قسم المناهج وطرق التدريس
أهـــــــــداف المقــــــرر
عند انتهاء المتعلم من دراسة هذا المقرر يتوقع منه أن يكون قادرا على أن :
الرقم الهـــــــــــــــــــــدف
1 يتعرف خصائص وصفات وواجبات المعلم الناجح .
2 يعدد أدوار المعلم في التدريس .
3 يكتسب اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس .
4 يتعرف طبيعة عملية التدريس .
5 يفهم مراحل عملية التدريس : التخطيط , التنفيذ , التقويم .
6 يعرف معنى الأهداف ومستوياتها وتصنيفاتها ويميز بين الأهداف العامة والأهداف الخاصة .
7 يصوغ أهدافا سلوكية يمكن تحقيقها وقياسها .
8 يدرك أهمية إعداد وتحضير الدروس .
9 يضع خطة لدروس في مجال تخصصه .
10 يتعرف على طرق التدريس المختلفة ومنها : الإلقاء , الاكتشاف الموجه , حل المشكلات , التعلم التعاوني , المناقشة , وما يستجد من طرق التدريس الحديثة .
11 يتعرف على معايير وشروط طريقة التدريس الجيدة .
12 يختار ويعد الطريقة المناسبة للموقف التعليمي وعناصره كطبيعة المادة التعليمية والموضوع ومستوى المتعلمين ووقت الحصة .
13 يصوغ أسئلة شفهية وتحريرية تؤدي إلى التحقق من تحقيق أهداف الدروس التي يعدها .
14 يحلل محتوى المقررات الدراسية في تخصصه .
15 يدرك أهمية الواجب المنزلي وكيفية تحديده .
16 يتأكد من ملائمة الواجب المدرسي مع تحقيق أهداف الدرس ويثبت مفاهيمه لدى المتعلم .
17 يتعرف على مهارات إدارة الصف .
18 يتعرف ويوظف مهارات إدارة وقت الحصة بنجاح .
مــــفـــــردات الـــمقــــــرر
الرقم المفردة
1 العلم : طبيعته مراحله أهدافه خصائصه .
2 الأهداف التربوية في تدريس العلوم .
3 أهداف تدريس العلوم .
4 التخطيط لتدريس العلوم .
5 طرق تدريس العلوم .
6 طريقة التقصي والاكتشاف.
7 طريقة حل المشكلات .
8 طريقة المختبر .
9 طريقة العروض العملية .
10 طريقة التعلم الفردي (الذاتي)
11 طريقة الرحلات العملية .
12 طريقة المناقشة .
13 طريقة المحاضرة .
14 تقويم تعلم العلوم .
الأنشطة المصاحـــــــــــــــــبة
الرقم النشاط
1 عرض ومناقشة بعض ما يكتب عن المناهج في وسائل الإعلام من قبل مجموعات من الطلاب .
2 تحليل محتوى وطريقة إخراج بعض المقررات الدراسية في ضوء ما تمت دراسته عن بناء المناهج .
3 نقد مقرر دراسي في مجال تخصص الطالب في ضوء ما درسه عن بناء المناهج .
الأنشطة المصاحـــــــــــــــــبة
الرقم النشاط
1 زيارات ميدانية لبعض المدارس لمشاهدة بعض الدروس ومناقشتها في الفصل.
2 عرض نماذج لتحضير دروس في مجال تخصص الطالب ومناقشتها أثناء المحاضرة .
3 التدريب على صياغة الأهداف السلوكية , وتعيين الواجب المنزلي .
4 زيارة مركز مصادر التعلم في بعض المدارس المختارة .
5 تنفيذ بعض الطلاب لدروس من خلال مركز التعليم المصغر ومناقشة ذلك (عن طريق تقسيم الطلاب الى مجموعات عمل)
مراجع مقترحــــــــــــة
الرقم المرجع
1 تدريس العلوم والتربية العلمية : عميره والديب
2 أساليب تدريس العلوم : د. عايش زيتون .
3 المدخل الى التدريس الفعال : د. حسن عادل أحمد يحيى والمنوفي , الدار الصولتيه , ط2 , 1419هـ .
4 مهارات التدريس : جابر عبدالحميد جابر , دار الكتب , ط2, 1994م.
5 استراتيجيات التدريس والتعلم : جابر عبدالحميد واخرون . الفكر العربي , 1999م.
6 التدريس واعداد المعلم : يس قنديل , دار النشر الدولي , الرياض 1421هـ .
7 طرق التدريس العامة : د. محمد عبدالقادر أحمد , مكتبة النهضة المصرية , القاهرة , 1419هـ .
8 طرق التدريس واستراتيجياته : د. عبدالحي السبحي , ود. فوزي بنجر , دار زهران للنشر , جدة 1417هـ .
9 التخطيط للتدريس والأسئلة الصفية : حسن الخليفة , مكتبة الرشد , ط2, 1423هـ .
10 دليل المعلم : الإدارة العامة للإشراف التربوي , وزارة المعارف 1418هـ .
11 المدخل الى التدريس الفعال : د. حسن عادل أحمد يحيى والمنوفي , الدار الصولتيه , ط2 , 1419هـ .