مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
 
تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بنجاح ثورة 25 يناير2011*تحيه كبيره لكل ام* قدمت ابنها شهيدا فداء الوطن* لها كل الحب والتحيه *كل سنه وانت طيبه يا امنا جميعا *بمناسب عيد الأم
استفتـــــاء

.: اضغط على كلمة استفتاء لإرسال استفتاءك:.


دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:48 am من طرف محمدمقلد

» التعلم النشط ( مفهوم واستراتيجيات
الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 3:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 10:06 am من طرف محمدمقلد

» شادى جمال طه مقلد
الإثنين يوليو 21, 2014 9:48 am من طرف محمدمقلد

» شرح درس الحد الجبري والمقدار الجبري الصف الاول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 9:09 pm من طرف محمدمقلد

» شرح الصف الأول الأعدادى المادة وخواصها - علوم للصف الأول الاعدادى
الأحد أكتوبر 20, 2013 1:51 am من طرف محمدمقلد

» بعض مشكلات الإدارة المدرسية
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:38 am من طرف محمدمقلد

» كراهية الطالب للمدرسة
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:19 am من طرف محمدمقلد

» مسؤولية المعلم
الجمعة أغسطس 31, 2012 5:14 am من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 56 بتاريخ السبت سبتمبر 16, 2017 11:27 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
شهداء مصر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
 
كريم جمال
 
الشبح المصرى
 
زكى بدوى
 
على فهمى
 
عبدالله سعد
 
محمد محمود طبل
 
احمد موسى مقلد
 
جميل صلاح
 
محمد احمد كمال1
 
تهنئه لأوائل الصف الثانى
My Great Web page
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى

شاطر | 
 

 التدريس من قبل الأقران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 206
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 48

مُساهمةموضوع: التدريس من قبل الأقران   الأربعاء يناير 19, 2011 2:55 am

التدريس من قبل الأقران .. وأثره على تلاميذ صعوبات التعلم .


* ـ تمهيد :
* ـ نبع أهمية تطوير أساليب التدريس، وفقاً لحاجة المتعلمين ومراعاة الفروق الفردية بينهم، وفي ميدان التربية الخاصة يحتاج طلبة صعوبات التعلم إلى اكتساب المهارات الأساسية المتصلة بالمنهج، وذلك لمسايرة بقية أقرانهم في الصفوف العادية لذلك هم بحاجة إلى التنوع في طرق التدريس واستحداث طرق بديلة في تدريس طلاب التربية الخاصة ومن هذه الطرق التدريس بالأقران .

* ـ مفهوم التدريس بالأقران :
* ـ هو طريقة من طرق التدريس المستحدثة، تتمثل في طالب مدرب يقوم بتدريب طالب ذي مستوى أقل أكاديمياً .
أشارت البحوث في العقود الثلاثة الماضية إلى أن أحد الأساليب الفعالة لزيادة فرص التعلم المتاحة للطلبة ذوي صعوبات التعلم أسلوب التدريب بوساطة الأقران، ويتضمن قيام طالب بتدريس طالب آخر تحت إشراف المعلم .. وقد يكون الطالب المدرب أكبر سناً من الطالب المتدرب وقد يكون من نفس المستوى الصفي ولكنه أكثر قدرة ومهارة وقبل البدء بتنفيذ البرامج التدريسية من هذا النوع ، يقوم المعلم بتوضيح الأساليب والأدوات التي سيستخدمها الطالب المدرب ويستمر بذلك حتى يطمئن إلى أمه أصبح يمتلك المهارات المطلوبة .. وقد تتمثل الأهداف المنشودة من التدريب بواسطة الأقران في تحسين المهارات الأكاديمية أو المهارات الاجتماعية للطالب، كذلك يمكن استخدام هذا الأسلوب للمساعدة في تعديل السلوك .

* ـ خطوات تنفيذ برامج تدريس الاقران :
1 ـ تحديد التلاميذ الذين يحتاجون إلى تدريس خاص من الأقران .
2 ـ تهيئة المدرسة بحيث تكون هناك قناعات تامة من قبل مدير المدرسة والمعلمين بأن تدريس الأقران لن يخل بالعملية التعليمية .
3 ـ تحديد وقت التدريس عن طريق الأقران .
4 ـ يجب معرفة الأهل عن البرنامج وتزويدهم بتجارب حول هذه الطريقة .
5 ـ تصميم الدروس التي سيقوم الأقران بتدريسها .
6 ـ تدريب التلاميذ الذين سيقومون بتدريس زملائهم .
7 ـ الحفاظ على اندماج الطالب المدرب بالعملية .

* ـ تجارب وايجابيات حول تدريس الأقران :
* ـ إن أفضل طريقة لتعليم شيء أن تدرسه لشخص آخر، وأشار كلوارد في دراسته إلى ارتفاع المستوى الصفي للتلاميذ، نتيجة لاستخدام أسلوب تدريس الأقران، وأشار إلى أن تدريس الأقران يمكن أن يكون بنفس الفاعلية بالنسبة للتلاميذ الذين لديهم نواحي عجز والتلاميذ الذين ليس لديهم هذه النواحي .. على سبيل المثال قدم ماهيدي وآخرون برنامج تدريس الأقران في الصف كله لـ 50 طالباً في الصف العاشر في الدراسات الاجتماعية وتراوحت أعمار المجموعات من 15-17 سنة وأظهرت النتائج إلى ارتفاع تقديرات الطلاب العاديين وطلاب ذوي صعوبات التعلم على الاختبارات المختلفة .
إن تدريس الأقران يضع مسؤولية التعلم على عاتق الطالب وهذا تغيير قوي له أثره بالنسبة لطلاب صعوبات التعلم الذين غالباً ما يكونوا متعلمين سلبيين .
عندما يتوافر للطلاب معلم من أقرانهم يندمجون على نحو مباشر في تعلمهم ... هؤلاء الذين تعودوا أن يجلسوا بمفردهم على مقاعدهم منتظرين توجيه المعلم .. كما يوفر تعليم القران تعليماً فردياً ، والجانب المطمئن وغير المهدد في تدريس الأقران أنه يشجع التلاميذ على الاعتراف بقصور في الفهم دون الاهتمام بتقويم الطالب المعلم .
العمل مع طالب آخر يوفر فرص للمناقشة والتساؤل والتقليل من فرص الإحباط .

* ـ أثر تطبيق البرنامج في تعديل السلوك لطلاب صعوبات التعلم :
• ساهم في التنمية الاجتماعية، وتنمية الصداقة والنمو الاجتماعي في كثير من التجارب .
• يتعلم الطلاب المواقف الايجابية والقيم والمهارات من خلال الاقتداء بالأقران .
• تعلم الطلاب التعاطف مع الآخرين .
• الأقران كان لهم تأثير قوي على الإنجاز .
• قلل البرنامج من بعض المشاكل السلوكية لطلاب صعوبات التعلم الناتجة عن الشعور بالنقص .

* ـ التوصيات :
1 ـ نجاح تجربة تدريس الأقران قد لا تنطبق على الجميع .
2 ـ لا يمكن تطبيق البرنامج على الطلاب الانطوائيين إلا بشروط .
3 ـ قد لا تناسب الطريقة نمط تعلم الطالب .
4 ـ طرق تدريس طلاب صعوبات التعلم بحاجة إلى تطوير مستمر ، والأفضل التجريب قبل التطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mtawfeek.ahlamontada.com
 
التدريس من قبل الأقران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: طرق التدريس-
انتقل الى: