مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بنجاح ثورة 25 يناير2011*تحيه كبيره لكل ام* قدمت ابنها شهيدا فداء الوطن* لها كل الحب والتحيه *كل سنه وانت طيبه يا امنا جميعا *بمناسب عيد الأم
استفتـــــاء

.: اضغط على كلمة استفتاء لإرسال استفتاءك:.


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:48 am من طرف محمدمقلد

» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 9:48 am من طرف محمدمقلد

» شرح درس الحد الجبري والمقدار الجبري الصف الاول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:09 pm من طرف محمدمقلد

» شرح الصف الأول الأعدادى المادة وخواصها - علوم للصف الأول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 1:51 am من طرف محمدمقلد

» بعض مشكلات الإدارة المدرسية
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:38 am من طرف محمدمقلد

» كراهية الطالب للمدرسة
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:19 am من طرف محمدمقلد

» مسؤولية المعلم
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:14 am من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ السبت سبتمبر 16, 2017 11:27 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
شهداء مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
الشبح المصرى
 
زكى بدوى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
محمد محمود طبل
 
احمد موسى مقلد
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لأوائل الصف الثانى
My Great Web page
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى

شاطر | 
 

 مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة   الأحد يناير 16, 2011 4:24 pm

مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة
نتابع مرة أخري مهام واختصاصات كل مسئول بالإدارة التعليمية
وفي هذه المرة سوف نتناول مدير المدرس كما ورد بالقرار الوزاري رقم
(28 ) لسنة 2004 م ويكلفه بالمهام التالية
اسم الوظيفة: مدير مدرسة بمستوياتها المختلفة
الهدف العام:-
يعد شاغل الوظيفة مسئولا عن القيادة التنظيمية والتربوية والمجتمعية لجميع العاملين وأصحاب المصلحة في المدرسة, ويشرف علي تنفيذ جميع ا لبرامج والأنشطة الصفية اللاصفية ويقوم بادرتها وتقويمها طبقا للسياسات واللوائح التي تضعها الوزارة, ويتحمل مسئولية خاصة علي الوجه الوارد تفصيلا في المجالات الآتية

أولا:القيادة والتخطيط:-

-1 يمارس القيادة التربوية للمدرسة, كما يشارك في مشروعات تطوير المناهج وتحسين المدارس التي يقوم بها الإدارة التعليمية
-2 يضع بيانا برسالة المدرسة بما يتمشى مع الرؤية القومية وأهداف التعليم طبقا لما يرد في وثائق الوزارة المختلفة
-3 قيادة العاملين بالمدرسة وأصحاب المصلحة في عملية وضع رؤية مستقبلية تساعده في تحديد الأهداف التعليمية في الأجلين الطويل والقصير وجدولتها زمنيا واختيار الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها
-4يتأكد أن الأهداف الموضوعة تتمشي مع الأبويات التي تحددت في ضوء احتياجات التلاميذ وأولياء الأمور وغيرهم من أصحاب المصلحة
-5يتأكد أن السياسات المختارة لتحقيق الأهداف تتمشي مع اللوائح والقوانين والتوجيهات التربوية الحديثة
-6يقود عملية وضع خطة عمل تفصيلية لتحقيق الرؤية المستقبلية, ويتأكد من توفر الموارد والظروف الأزمة لتنفيذها

ثانيا: المنهج والتدريس:-

-1 يكون علي علم تام بالمعايير القومية للتعليم , ويعمل بشكل مستمر علي تأهيل المدرسة لتطبيقها
-2يعمل بصورة بباءة علي إشراك العاملين والحصول علي دعمهم في مشروعات تطوير وتنفيذ التغييرات في المناهج الدراسية
-3يتأكد أن البرامج التدريسية والمقررات يتم تدريسها بما يتمشى مع أهداف المدرسة والإدارة التعليمية ويتفق مع المعايير القومية للتعليم
-4يساعد في تطوير وتقويم ومراجعة وتحسين المناهج
-5يحرص علي المتابعة المستمرة لآية تغيرات أو تحسينات في المناهج وطرق التدريس والإدارة ( مثل ورش العمل, اجتماعات 00000 أو غير ذلك مما يتعلق بها )
-6يقوم بتخطيط وتوجيه جميع عمليات التدريس شاملة جميع أعمال إعداد الجداول الدراسية وتسجيل التلاميذ ويتحمل المسئولية النهائية عن هذه المهام
-7 يتابع الخطط الدراسية ودفاتر التحضير للتأكد من التزام المدرسين بالمعايير القومية للتعليم 0
-8 يشرف علي أعمال التقويم والاختبارات, ويتأكد من كفاءتها وعدالتها ويعتمد النتائج بنفسه
-9 يقوم بتحليل نتائج التلاميذ بمساعدة وحدة التقويم والتدريب, والاستعانة بها في تحسين عملية التعليم والتعلم ودعم جهود تحسين المدرسة
-10يخطط وينظم ويشرف علي تنفيذ جميع الأنشطة في المدرسة
-11يشرف علي تصميم وتنفيذ برامج التدخل المبكر والمساند ومجموعات التقوية التي تعقدها المدرسة بما يحقق التعلم المتميز للجميع
-12يشرف علي استخدام الوسائل التكنولوجية المتاحة في زيادة فاعلية عملية التدريس, ويكون مسئولا عن الاستخدام الكفء الفعال لمعامل الحاسب والوسائط المتعددة
-13يشرف علي تنمية وتطوير أنشطة المدرسة المنتجة, ومشروعات التلاميذ التابعة لها -14 ينظم ويراقب جميع أنشطة التلاميذ بما فيها الأنشطة الأخرى خارج ساعات عمل المدرسة
-15يعمل بالتعاون مع مسئول التربية الرياضية في تنظيم برامج الأنشطة والمسابقات الرياضية بين المدارس
-16يتحمل مسئولية التكليفات والموافقات الخاصة بالرحلات الخارجية
-17يتبع التعليمات والسياسات المتعلقة بإجراء التعرف علي التلاميذ ذوي الحالات الخاصة وتقويمهم ووضعهم في الأماكن المناسبة

ثالثا: شئون التلاميذ والانضباط المدرسي

-1 يقوم بوضع برنامج استقبال وتوعية التلاميذ الجدد, ودمجهم في مجتمع المدرسة
-2 يقيم علاقات تواصل مع التلاميذ بطرق تلائم المستويات العمرية للتلاميذ ودرجاتهم ونضجهم, كما أنه يكون علي معرفة بخصائص كل فئة عمريه
-3ينسق ويشرف علي برنامج إرشادي يوفر توجيها مهنيا وتعليميا وشخصيا, ويتأكد من معرفة التلاميذ بتوفير الخدمات
-4 يتحمل مسئولية حضور التلاميذ والتأكد من انتظامهم في الدراسة, ومتابعة حالات الغياب المتكرر أو الانقطاع عن الدراسة, وطلبات وقف القيد ووضع الحلول المناسبة لها
-5 يتحمل مسئولية تأمين التلاميذ وسلامتهم أثناء وجودهم في المدرسة ¸ويتضمن ذلك إجراءات تعزز سلامة التلاميذ والعاملين, والمحافظة علي ممتلكات المدرسة ومواردها
-6 يقوم بوضع برنامج ونظم وإجراءات للرقابة وتأمين التلاميذ أثناء انتقالهم بالسيارات
-7بقوم بوضع برنامج انتقلي لتلاميذ الصف النهائي قبل انتقالهم إلي المرحلة الأعلى, كما يقوم بعمل برنامج انتقالي لتلاميذ الصفوف الأخرى
-8يضع نظاما للانضباط الطلابي يتمشي مع فلسفة الإدارة وسياسات الوزارة والقوانين السائدة وذلك بالتعاون مع مجلس أمناء المدرسة, ويتم تطبيقه علي جميع التلاميذ دون تميز أو استثناءات
-9 يقوم باتخاذ قرارات انضباطية سليمة في مشاكل التلاميذ, ويقوم بالتدخل لتطبيق النظام عند الضرورة والاتصال بالياء الأمور
-10 يقوم بتحويل التلاميذ للمؤسسات العلاجية أو الإصلاحية عند الحاجة

رابعا: شئون العاملين:-

-1 يقوم بتفسير سياسات الوزارة للعاملين, كما ينقل هموم ومشاكل واحتياجاتهم التي تؤثر علي العمل بالمدرسة إلي المستويات المركزية الأعلى
-2 يقوم للإشراف علي العاملين بالمدرسة وتقويم أدائهم بشكل دوري حسب النظام المتبع
-3 يقدم توصيان فيما يتعلق باختيار المدرسين, ونقلهم وفصلهم وتثبيتهم
-4 يضع وينفذ نظام تهيئة واستيعاب للعاملين الجدد بالمدرسة, ويقدم لهم باستمرار مساعدة خاصة خلال السنة الأولي لالتحاقهم بالمدرسة
-5 يتحمل مسئولية الاستقبال الجيد والتدريس للمدرسين البدلاء الذين يتم توزيعهم علي المدرسة
-6 يعتمد الحالات الخاصة بحضور المدرسين مثل الأجازات المرضية والعارضة والدراسية
-7 يعمل علي خلق مناخ مدرسي إيجابي مدعم للعاملين بالمدرسة, ويحرص علي إبراز مساهمتهم في نجاح خطط وجهود المدرسة مما يعزز لديهم قيم الانتماء والولاء

خامسا: التنمية المهنية والتدريب

-1 يعقد اجتماعات مع العاملين بالمدرسة لكي يجعلهم علي علم بالتغيرات في السياسات وبالبرامج الجديدة, لكي يدعم ويشجع التنمية المهنية أثناء العمل بين العاملين
-2 يقوم بتنسيق وتنفيذ أنشطة التدريب أثناء الخدمة من خلال وحدة التدريب في المدرسة
-3يشرك العاملين في عملية تحديد الأهداف والأنشطة الضرورية للنمو المهني
-4 يقوم أنشطة التنمية المهنية أثناء الخدمة وغيرها من الأنشطة التي تسهم في التنمية المهنية للعاملين حسب الاحتياجات التدريبية الفعلية
-5يتحمل المسئولية النهائية عن واجبات وجداول جميع العاملين في المدرسة
-6ينسق ويشرف علي برامج الاختبارات في المدرسة

سادسا: التنظيم والإدارة:-

-1 يحافظ علي اتصال بمدير الإدارة وغيره من المسئولين, محيطا إياهم علما بالمشاكل القائمة والمتوقعة
-2 ينشئ جهاز إداري فعال للمدرسة تتضح فيه خطوط السلطة, والمسئولية ويقوم بتنسيق بين الأقسام والوحدات المختلفة العاملة داخل المدرسة لتحقيق الهدف وتحقيق رؤية المدرسة
-3 يقوم بالإشراف علي الشئون الإدارية للمدرسة, ويتحمل مسئولية تنفيذ السياسات واللوائح المختلفة والإشراف عليها
- 4 يضع خطط الاستخدام الأمثل للموارد والمهمات التربوية والمعدات والأجهزة وجميع الموارد المتاحة للمدرسة بما فيها المباني والساحات
-5يمسك سجلات كافية ومناسبة, ويقدم تقارير دورية دقيقة إلي الإدارة التعليمية
-6 يشرف علي أعمال الحكومة الإلكترونية, ويتأكد من تحديث بياناتها ومن تقديم خدماتها بالكفاءة المطلوبة
-7 يعد دليلا للعاملين بالمدرسة يتضمن بيانات كافية عنهم تيسر عملية التواصل بينهم وبين مجتمع المدرسة

سابعا: الشئون المالية والإدارية:-

-1 المسئولية عن طلب المستلزمات السلعية والكتب والمعدات التعليمية وجميع المواد والخدمات اللازمة للمدرسة
-2 يتبع اللوائح والتعليمات المنظمة لاستخدام المال العام والممتلكات العامة وتعليمات الصرف المختلفة
3 -يقوم بالتوصية بخصوص الاحتياجات من العاملين والأماكن والمواد والمعدات
-4 يراقب حسابات الأنشطة ونشاطات جمع المال
-5يقترح ميزانية المباني, ويتحمل مسئولية تنفيذ الموازنة المعتمدة
-6 يعمل مع المدير المالي فيما يتعلق بتوفير سجلات دقيقة, وتنفيذ طلبات الشراء وغير ذلك

ثامنا: مجال المشاركة المجتمعية:-

-1 يحتفظ بعلاقات جيدة مع المجتمع ويستخدم موارد المجتمع لإثراء ودعم العملية التعليمية بالمدرسة
2 -يضع نظام اتصال بالمجتمع ويضمن تفهم المجتمع لدور المدرسة ومستوي أدائها, ويشجع أفراد المجتمع علي المشاركة وتقديم الدعم للمدرسة, ويشمل ذلك الاستخدام المكثف لخطابات الأخبار والمجلات واللقاءات الدورية ودليل المدرسة لأخطار أولياء الأمور بالأحداث المختلفة في المدرسة وسياساتها
-3 يشجع المدرسين وأولياء الأمور علي المشاركة في مجالس الآباء والمعلمين والأمناء وغيرها من المجالس والتنظيمات والأنشطة ذات العلاقة بالمدرسة
-4تفعيل دور المنظمات المدنية التي تعمل مع المدرسة
-5 يمثل المدرسة لدي الجهات والجماعات الخارجية حسب الحاجة
تاسعا: مسئوليات والتزامات أخري
-1يقوم بما يكلف به من أعمال من مدير التعليم المشرف عليه
-2 يقدم للتلاميذ نموذجا يحتذي في الالتزام بآداب وسلوكيات المواظبة, والتصرف كانسان عاقل وذكي
-3يعمل دائما علي نشر الالتزام بآداب وقيم السلوك الأخلاقي السوي وبروح وممارسات الديمقراطية

بالإضافة انه المسئول عن
كافة أنشطة المدرسة للمجالات التربوية والتعليمية والأنشطة المدرسية والشئون المالية والفنية والخدمية, ويتولي مدير المدرسة تحقيق ذلك من خلال الأهداف الرئيسية للوزارة

-1 مسئول عن تحديد رؤية ورسالة المدرسة وفقا لما تقضيه المعايير القومية للتعليم وكذلك تحديد اللائحة الداخلية للمدرسة المحددة لأنشطة الوحدة المنتجة لمدرسة التي تترجم في شكل برنامج ويتحدد بها نظام العمل لا يتعارض مع القوانين والقرارات الوزارية المعمول بها في إطار النموذج المعتمد من المديرية التعليمية
-2رئاسة مجلس إدارة المدرسة وتفعيل دوره
-3 وكذا مجلس الآباء والمعلمين والأنظمة المحلية ورجال الأعمال والمؤسسات الإنتاجية والخدمية بالبيئة المحيطة00 وحدة الأمن ولجنة إدارة الأزمات وتأمين الأفراد والمنشأت00 مجموعات التقوية
-4تطبيق المعايير القومية للتعليم علي مستوي المدرسة وتدريب أعضاء هيئة التدريس علي أسس تطبيق المعايير القومية وإجراء دورات التقويم الذاتي في مستوي المعايير
-5 التخطيط لتحقيق الاستثمار الأمثل لموارد المدرسة ( البشرية – المالية – المكانية – المعلوماتية – السلعية (
-6 التعامل مع الإدارة التعليمية ومديرية التربية والتعليم
7 -إعداد تقارير قياس الكفاية السنوية للعاملين بالمشاركة مع أجهزة التوجيه الفني المختصة
-8 توقيع الجزاء علي المخالفين بالأمر المباشر أو تحويلهم للشئون القانونية
-9اعتماد قبول الطلاب المستجدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
 
مسئوليات واختصاصات مدير المدرسة بمستوياتها المختلفة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: إدارة المدرسة :: مدير أدارة المدرسة-
انتقل الى: