مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

منتدى تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات Support

تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بالعام الدراسى الجديد 2019*وتحيه كبيره لكل العاملين بالمدرسة* ونهنئ الاستاذ / محمد محمود مقلد التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات 2oo_ao11والاستاذ جمال سلامه كسفراء للتغير بالمدرسة* لهم كل الحب والتحيه *كل سنه وانتم طيبون يا سفراء التغيرالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات 28783310 *بمناسبة حصلوكم على التدريب فى برنامج المعلمون اولا
مواضيع مماثلة
المعلمون اولا
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات 28783311
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مصر تستطيع - الحلقة الخامسة والثلاثون مع الإعلامي أحمد فايق ( دكتور ياسر زهران )
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2018 10:11 pm من طرف محمدمقلد

» تكريم الطلبة المتفوقين علميا واخلاقيا الاكثر مشاركة فى الانشطه التربويه
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 6:56 pm من طرف محمدمقلد

» نتقدم بالشكروالعرفان للسيد مدير المدرسة
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 1:50 pm من طرف محمدمقلد

» متابعة استاذى وموجهى الاستاذ الاخ الكبير عاطف عبد الفتاح
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:34 pm من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:22 am من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:21 am من طرف محمدمقلد

» المدارس المحورية
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 1:34 am من طرف محمدمقلد

» الانتهاء من الورشة الثالثه لسفراء التغير بمدرسة محمد توفيق دياب
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2018 6:43 pm من طرف محمدمقلد

» التهنئة القلبية لأسرة الطالب عمرو يونس لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة إلقاء الشعر
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2018 8:47 pm من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 4:21 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
السيد وكيل الوزارة
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات Oo_aoc11 التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات 2ay_ao10
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
كريم جمال
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
زكى بدوى
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
الشبح المصرى
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
على فهمى
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
عبدالله سعد
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
احمد موسى مقلد
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
محمد محمود طبل
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
جميل صلاح
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
محمد احمد كمال1
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_rcapالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_voting_barالتعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_vote_lcap 
تهنئه لمعلمى المدرسه
نهنئ معلمى المدرسه ببرنامج المعلمون اولا
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات Ae11
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى
الفائز بجائزة الالقاء
الفائز بجائزة الالقاءشكرا الاستاذ السيد

التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات 46830911

 

 التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
محمدمقلد


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 55

التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات Empty
مُساهمةموضوع: التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات   التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am

lol!  afro  flower  elephant  santa  albino استراتيجيات التعلم النشط
مفهومها :
مجموعة قرارات يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم و التلاميذ في الموقف التعليمي
تصميمها :
تصمم في صورة خطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ و تتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم في تتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا
الاستراتيجيات :
1 استراتيجية الحوار و المناقشة
2 استراتيجية العصف الذهني
3 استراتيجية حل المشكلات
4 استراتيجية الاكتشاف
5 استراتيجية التعلم التعاوني
6 استراتيجية تعلم الأقران
7 استراتيجية التعلم الذاتي
8 استراتيجية الألعاب الأكاديمية
9 استراتيجية لعب الأدوار
10 استراتيجية الخرائط المعرفية
- هذه الاستراتيجيات العشر وردت تفصيليا في كتاب دليل التعلم النشط ضمن الموسوعة المرجعية للتعلم النشط ( صدرت في أغسطس 2005 )
طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-
1 استراتيجية التقليد و المحاكاة
2 استراتيجية العرض الشفهي
3 استراتيجية سرد القصص و الحكايات
*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي :
1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها
2- طرح الموضوع المطلوب دراسته
3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه
4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ
5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات
6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة
7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح




الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية :
1- استراتيجية الحوار و المناقشة
1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة
2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها على المتعلمين
3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلة المطروحة
4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه
5- استخلاص التلاميذ الاستنتاجات و التوصيات في ضوء عناصر المناقشة

أنواع المناقشة :

تبعا لطبيعة المناقشة تبعًا لطريقة إدارة المناقشة
1- مناقشة مفيدة للمنهج الدراسي
2- مناقشة مفتوحة حرة تدور حول مشكلة أو قضية عامة  1- مناقشة استقصائية ( على نمط لعبة تنس الطاولة ) بين المعلم و كل متعلم
2- مناقشة ( على نمط لعبة كرة السلة ) بين التلاميذ بعضهم و بعض
3- مناقشة جماعية : في حالة جمع الأراء حول قضية عامة تهم المتعلمين
4- المجموعات الصغيرة ( مجموعة التشاور ) تقدم كل مجموعة تقريرًا عما توصلت إليه في نهاية المناقشة 0
5- الندوة : في حالة استضافة بعض الشخصيات البارزة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- استراتيجية العصف الذهني

1- تقسيم الفصل إلى مجموعات و جمعها للمعلومات حول المشكلة
2- طرح التلاميذ كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة
3- تبدأ المجموعات في إلغاء الأفكار المكررة
4- تعرض كل مجموعة قائمة بما توصلت إليه من أفكار نهائية 0
5- حذف الأفكار و الحلول المشتركة بين المجموعات و كذلك الأخطاء و التأكيد على الصحيح منها
أمثلة :
( درس الأمن الغذائي ) مناقشة مشكلة الأخطار التي تتعرض لها مشروعات الأمن الغذائي ( مشروع الثروة السمكية و تلوث المياه - الصيد الغير قانوني لصغار السمك ) مشروع الدواجن و انفلوانزا الطيور
و الثروة الحيوانية و الحمى القلاعية و جنون البقر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



3- استراتيجية حل المشكلات
1- تحديد المشكلة
2- جمع البيانات عنها
3- اقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض ) - يمكن استخدام العصف الذهني في هذه المرحلة
4- مناقشة الحلول المقترحة
5- التوصل إلى الحل الأمثل ( الاستنتاج )
6- تطبيق الاستنتاجات و التعميمات في مواقف جديدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- استراتيجية الاكتشاف
لكي يصل المتعلم إلى اكتشاف قاعدة عامة أو نظرية أو قانون يتبع الخطوات التالية : -
1- يحدد ما يريد أن يكتشفه المتعلم ( قاعدة عامة أو نظرية أو قانون ) 0
2- تصميم موقف تعليمي يمكن المتعلم من الاكتشاف كإجراء تجربة , أو ملاحظة أو دراسة مجموعة من الأمثلة
لقاعدة ما أو القيام برحلة إلى الحقول و ملاحظة النباتات المختلفة و الزروع و تسجيل هذه الملاحظات ثم تصنيفها و ايجاد العلاقة بينها , للتوصل إلى معرفة النباتات التي تؤكل , أو أي جزء منها هو الذي يؤكل 0
3- توجيه المعلم خطوة خطوة و مساعدة التلاميذ حتى يتوصلوا إلى إدراك العلاقة بين المعلومات و الاستنتاج و الاكتشاف المطلوب 0
4- تعزيز الاكتشاف بالتطبيقات المتنوعة , و إتاحة الفرصة للتلاميذ للتحقق من صحة القاعدة أو العلاقة بالنسبة للحالات الأخرى المماثلة 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- استراتيجية التعلم التعاوني 0
ا - تقسيم التلاميذ إلى مجموعات من ( 4 - 9 ) أفراد 0
- اختيار اسم لكل مجموعة و تغيير أفراد المجموعة في كل مرة 0
- اختلاف أفراد المجموعة في ( التحصيل - المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي )
- التحدث فقط مع قائد المجموعة في النشاط 0
ب - توزيع الأدوار :
1- القائد : مسئول مسئولية كاملة عن أمن و سلامة المجموعة أثناء العمل و المسئول عن طرح أي أسئلة
توضيحية على المعلم ( المتحدث الرسمي للجماعة ) 0
2- مسئول المواد : مسئول عن إحضار الأدوات و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
3- المسـجل : مسئول عن جمع المعلومات و تسجيلها على شكل (رسوم بيانية أو جداول أو أشرطة تسجيل)
الأدوات و إحضارها و توزيعها و هو الوحيد المسموح له بالتجوال داخل الفصل
4- المقــرر : مسئول عن تسجيل النتائج و تقديم ما توصلت إليه المجموعة 0
5- مسئول الصيانة : مسئول عن تنظيف المكان و إعادة المواد و الأجهزة إلى أماكنها الأصلية 0
6- المعزز أو المشجع : يتولى تشجيع مجموعته و حثهم على إنجاز المهمة قبل انتهاء المجموعات الأخرى
7- الميقاتي : يتولى ضبط وقت تنفيذ النشاط 0

مـلاحظـــة : في حالة المجموعات قليلة العدد يمكن دمج مسئولية ( المسجل و المقرر ) ومسئول ( المواد و الصيانة ) في المجموعات 0
جـ - ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني و توضيح و تلخيص ما تعلمه التلاميذ 0
د- تقييم الداء و تحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات 0
6- استراتيجية تعلم الأقران 0 (( يعتبر من صور التعلم التعاوني )) 0
يعتمد على قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم و أنماطه كالتالي :
الأول الثانـــي الثـالـــث
تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو بين الفصول 0 تدريس الأقران عبر السن ( طالب من صف أعلى مع طالب من صف أقل ) 0 اندماج أقران من صفوف مختلفة , يقوم الطالب الأكبر سنًا كمعلم و مشرف على طالب أصغر سنًا يقوم بتعليم طالب في صف أصغر منه 0
1- يوزع الطلاب أزواج أو مجموعات 0
2- يختار الطالب أو المجموعة لقرينه من الفصل الآخر 0
3- يتم مزاوجة الطلاب زوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيل و هكذا 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- استراتيجية التعلم الذاتي 0
(( التلميذ مسئول عن تعليم ذاته بنفسه انطلاقًا من قدراته و ميوله واستعداداته و في الوقت الذي يناسبه . و كذلك تقويم نفسه بطريقة ذاتية)) 0
أســــاليبه :
1- التعلم المبرمجSad من خلال كتاب أو برنامج كمبيوتر ) يستخدمه المتعلم بنفسه دون الحاجة إلى مدرس كالآتي :
- تعرض عليه مادة تعليمية ضمن برنامج مخطط و متتابع 0
- تعرض المادة مقسمة إلى سلسلة من الخطوات الصغيرة و التي تتدرج بالطالب من السهل إلى الصعب
- كل خطوة توضع في إطار يحتوي على بعض المعلومات التي يتزود بها التلميذ وراء كل خطوة أو سؤال حول المعلومات0
- يطلب من التلميذ الإجابة عن السؤال و يقارن إجابته و الإجابة الصحيحة المعطاه له 0
- إذا كانت الإجابة صحيحة يستمر في الخطوات الأخرى و إن كانت غير ذلك يعيد قراءة الإطار السابق مرة أخرى 0
2- حقائب التعلم: تهدف إلى تفريد التعليم (( توجد ثلاث حقائب )) هناك حقيبة للثلاث صفوف الأولي و حقيبة للثلاث صفوف الأخرى و حقيبة الموهوبين في الفصل الدراسي العادي . هذا المنتج تم تصميمه و إنتاجه في مركز تطوير المناهج بالتعاون مع مشروع المدارس الصغيرة و مشروع تطوير التعليم 0
3- الموديولات : تتضمن اختبارات قبلية و بعدية و مادة علمية و أنشطة ووسائل ومصادر تعلم أخرى 0
4- أوراق العمل : دور المعلم فيها ينحصر في التصميم و التوجيه و الإرشاد 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية 0
منها المسابقات , الألعاب الفردية , الألعاب الجماعية , ألعاب الورق 0
1- المسابقات : على وتيرة أوائل الطلبة 0
2- الألعاب الفردية : مثل : السلم و الثعبان , الكلمات المتقاطعة , كلمة السر 0
3- الألعاب الجماعية : مثل عروستي , الغلط فين , و هكذا 0
4- ألعاب الورق : مثل نظام الكوتشينة 0
خطــــواتها :
1- اختيار اللعبة 0 2- تصميمها 0 3- تقديم اللعبة 0
4- توزيع الأدوار 0 5- الملاحظة و التسجيل0 6- تقويم اللعبة 0
9- استراتيجية لعب الأدوار : ( مسرحة الدرس ) 0
هي خطة من خطط المحاكاة في موقف مشابه للموقف التعليمي 0
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- استراتيجية الخرائط المعرفية :
مفيدة جدًا في تعليم التعبير الكتابي حيث يساعد المعلم التلاميذ في التفكير في عناصر الموضوع قبل بدء الكتابة 0
أنـــواعـها :
استخداماتها :
1- خرائط المعرفة التي توضح تسلسل خطوات أو مراحل عمل ما 0
أمثلة : خريطة توضح دورة حياة كائن , الخريطة المتدرجة ( خطوات إجراء التجربة ) 0
2- خرائط المعرفة لتحليل حدث ما :
تقسم الخريطة إلى ثلاثة أجزاء ( الموقف الذي وقع فيه الحدث , الحدث نفسه - النتيجة )
3- خرائط المقارنة :
منها : المقارنة بين شيئين أو ثلاثة أشياء و تصمم في صورة دوائر أو جداول يكتب فيها الأشياء و أوجه الاختلاف و أوجه الشبه بينها و هكذا 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
11- استراتيجية الأركان التعليمية :
تعد من أهم مصادر الأنشطة التعليمية و البحث حيث يمكن الاعتماد على ما فيها لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة و تخدم في المقام الأول استراتيجية التعلم الذاتي 0
أركـــــان ثابتـــة أركان غير ثابتة :
ركن اللغة :
و يتضمن قصص , كتب علمية , مجسمات و نماذج , بطاقات, ألعاب و غيرها 0 ركن الرياضيات
و يتضمن لوحة مسمارية , مجسمات , بازل , ألعاب تعليمية , و غيرها 0 ركن الأنشطة و الفن : و يتضمن صناديق وسائل تعليمية , و خامات و أدوات فنية مساعدة 0 ركن حاسب نفسك 0
2- الركن الحر 0
3- ركن تنمية التفكير التكنولوجي0
4- الركن الط
04:04:2816.09.2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mtawfeek.ahlamontada.com
 
التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
»  التعلم بالاكتشاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: طرق التدريس-
انتقل الى: