محمدمقلد Admin
عدد المساهمات : 237 تاريخ التسجيل : 19/12/2010 العمر : 55
| موضوع: التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am | |
| استراتيجيات التعلم النشط مفهومها : مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي تصميمها : تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا الاستراتيجيات : 1 استراتيجية الحوار و المناقشة 2 استراتيجية العصف الذهني 3 استراتيجية حل المشكلات 4 استراتيجية الاكتشاف 5 استراتيجية التعلم التعاوني 6 استراتيجية تعلم الأقران 7 استراتيجية التعلم الذاتي 8 استراتيجية الألعاب الأكاديمية 9 استراتيجية لعب الأدوار 10 استراتيجية الخرائط المعرفية - هذه الاستراتيجيات العشر وردت تفصيليا في كتاب دليل التعلم النشط ضمن الموسوعة المرجعية للتعلم النشط ( صدرت في أغسطس 2005 ) طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :- 1 استراتيجية التقليد و المحاكاة 2 استراتيجية العرض الشفهي 3 استراتيجية سرد القصص و الحكايات *- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي : 1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها 2- طرح الموضوع المطلوب دراسته 3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه 4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ 5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات 6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة 7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح
الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية : 1- استراتيجية الحوار و المناقشة 1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة 2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين 3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة 4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه 5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة
أنواع المناقشة :
تبعا لطبيعة المناقشة تبعًا لطريقة إدارة المناقشة 1- مناقشة مفيدة للمنهج الدراسي 2- مناقشة مفتوحة حرة تدور حول مشكلة أو قضية عامة 1- مناقشة استقصائية ( على نمط لعبة تنس الطاولة ) بين المعلم و كل متعلم 2- مناقشة ( على نمط لعبة كرة السلة ) بين التلاميذ بعضهم و بعض 3- مناقشة جماعية : في حالة جمع الأراء حول قضية عامة تهم المتعلمين 4- المجموعات الصغيرة ( مجموعة التشاور ) تقدم كل مجموعة تقريرًا عما توصلت إليه في نهاية المناقشة 0 5- الندوة : في حالة استضافة بعض الشخصيات البارزة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2- استراتيجية العصف الذهني
1- تقسيم الفصل إلى مجموعات و جمعها للمعلومات حول المشكلة 2- طرح التلاميذ كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة 3- تبدأ المجموعات في إلغاء الأفكار المكررة 4- تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية 0 5- حذف الأفكار و الحلول المشتركة بين المجموعات و كذلك الأخطاء و التأكيد على الصحيح منها أمثلة : ( درس الأمن الغذائي ) مناقشة مشكلة الأخطار التي تتعرض لها مشروعات الأمن الغذائي ( مشروع الثروة السمكية و تلوث المياه - الصيد الغير قانوني لصغار السمك ) مشروع الدواجن و انفلوانزا الطيور و الثروة الحيوانية و الحمى القلاعية و جنون البقر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- استراتيجية حل المشكلات 1- تحديد المشكلة 2- جمع البيانات عنها 3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض ) - يمكن استخدام العصف الذهني في هذه المرحلة 4- مناقشة الحلول المقترحة 5- التوصل إلى الحل الأمثل ( الاستنتاج ) 6- تطبيق الاستنتاجات و التعميمات في مواقف جديدة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4- استراتيجية الاكتشاف لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون يتبع الخطوات التالية : - 1- يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم ( قاعدة عامة أو نظرية أو قانون ) 0 2- تصميم موقف تعليمي يمكن المتعلم من الاكتشاف كإجراء تجربة , أو ملاحظة أو دراسة مجموعة من الأمثلة لقاعدة ما أو القيام برحلة إلى الحقول و ملاحظة النباتات المختلفة و الزروع و تسجيل هذه الملاحظات ثم تصنيفها و ايجاد العلاقة بينها , للتوصل إلى معرفة النباتات التي تؤكل , أو أي جزء منها هو الذي يؤكل 0 3- توجيه المعلم خطوة خطوة و مساعدة التلاميذ حتى يتوصلوا إلى إدراك العلاقة بين المعلومات و الاستنتاج و الاكتشاف المطلوب 0 4- تعزيز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة , و إتاحة الفرصة للتلاميذ للتحقق من صحة القاعدة أو العلاقة بالنسبة للحالات الأخرى المماثلة 0 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5- استراتيجية التعلم التعاوني 0 ا - تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من ( 4 - 9 ) أفراد 0 - اختيار اسم لكل مجموعة و تغيير أفراد المجموعة في كل مرة 0 - اختلاف أفراد المجموعة في ( التحصيل - المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي ) - التحدث فقط مع قائد المجموعة في النشاط 0 ب - توزيع الأدوار : 1- القائد : مسئول مسئولية كاملة عن أمن و سلامة المجموعة أثناء العمل و المسئول عن طرح أي أسئلة توضيحية على المعلم ( المتحدث الرسمي للجماعة ) 0 2- مسئول المواد : مسئول عن إحضار الأدوات و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل 3- المسـجل : مسئول عن جمع المعلومات و تسجيلها على شكل (رسوم بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل) الأدوات و إحضارها و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل 4- المقــرر : مسئول عن تسجيل النتائج و تقديم ما توصلت إليه المجموعة 0 5- مسئول الصيانة : مسئول عن تنظيف المكان و إعادة المواد و الأجهزة إلى أماكنها الأصلية 0 6- المعزز أو المشجع : يتولى تشجيع مجموعته و حثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى 7- الميقاتي : يتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط 0
مـلاحظـــة : في حالة المجموعات قليلة العدد يمكن دمج مسئولية ( المسجل و المقرر ) ومسئول ( المواد و الصيانة ) في المجموعات 0 جـ - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني و توضيح و تلخيص ما تعلمه التلاميذ 0 د- تقييم الداء و تحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات 0 6- استراتيجية تعلم الأقران 0 (( يعتبر من صور التعلم التعاوني )) 0 يعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم و أنماطه كالتالي : الأول الثانـــي الثـالـــث تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو بين الفصول 0 تدريس الأقران عبر السن ( طالب من صف أعلى مع طالب من صف أقل ) 0 اندماج أقران من صفوف مختلفة , يقوم الطالب الأكبر سنًا كمعلم و مشرف على طالب أصغر سنًا يقوم بتعليم طالب في صف أصغر منه 0 1- يوزع الطلاب أزواج أو مجموعات 0 2- يختار الطالب أو المجموعة لقرينه من الفصل الآخر 0 3- يتم مزاوجة الطلاب زوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل و هكذا 0 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 7- استراتيجية التعلم الذاتي 0 (( التلميذ مسئول عن تعليم ذاته بنفسه انطلاقًا من قدراته و ميوله واستعداداته و في الوقت الذي يناسبه . و كذلك تقويم نفسه بطريقة ذاتية)) 0 أســــاليبه : 1- التعلم المبرمجSad من خلال كتاب أو برنامج كمبيوتر ) يستخدمه المتعلم بنفسه دون الحاجة إلى مدرس كالآتي : - تعرض عليه مادة تعليمية ضمن برنامج مخطط و متتابع 0 - تعرض المادة مقسمة إلى سلسلة من الخطوات الصغيرة و التي تتدرج بالطالب من السهل إلى الصعب - كل خطوة توضع في إطار يحتوي على بعض المعلومات التي يتزود بها التلميذ وراء كل خطوة أو سؤال حول المعلومات0 - يطلب من التلميذ الإجابة عن السؤال و يقارن إجابته و الإجابة الصحيحة المعطاه له 0 - إذا كانت الإجابة صحيحة يستمر في الخطوات الأخرى و إن كانت غير ذلك يعيد قراءة الإطار السابق مرة أخرى 0 2- حقائب التعلم: تهدف إلى تفريد التعليم (( توجد ثلاث حقائب )) هناك حقيبة للثلاث صفوف الأولي و حقيبة للثلاث صفوف الأخرى و حقيبة الموهوبين في الفصل الدراسي العادي . هذا المنتج تم تصميمه و إنتاجه في مركز تطوير المناهج بالتعاون مع مشروع المدارس الصغيرة و مشروع تطوير التعليم 0 3- الموديولات : تتضمن اختبارات قبلية و بعدية و مادة علمية و أنشطة ووسائل ومصادر تعلم أخرى 0 4- أوراق العمل : دور المعلم فيها ينحصر في التصميم و التوجيه و الإرشاد 0 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0 منها المسابقات , الألعاب الفردية , الألعاب الجماعية , ألعاب الورق 0 1- المسابقات : على وتيرة أوائل الطلبة 0 2- الألعاب الفردية : مثل : السلم و الثعبان , الكلمات المتقاطعة , كلمة السر 0 3- الألعاب الجماعية : مثل عروستي , الغلط فين , و هكذا 0 4- ألعاب الورق : مثل نظام الكوتشينة 0 خطــــواتها : 1- اختيار اللعبة 0 2- تصميمها 0 3- تقديم اللعبة 0 4- توزيع الأدوار 0 5- الملاحظة و التسجيل0 6- تقويم اللعبة 0 9- استراتيجية لعب الأدوار : ( مسرحة الدرس ) 0 هي خطة من خطط المحاكاة في موقف مشابه للموقف التعليمي 0 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 10- استراتيجية الخرائط المعرفية : مفيدة جدًا في تعليم التعبير الكتابي حيث يساعد المعلم التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع قبل بدء الكتابة 0 أنـــواعـها : استخداماتها : 1- خرائط المعرفة التي توضح تسلسل خطوات أو مراحل عمل ما 0 أمثلة : خريطة توضح دورة حياة كائن , الخريطة المتدرجة ( خطوات إجراء التجربة ) 0 2- خرائط المعرفة لتحليل حدث ما : تقسم الخريطة إلى ثلاثة أجزاء ( الموقف الذي وقع فيه الحدث , الحدث نفسه - النتيجة ) 3- خرائط المقارنة : منها : المقارنة بين شيئين أو ثلاثة أشياء و تصمم في صورة دوائر أو جداول يكتب فيها الأشياء و أوجه الاختلاف و أوجه الشبه بينها و هكذا 0 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 11- استراتيجية الأركان التعليمية : تعد من أهم مصادر الأنشطة التعليمية و البحث حيث يمكن الاعتماد على ما فيها لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة و تخدم في المقام الأول استراتيجية التعلم الذاتي 0 أركـــــان ثابتـــة أركان غير ثابتة : ركن اللغة : و يتضمن قصص , كتب علمية , مجسمات و نماذج , بطاقات, ألعاب و غيرها 0 ركن الرياضيات و يتضمن لوحة مسمارية , مجسمات , بازل , ألعاب تعليمية , و غيرها 0 ركن الأنشطة و الفن : و يتضمن صناديق وسائل تعليمية , و خامات و أدوات فنية مساعدة 0 ركن حاسب نفسك 0 2- الركن الحر 0 3- ركن تنمية التفكير التكنولوجي0 4- الركن الط04:04:2816.09.2014 | |
|