
- التحلي بالأخلاق الحسنة طوال الوقت .
- مخاطبة الجميع بأدب واحترام وتقدير .
4 ـ المخالفات السلوكية : امتهان الكتب الدراسية .
5 ـ المخالفات السلوكية : العبث بممتلكات المدرسة أو الكتابة على الجدران .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- توعية الطلاب بأهمية المحافظة على الممتلكات العامة .
- توعية الطلاب بقيمة الكتاب ووظيفته التعليمية والثقافية .
- تحذير الطلاب من امتهان الكتب لما فيها من آيات قرآنية وأحاديث شريفة .
- وضع آلية لاسترجاع الكتب من الطلاب والاستفادة منها .
- تنمية الحس الجمالي عند الطالب .
ـ مسؤوليات الطالب :
- المحافظة على الكتب وتجنب إهمالها أو رميها عند الفراغ منها .
- تسليم الكتب بعد نهاية العام الدراسي للمدرسة .
- المحافظة على المدرسة وممتلكاتها .
6 ـ المخالفات السلوكية : إساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي في المدرسة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- توعية الطلاب بأهمية المحافظة على هذه الأجهزة .
- بيان الطريقة الصحيحة لاستخدام هذه الأجهزة .
- الإشراف على الطلاب في أثناء استخدامهم هذه الأجهزة .
- إيجاد حوافز مناسبة تنمي اهتمامات الطلاب واتجاهاتهم الإيجابية في هذا الجانب .
ـ مسؤوليات الطالب :
- الاستخدام السليم لأجهزة الحاسب والتقيد بالتعليمات المنظمة لذلك .
7 ـ المخالفات السلوكية : الشجار مع الزملاء أو تهديدهم أو التلفظ عليهم بألفاظ نابية .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- وجود إشراف فاعل طوال اليوم الدراسي، ولاسيما في الفسح .
- تبكير المعلمين في التوجه إلى فصولهم .
- التنظيم الجيد للمنافسات المختلفة بين الطلاب .
ـ مسؤوليات الطالب :
- الرجوع إلى إدارة المدرسة لحل ما يطرأ من خلاف مع زملائه .
- الاتزان الانفعالي داخل المدرسة .
8 ـ المخالفات السلوكية : حيازة المواد الإعلامية الممنوعة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تبليغ الطلاب بالتعليمات والنظم التي تحظر ذلك .
- توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على الفرد في سمعته وفي حياته العملية .
ـ مسؤوليات الطالب :
- تجنب جلب كل ما يمنع استخدامه داخل المدرسة .
- احترام التعليمات والأنظمة المدرسية .
9 ـ المخالفات السلوكية : تقليد إمضاء ولي الأمر أو أحد مسئولي المدرسة على المخاطبات المتبادلة بين المدرسة وولي الأمر أو غيره من الجهات الأخرى .
مسؤوليات المدرسة :
- توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على الفرد في سمعته وفي حياته العلمية .
- توثيق العلاقة بالمنزل .
- دراسة علاقة الطالب المخالف بولي أمره والعمل على توثيقها على أسس تربوية .
ـ مسؤوليات الطالب :
- إيصال الخطابات الموجهة إلى ولي أمره بأمانة .
- احترام تعليمات المدرسة .
10 ـ المخالفات السلوكية : حيازة السجائر .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- توعية الطلاب بأضرار التدخين .
- مراقبة الأفنية والممرات والأماكن في المدرسة .
- دراسة حالات المدخنين في المدرسة وإيجاد العلاج المناسب لهم .
ـ مسؤوليات الطالب :
- التقيد بالتعليمات والأنظمة .
- تجنب ما يسبب ضرراً في دينه وبدنه وماله والناس الآخرين .
11 ـ المخالفات السلوكية : مقاطعة شرح المعلم غير الهادفة أثناء الدرس. -توعية الطلاب بآداب المتعلم ـ مسؤوليات المدرسة :
- تنمية احترام المعلم من خلال التطبيق المنصف للتعليمات .
- تعريف الطلاب بحقوق المعلم والطلاب الآخرين .
- إشغال وقت الحصة بما هو هادف .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام المعلمين .
- تجنب مقاطعة شرح المعلم فيما يخل بسير الدرس .
- مراعاة حقوق زملائه الطلاب في الاستفادة من الدرس
ـ الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الثانية :
ـ الإجراء الأول :
أ- دعوة ولي أمر الطالب وأخذ تعهد عليه بتجنب تكرار الطالب لسلوكه السيئ .
ب- إصلاح ما أفسده الطالب أو إحضار بديل عنه أو دفع قيمته .
ج- الاعتذار لمن أساء إليه من زملائه .
د- أخذ تعهد خطي من الطالب بالانضباط .
هـ- دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي .
و- تنحية الطالب عن موقف الإشكال حتى تتم معالجة الموقف تربوياً وإرشادياً .
ز- مصادرة ما بحوزة الطالب المخالف مما يكون إستخدامه أو إحضاره ممنوعاً وتسليمها لولي أمره بعد أخذ تعهد خطي عليه بعدم إحضاره مرة أخرى .
الإجراء الثاني :
أ- الاعتذار لمن أساء إليهم أمام زملائه .
ب- نقل الطالب إلى فصل آخر .
ـ الإجراء الثالث :
* إحالة الطالب إلى الوحدة الإرشادية ولا يتم قبوله في المدرسة حتى يحضر تقريراً منها يفيد بما اتخذته من الإجراءات الإرشادية والتربوية والتوصية بالاستمرار في تنفيذ الإجراءات الموصى بها من قبل الوحدة .
ـ الإجراء الرابع :
* فصل الطالب مدة تتراوح من يوم إلى يومين حسب ما تراه لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة .
ـ الإجراء الخامس :
* تقوم المدرسة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم لنقل الطالب إلى مدرسة أخرى .
* ـ مسؤوليات المدرسة والطالب في مخالفات الدرجة الثالثة .
* رقم المخالفة == المخالفات السلوكية == مسؤوليات المدرسة == مسؤوليات الطالب .
1 ـ المخالفات السلوكية : التهاون في أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين أو العبث أثناء الصلاة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- ثبات وقت إقامة الصلاة .
- تنمية حب الصلاة في نفوس الطلاب .
- تهيئة أماكن كافية ومناسبة للوضوء .
- تهيئة المصلى وتفعيل لجنة الصلاة .
- الإشراف على الطلاب في أثناء أداء الصلاة ومتابعة حضورهم وانصرافهم .
ـ مسؤوليات الطالب :
- الاستعداد المبكر لأداء الصلاة .
- المبادرة إلى المصلى في الوقت المحدد للصلاة .
- استثمار وقت فترة انتظار إقامة الصلاة في قراءة القرآن والذكر .
- الاهتمام بأداء السنة القبلية والبعدية .
2 ـ المخالفات السلوكية : تعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة أو مبانيها .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- توعية الطلاب بأهمية المحافظة على الممتلكات العامة .
- تنمية روح الانتماء للمدرسة .
- تنمية الشعور بالمسؤولية .
- إيجاد إشراف فاعل في المدرسة .
- الاستماع لآراء الطلاب .
ـ مسؤوليات الطالب :
- الاستفادة من مرافق المدرسة وفق التعليمات المنظمة لذلك .
- المحافظة على مرافق المدرسة وتجهيزاتها والإسهام في إخراجها بالمظهر اللائق .
3 ـ المخالفات السلوكية : إحضار المواد أو الألعاب الخطيرة أو الأدوات الحادة إلى المدرسة دون استخدامها .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- التنبيه على الطلاب بتجنب إحضار تلك الأدوات والألعاب الخطيرة .
- إيجاد إشراف فاعل في المدرسة .
- إشعار الطالب المخالف أنه سيتعرض لمصادرة ما احضره من مواد ممنوعة .
ـ مسؤوليات الطالب :
- التقيد بتعليمات المدرسة .
- الحرص على نشر الهدوء وتجنب إزعاج زملائه أثناء الحصة .
4 ـ المخالفات السلوكية : عرض المواد الإعلامية الممنوعة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تبليغ الطلاب بالتعليمات والأنظمة التي تحظر ذلك .
- توعية الطالب بخطورة هذا السلوك على سمعته وفي حياته العملية .
- تحذير الطلاب من الاستجابة لمثل هذه العروض وبيان خطورة ذلك على أخلاقهم ودينهم .
ـ مسؤوليات الطالب :
- تجنب كل ما يمنع استخدامه داخل المدرسة .
- احترام التعليمات والأنظمة المدرسية .
5 ـ المخالفات السلوكية : التحرشات الجنسية .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تكثيف الإشراف في الأماكن البعيدة عن الأنظار وأماكن ازدحام الطلاب .
- تنظيم لقاء سنوي للطلاب المستجدين لتوعيتهم بالأسلوب المناسب في التعامل مع مضايقات الآخرين .
- تنمية القيم الأخلاقية المستمدة من الشريعة الإسلامية لدى الطالب من خلال الندوات واللقاءات والنشرات وجماعة النشاط ... الخ .
- متابعة أي عمل شائن من أي طالب ومعالجته في حينه .
- توعية أولياء الأمور بدورهم في وقاية أبنائهم من هذا السلوك .
ـ مسؤوليات الطالب :
- التحلي بالأخلاق الإسلامية والآداب والأعراف الاجتماعية المحمودة .
- التعاون مع إدارة المدرسة أو المرشد الطلابي في معالجة هذه المشكلة .
- البعد عن أصدقاء السوء .
6 ـ المخالفات السلوكية : إلحاق الضرر المتعمد بممتلكات زملائه .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- توعيه الطلاب بأهمية المحافظة على ممتلكات الآخرين .
- توثيق العلاقة بين الطلاب على أسس من الاحترام والمودة .
- القيام بإشراف فاعل أثناء اليوم الدراسي مع ضرورة تجنب بقاء الطلاب في قاعات الدراسة أثناء الفسح .
- مساعدة الطلاب المحتاجين مادياً .
- إحالة الطلاب ذوي النزعة العدوانية للمرشد لدراسة حالاتهم ومساعدتهم بالتعاون مع المنزل والجهات ذات الاختصاص .
- تنمية الوازع الديني في نفوس الطلاب .
- إعداد أماكن مناسبة لملابس الطلاب أثناء حصة الرياضة .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام حقوق الآخرين .
- حفظ المقتنيات الشخصية في أماكن مناسبة .
- تجنب استخدام مقتنيات الآخرين دون استئذان .
7 ـ المخالفات السلوكية : التدخين داخل المدرسة أو محيطها .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- بيان أضرار التدخين من خلال المحاضرات والنشرات ... الخ .
- تعريف الطلاب بالحكم الشرعي في التدخين .
- توضيح العقوبات المترتبة على المدخن داخل المدرسة وفي محيطها .
- التعاون مع الجهات ذات العلاقة بمكافحة التدخين .
- تكثيف الإشراف على الأماكن البعيدة عن الأنظار والمرافق الصحية .
ـ مسؤوليات الطالب :
- ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تحظر تعاطي التدخين .
- تعزيز التعاون مع المرشد الطلابي في علاج هذه الظاهرة .
8 ـ المخالفات السلوكية : الدخول أو الخروج من الفصل دون استئذان .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- إشعار الطلاب بأهمية الاستئذان والانضباط داخل الفصل وخارجه .
- القيام بإشراف فاعل أثناء اليوم الدراسي .
ـ مسؤوليات الطالب :
- الالتزام بالآداب العامة .
- احترام مشاعر الآخرين .
- تقدير قيمة الحصة وحق المعلم .
- الاستئذان من المعلم عند الدخول أو الخروج من الفصل .
9 ـ المخالفات السلوكية : إحضار أجهزة الاتصال الشخصية بأنواعها .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- التنبيه على الطلاب بتجنب إحضار تلك الأجهزة .
- العمل على توفير وسيلة اتصال هاتفية للطلاب وتمكين من يحتاج منهم للاتصال من هاتف المدرسة .
ـ مسؤوليات الطالب :
- التقيد بالأنظمة والتعليمات .
- الحرص على نشر الهدوء وتجنب إزعاج زملائه أثناء الحصة .
ـ الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الثالثة :
ـ الإجراء الأول :
أ- دعوة ولي أمر الطالب وأخذ تعهد عليه بتجنب تكرار الطالب لسلوكه السيئ .
ب- إصلاح ما أفسده الطالب أو إحضار بديل عنه أو دفع قيمته .
ج- الاعتذار لمن أساء إليه من زملائه .
د- نقل الطالب إلى فصل آخر .
هـ- أخذ تعهد خطي على الطالب بالانضباط .
و- إحالته إلى المرشد الطلابي لدراسة حالته.
ز- مصادرة ما بحوزة الطالب المخالف مما يكون إستخدامه أو إحضاره ممنوعاً وتسليمها لولي أمره بعد أخذ تعهد خطي عليه بعدم إحضاره مرة أخرى .
ـ الإجراء الثاني :
* إحالة الطالب إلى الوحدات الإرشادية ولايتم قبوله في المدرسة حتى يحضر تقريراً منها يفيد بما اتخذته من الإجراءات الإرشادية والتربوية والتوصية بالاستمرار في تنفيذ الإجراءات الموصى بها من قبل الوحدة .
ـ الإجراء الثالث :
* تقوم المدرسة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم لنقل الطالب إلى مدرسة أخرى .
* ـ مسؤوليات المدرسة والطالب في مخالفات الدرجة الرابعة .
* رقم المخالفة == المخالفات السلوكية == مسؤوليات المدرسة == مسؤوليات الطالب .
1 ـ المخالفات السلوكية : تهديد إداريي المدرسة أو معلميها أومن في حكمهم أو الحاق الضرر بممتلكاتهم .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- إشعار الطلاب بمكانتهم والاهتمام بآرائهم ومقترحاتهم .
- مراعاة ما يتعلق بجوانب النمو في التعامل مع الطلاب وعلاج مخالفاتهم بأسلوب تربوي مناسب .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام مكانة المدرسة التربوية والتعليمية .
- تقدير مكانة إداريي المدرسة ومعلميها والقيام بحقوقهم .
2 ـ المخالفات السلوكية : التلفظ بكلمات نابية أو الإشارة بحركات مخلة تجاه المعلمين أو الإداريين أو من في حكمهم من منسوبي المدرسة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تعميق روح الألفة والاحترام المتبادل وحسن التعامل بين المعلمين والطلاب .
- تشجيع الطلاب على أساليب الحوار الهادف والتشاور البناء .
- إكساب الطلاب المفاهيم السلوكية الإيجابية تجاه المدرسة والمجتمع وتعزيزها في شخصياتهم .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام منسوبي المدرسة من معلمين وإداريين .
- الالتزام بالآداب الإسلامية في التعامل مع الآخرين .
3 ـ المخالفات السلوكية : العبث بالمواد أو الألعاب الخطرة في المدرسة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- وضع التعليمات النظامية في مكان بارز .
- تبليغ الطلاب بالتعليمات والأنظمة التي تحظر ذلك .
- توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على حياته وحياة الآخرين .
ـ مسؤوليات الطالب :
- تجنب إحضار ما يمنع استخدامه داخل المدرسة .
- احترام التعليمات والأنظمة المدرسية .

4 ـ المخالفات السلوكية : توزيع المواد الإعلامية الممنوعة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تبليغ الطلاب بالتعليمات والأنظمة التي تحضر ذلك .
- توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على سمعتهم وفي حياتهم العملية .
- تحذير الطلاب من الاستجابة لمثل هذه العروض وبيان خطورة ذلك على أخلاقهم ودينهم .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام التعليمات والأنظمة المدرسية .
5 ـ المخالفات السلوكية : تعمد مهاجمة طالب آخر وإلحاق الأذى به .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تنمية حب الآخرين والرفق بالزملاء وتقديرهم .
- التأكيد على الطلاب بمراجعة إدارة المدرسة عند الخلاف مع الآخرين .
- توضيح الإجراءات النظامية لعلاج الخلاف مع الآخرين .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام الآخرين .
- ضبط النفس عند الغضب .
- الرجوع لإدارة المدرسة عند الخلاف مع الآخرين .
6 ـ المخالفات السلوكية : ارتكاب السرقة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تنمية قيمة الأمانة لدى الطلاب .
- توعية الطلاب بأهمية المحافظة على ممتلكات الآخرين .
- القيام بإشراف فاعل أثناء اليوم الدراسي .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام حقوق الآخرين .
- حفظ المقتنيات الشخصية في أماكن مناسبة .
- تجنب استخدام ممتلكات الآخرين دون استئذان .
* ـ الإجراءات الواجب تنفيذها بحق الطالب غير المنضبط سلوكياً في حدود المخالفات من الدرجة الرابعة ـ الإجراء الأول :
أ- دعوة ولي أمر الطالب وأخذ تعهد عليه بتجنب تكرار الطالب لسلوكه السيئ .
ب- إصلاح ما أفسده الطالب أو إحضار بديل عنه .
ج- الاعتذار لمن أساء إليه أمام زملائه .
د- نقل الطالب إلى فصل آخر .
هـ- أخذ تعهد خطي على الطالب بالانضباط .
و- تحويل الطالب إلى الجهات ذات العلاقة إذا تعذر علاج المخالفة داخل المدرسة .
ز- مصادرة ما يحوزه الطالب المخالف مما يكون إستخدامه أو إحضاره ممنوعاً .
ح- إحالته إلى المرشد الطلابي لدراسة حالته .
ـ الإجراء الثاني :
* إحالة الطالب إلى الواجدات الإرشادية ولايتم قبوله في المدرسة حتى يحضر تقريراً منها يفيد بما اتخذته من الإجراءات الإرشادية والتربوية والتوصية بالاستمرار في تنفيذ الإجراءات الموصى بها من قبل الوحدة .
ـ الإجراء الثالث :
* تقوم المدرسة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم لنقل الطالب إلى مدرسة أخرى .

ـ الإجراء الرابع :
* تحويل الطالب من المدارس الحكومية أو الأهلية النهارية إذا كان في سن التكليف الشرعي (تجاوز سن الخامسة عشرة) إلى المدارس الليلية أو الدراسة عن طريق الانتساب ويحق له العودة بعد مضي العام الدراسي الذي اتخذ فيه إجراء التحويل إذا كانت سنة مناسبة للمرحلة الدراسية وذلك في مدرسة أخرى بقرار من مدير التربية والتعليم وفقاً للتعليمات المعمول بها في مثل تلك الحالات .
* ـ مسؤوليات المدرسة والطالب في مخالفات الدرجة الخامسة .
* رقم المخالفة == المخالفات السلوكية == مسؤوليات المدرسة == مسؤوليات الطالب .
1 ـ المخالفات السلوكية : الاستهانة بشيء من شعائر الإسلام أو اعتناق الأفكار أو المعتقدات الهدامة .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- بيان جمال وعظمة الإسلام .
- بيان خطورة اعتناق الأفكار والمعتقدات الهدامة على الفرد والمجتمع .
- توعية الطلاب بالأحكام الشرعية المترتبة على ذلك في الدنيا والآخرة .
- التعاون مع الجهات ذات العلاقة .
- علاج الشبهات المثارة بأساليب تربوية مناسبة .
ـ مسؤوليات الطالب :
- الاعتزاز بالإسلام والبعد عن المذاهب الهدامة .
- الحذر من كل دعوة مخالفة للإسلام .
- تبليغ إدارة المدرسة عن أي شبهة تعرض عليه حول الدين .
2 ـ المخالفات السلوكية : حيازة المخدرات أو تعاطيها أو ترويجها .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- الإشراف الفاعل على الطلاب .
- ملاحظة سلوك الطلاب أثناء الفسح وداخل الفصول .
- تعريف المعلمين والياء الأمور بسمات وسلوك متعاطي المخدرات .
- التعاون مع الجهات المختصة للوقاية من هذه الآفة وعلاجها .
- توعية الطلاب بخطورة هذا السلوك على الفرد في سمعته وحياته العملية وما يترتب عليه من إجراءات نظامية .
- تنظيم حملات للتوعية بأضرار المخدرات .
ـ مسؤوليات الطالب :
- التحلي بالأخلاق الإسلامية النبيلة .
- الحفاظ على سمعته وأسرته ومجتمعة ووطنه .
- التعاون مع المدرسة في علاج هذا السلوك .
- الابتعاد عن أصدقاء السوء ومواطن الريبة .

3 ـ المخالفات السلوكية : ارتكاب السلوك الجنسي .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تنمية القيم الأخلاقية المستمدة من الشريعة الإسلامية لدى الطالب من خلال الندوات واللقاءات والنشرات وجماعة التوعية الإسلامية وغيرها من الجماعات .
- رصد أي عمل شائن من أي طالب ومعالجته في حينه .
- التعرف على هذه الفئة من الطلاب وإحالتها إلى الجهات ذات الاختصاص لعلاجها .
- إحالة هذه الفئة من الطلاب للجهات الأمنية ذات العلاقة .
ـ مسؤوليات الطالب :
- التحلي بالأخلاق الإسلامية والآداب والأعراف الاجتماعية المحمودة .
- التعاون مع المدرسة في علاج هذه المشكلة .
4 ـ المخالفات السلوكية : الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من إداريين أو معلمين أو من في حكمهم .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تطبيق مبدأ الصداقة بين المعلم والطالب وهو جزء من مهارات إدارة الفصل .
- احتواء الخلاف بين المعلم والطالب .
- التوجيه والمتابعة .
- تبصير المعلمين بالأسلوب التربوي في التعامل مع الطلاب .
- تبصير الطلاب بحقوق المعلمين وتبيين آداب طالب العلم مع معلمه .
ـ مسؤوليات الطالب :
- احترام منسوبي المدرسة من معلمين وإداريين .
- الالتزام بالآداب الإسلامية في التعامل مع الآخرين والتحلي بآداب طالب العلم .
5 ـ المخالفات السلوكية : الإصرار على ترك أداء الصلاة مع الطلاب والمعلمين دون عذر شرعي .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- تنظيم برامج توعوية وإرشادية تبين أهمية الصلاة في الإسلام وعقوبة من تركها متعمداً .
- تنمية حب الصلاة في نفوس الطلاب .
- تهيئة المصلى وتفعيل لجنة الصلاة .
- الإشراف على الطلاب في أثناء أداء الصلاة ومتابعة حضورهم وانصرافهم .
- النصح والتوجيه لمن تعمد ترك الصلاة .
- إحالة من أصر على تركها متعمداً إلى الجهات المختصة .
ـ مسؤوليات الطالب :
- مراقبة الله عز وجل وامتثال أمره .
- أداء الصلاة في وقتها .
6 ـ المخالفات السلوكية : حيازة أو استخدام الأسلحة أو ما في حكمها .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- بيان خطورة ذلك وعاقبة استخدامها .
- التعاون مع الجهات الأمنية ذات الاختصاص .
ـ مسؤوليات الطالب :
- تجنب اصطحاب الأسلحة وما في حكمها إلى المدرسة .
- تبليغ إدارة المدرسة عن مثل هذه الحالات .
7 ـ المخالفات السلوكية : تزوير الوثائق الرسمية أو الأختام .
ـ مسؤوليات المدرسة :
- حفظ الوثائق الرسمية والأختام في أماكن آ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
الشبح المصرى



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام   الثلاثاء مايو 31, 2011 1:10 pm

رام
الله - القاهرة - وكالات - رفضت السلطة الفلسطينية بشدة امس أي خطط
إسرائيلية تقوم على التخلي عن المسؤولية عن قطاع غزة بشكل كامل وتحويله
إلى مصر بعد قرار الأخيرة فتح معبر رفح البري مع القطاع بشكل دائم.
وشدد
غسان الخطيب مدير المركز الإعلامي الحكومي التابع للسلطة الفلسطينية ، على
أن قطاع غزة لا يزال رهن السيطرة الإسرائيلية وهو جزء لا يتجزأ من الأراضي
الفلسطينية المحتلة عام 1967 والتي يريد الفلسطينيون إعلان دولتهم عليها.
وقال الخطيب إن الجانب الفلسطيني يرفض ويحذر بشدة من استمرار الخطط والمساعي الإسرائيلي لتكريس فصل قطاع غزة.
واعتبر
الخطيب أنه «من الواضح أن إسرائيل تحاول بكل الوسائل والسياسات الممكنة
تكريس فصل غزة عن الضفة، وبالتالي ضرب استراتيجية الدولة الفلسطينية التي
يجب أن تقوم على الضفة والقطاع إلى جانب القدس الشرقية».
وكان وزير
المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس عبر عن اعتقاده بان فتح معبر رفح بصورة
دائمة يعطي إسرائيل فرصة للانفصال عن قطاع غزة من الناحية المدنية.
وقال
كاتس ، للإذاعة الإسرائيلية العامة ، إنه إذا تسنى نقل بضائع عن طريق معبر
رفح يتعين على إسرائيل الإعلان عن وقف تزويد قطاع غزة بالكهرباء والمياه
وبضائع مختلفة .
في غضون ذلك قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان فتح
مصر لمعبر رفح ينسجم مع الاتفاقات الدولية ويرفع الكثير من معاناة الشعب
الفلسطيني.
وقال عباس بعد لقائه المجلس الاعلي للقوات المسلحة في
القاهرة امس «تحدثنا (مع المجلس) من معبر رفح وفتح هذا المعبر وقدرنا ذلك
لمصر وشكرناهم وفهمنا ان هذا اقصى ما يمكن ان تعمله الحكومة المصرية في
الوقت الحاضر.»
وبحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس مع المشير
طنطاوي ، في حشد التأييد الدولي للحصول على موافقة الجمعية العامة للامم
المتحدة على اعلان الدولة الفلسطينية في ايلول المقبل.
وقال مصدر عسكري
ان عباس ناقش مع طنطاوي «نتائج اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية وتحركات
الجانب الفلسطيني لحشد التأييد الدولي لحقها في لقامة دولة مستقلة
والخطوات المطلوبة لتحقيق ذلك، ومدى الدعم الذي ستقدمه مصر في هذا الاطار».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لطلاب مراحل التعليم العام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصرى للغايه كليب الرقص السرى فوق سطح الهرم
» اسماء وعناوين بعض المعاهد والكليات للطيران
» سب اللي ببالك ببيت شعر...
» عناوين البنوك المصرية
» شرح اجتهادي قضائي حول الخطبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: المجال التاسع : المناخ التربوي-
انتقل الى: