كيف تعود المؤسسة التعليمية جاذبة مرة أخري؟
المعلمون يطالبون بتخصيص 10% من الدرجات للسلوك
محمود حافظ ومحمد زين الدين دعاء عمرو
أجمع الخبراء والمعلمون والمهتمون بشئون التعليم علي ضرورة تخصيص درجات للسلوك والانشطه في كافة المراحل التعليمية وخاصة الثانوية العامة لضمان تحقيق وزارة التربيه والتعليم لهدفها الاستراتيجي بعودة الطلاب إلي المدارس.
أشار المعلمون إلي أن تطوير اليوم الدراسي وتخصيص محاضرات وندوات تثقيفية ومسابقات علمية من شأنها جذب الطلاب للحضور والانتظام بالفصول الدراسية داعين المسئولين في وزارة التربيه والتعليم إلي اقرار هذه الخطوات بتطوير فعلي للمناهج بحيث لاتعتمد علي نمط الحفظ بل تكتشف وتنمي قدرات الطلاب مع وضع معايير علمية ولجان مستقله لتقييم اداء الطلاب سواء من الناحية السلوكية أو الأنشطة بحيث لا تستغل من ذوي النفوس الضعيفة بزيادة الدروس الخصوصية.
قالت سميحة الذهبي مدير عام إدارة شرق مدينة نصر التعليمية ان جذب الطالب للمدرسة يبدأ بإقتناعه الشخصي بأهمية دور المدرسة التربوي في اعداد شخصيته وبنائها وأيضاً توافر شرح فعلي داخل الفصول الدراسيه يجعله يستغني عن الدروس الخصوصية لذا فان النقطة الأساسية التي ترتكز عليها عودة الطالب للمدرسة خاصةً في المرحلة الثانوية هي قيام المُعلم بدورة داخل المدرسة وكذلك أهمية ايجاد روح من المرونة بين الطالب والمعلم بحيث تصبح العلاقة ودية اكثر منها علاقة اوامر وتنفيذها
أضاف عادل عبدالعظيم مدير عام إدارة السيدة زينب التعليمية ان المشكلة الأساسية التي تؤدي لإنخفاض حضور والتزام الطلاب داخل المدارس خاصةً في المرحلة الثانوية هي قلة المتابعات في المدارس وعدم وجود رقابة فعلية علي حضور الطلاب وانتظامهم اليومي مما يدفع الطالب للإستهانه بالحضور والانضباط داخل الفصل مؤكداً علي أهمية تكثيف المتابعات اليومية داخل المدارس سواء من وزارة التربية والتعليم أو مديريات التعليم بشكل عام لمتابعة سير العملية التعليمية من خلال متابعة شرح المعلمين داخل الفصول وتقويم أدائهم بما يجذب الطالب للحضور داخل المدرسة موضحاً أنه حين تمثل المدرسة احتياجاً لدي الطالب فإنه سوف يصبح أكثر حرصاً علي الحضور اختيارياً وليس اجبارياً
اقترح ان يتم الإهتمام بالجانب الرياضي من خلال التوسع في انشاء الملاعب واستغلالها خلال الإجازة الصيفية بحيث تعود بعائد مادي للمدرسة تتمكن به من تحسين كافة المرافق الأخري بها.
أكد أحمد حسن مدير عام إدارة الشروق التعليمية علي اهمية النشاط المدرسي والتوسع فيه داخل المدارس كركيزة اساسية تعيد الطالب للمدرسة مرةً أخري وتوفير كافة السُبل لممارسة هذا النشاط من خلال توفير بنية اساسية سليمة تتفق والأنشطة التي تتم ممارستها داخل المدارس من خلال توفير الملاعب وقاعات ممارسة الفنون المسرحية والموسيقية بدلاً من أن تقتصر هذة المميزات علي المدارس الخاصة فقط حتي نعيد لذهن الطالب الصورة الجيدة للمدرسة مرةً أخري بجعلها متنفساً عن متاعبه اليومية وليس مكان يُجبر علي الحضور اليه لأداء دوره كطالب لأن هذا الإحساس هو بداية نفور الطالب من المدرسة وتوقفه عن الإلتزام بالحضور اليومي اليها.
اكد كمال بشندي مدير عام إدارة جنوب الجيزة التعليمية علي ضرورة اتاحة مزيد من الدعم للعملية التعليمية وتفعيل الانشطه المدرسيه والتماشي مع المتطلبات العالميه ووجود كل ما يجعل الطالب منجذبا لمدرسته من وسائل تدريسيه مناسبة وتزويد المعامل بالاجهزة الحديثة.
اوضح صبري هيكل مدير عام إدارة الوراق اهمية الرقابة علي المدارس الثانويه ووضع نظام مقنن للحضور والغياب ومعاقبة الطلبه المتسيبين بشكل يضمن تحقيق الإنضباط للعملية التعليميه.
اضاف امكانية تخصيص درجات للأنشطة حتي يمكن جذب الطالب إلي مدرسته واستغلال الطاقات لتكون المدرسة نواة لاكتشاف ورعاية الموهوبين .
قالت نهي السيد مدير عام إدارة العمرانية انه لابد من تنمية الجوانب المعرفية والتعليمية والمهارية للطلاب من خلال المدرسه مع تطوير المناهج وازالتها من الحشو الزائد بديلا عن المناهج التقليديه لتنمية فكر وابداع الطلاب مع كسر حاجز الملل في اليوم الدراسي من خلال وجود ندوات أو محاضرات تثقيفيه للطلاب وتعويد الطلاب علي الاشتراك في المسابقات التعليمية وزيادة حصص النشاط.
أضافت مني السعيد ان تطبيق سياسة الثواب والعقاب من الضروريات مع اعطاء صلاحيات ومرونه لمديري المدارس في اطار اللامركزيه لاتخاذ القرارات فيما يعود بالصالح علي العملية التعليمية وزيادة رسوم إعادة قيد الطالب بالمدارس الثانوية.
قالت مني قطاريه مدير عام إدارة العجوزة التعليميه ان نظام المحاضرات اثبت نجاحه في المدارس وجذب الطلاب اليها مرة أخري حيث يتم اعطاء محاضرات للطلاب في المراجعات من خلال اختيار الطالب للمدرس الذي يريده بحرية ويكون الطالب لديه رغبة في الحضور من خلال جذب المدرسين المشهورين في المواد المختلفة.
قال فتحي عبد العال مدير مدرسة ان تخصيص درجات للسلوك في كافة المراحل التعليمية من شأنه انتظام العملية الدراسية والحصص اليومية بشكل فوري لانها سوف تجعل لحضور الطلاب حافزا0
أوضح ان إلغاء درجات السلوك وسحبها من يد المعلم كانت وراء انهيار العملية التعليمية في مختلف المراحل لان الطلاب ادركوا ان عدم حضورهم للمدرسه لن يكون له تاثير علي مجموع درجاتهم في نهاية العام مشيرا الي ان تلك الخطوه سوف تحقق مطالب جموع المعلمين في تحديد العلاقة بين المعلم والطالب اثناء اليوم الدراسي كما انها ستحصر ظاهرة اهانة المعلمين التي لم يعد لها رادع في ظل ضعف العقوبات المتجاوزين.
أيد مصطفي عابدين مدرس احياء وعلي محمد مدرس لغة عربية وفتحي سيد مدرس لغة انجليزية تلك الخطوة مؤكدا انه لا خوف من استغلال ضعاف النفوس لدرجات السلوك من أجل تحقيق مآربهم في الدروس الخصوصية لان عودة تلك الدرجات مع وضع معايير علمية لها تمنع اي تجاوزات