بسم الله الرحمن الرحيم
تفاصيل الخطة الاستراتيجية للنهوض بمستوى التلاميذ
المتأخرين دراسيا في اللغة العربية للمرحلة الاعدادية
مقدمة
أولا :
قبل تنفيذ الخطة ينبغي تحديد أسباب التأخر الدراسي لدى التلميذ ، هل هي أسباب أسرية أم عقلية أم نفسية أم بدنية ؟ وينبغي التأكد من قوة حاسة الإبصار لدى التلميذ هل يرى السبورة من مكان جلوسه في الفصل أم لا ؟ لأن ضعف الإبصار يعد سببا في التأخر الدراسي .
ثانيا :
ينبغي تحديد مستوى التلميذ لتحديد المرحلة التي نبدأ منها النهوض بمستواه .
ثالثا :
كل أسبوع في هذه الخطة يمثل مرحلة للمتعلم .
الأسبوع الأول
القراءة :
السبت :
يتم تعريف التلميذ بنصف حروف اللغة العربية مع كتابتها ثلاث مرات
( أ- ب- ت- ث- ج- ح- خ- د- ذ- ر- ز- س- ش- ص- ض )
الأحد :
يتم تعريف التلميذ بالنصف الثاني من حروف اللغة العربية مع كتابتها ثلاث مرات
( ط- ظ-ع- غ –ف- ق- ك- ل- م- ن- ه - و- ي )
الاثنين ، الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس:
يتم تدريب التلميذ على معرفة الحرف في أول الكلمة ووسطها وأخرها :
الاثنين
حرف الألف : أسد – سأل - نبأ
حرف الباء : بطة - قبل - كلب
حرف التاء: تمر – كتب – نبات
حرف الثاء : ثوب – وثب – ثلث
حرف الجيم : جمل – رجل – علاج
حرف الحاء : حوت – لحم – نجح
حرف الخاء : خروف – اخضر – خوخ
الثلاثاء
حرف الدال : ديك – حديد – بلد
حرف الذال : ذيل – بذور – لذيذ
حرف الراء : رجل – شارع – بذور
حرف الزاي : زرع – يزين – أرز
حرف السين : سمكة – غسيل – لمس
حرف الشين : شمس – مشرق – مشمش
حرف الصاد : صقر – عصير - قص
الأربعاء
حرف الضاد : ضابط – بيضة – أرض
حرف الطاء : طوب – عطر – قط
حرف الظاء : ظفر – نظر – وعظ
حرف العين : علم – نعل – وسع
حرف الغين : غزال – رغيف – بلغ
حرف الفاء : فهم - مفيد – عرف
حرف القاف : قرد – بقرة – علق
الخميس
حرف الكاف : كرة – سكين – سلك
حرف اللام : لحم – ضلع – قال
حرف الميم : معلم – شمع – قلم
حرف النون : نظارة – جنود – رمضان
حرف الهاء : هرم – لهب – كره
حرف الواو : ولد – عود – يدعو
حرف الياء : يد – صيف – يجري
يقرأ المعلم الكلمة ويشير التلميذ إلى الحرف ثم ينطق الكلمة .
مع مراعاة كتابة كل كلمة ثلاث مرات.
الإملاء:
يقوم المعلم بإملاء الحروف للتلميذ يوميا.
الأسبوع الثاني
القراءة
السبت :
يتم تدريب التلميذ على قراءة كلمات تعالج الفتحة مثل :
سَمَعَ – كَتَبَ – وَجَدَ – رَسَمَ – وَصَفَ – نَقَلَ
الأحد :
يتم تدريب التلميذ على قراءة كلمات تعالج الضمة مثل :
عُلم - فُهم - كُل - فُل – سُمع – أُم
الاثنين :
يتم تدريب التلميذ على قراءة كلمات تعالج الكسرة مثل :
إِبرة – عِلم – صِفر – شِبل – قِمة
الثلاثاء، الأربعاء، الخميس:
يتم إعطاء التلميذ 4 جمل مكونة من ثلاث أو أربع كلمات يتدرب علي قراءتها ويطلب منه المعلم أن يستخرج كلمة تبدأ بحرف ...... أو كلمة وسطها حرف......
أو كلمة أخرها حرف .......
يكتب التلميذ كل جملة ثلاث مرات.
مثل :
الله خلق الإنسان من طين.
قلم محمد جميل .
هل لعبت اليوم؟
العلم نور العقول.
الإملاء:
يتم إملاء التلميذ كلمات مكونة من حرفين ويجب أن يربط التلميذ بين السمع والكتابة بحيث ينطق المعلم الكلمة بوضوح و ببطء للتلميذ كل يوم من خمس إلي سبع كلمات أو أكثر حسب مدي استيعاب التلميذ مثل:
جد – ود – رد – هد – أب – أم
– أخ – هل – لم – لن – في –
عن – له – به – ما – إن –
هو – هي – هما – هم – هن
– دب- ثم – نم – كل – دع
– حب – شد – ضع - لب –
مع – سن – لب - رب – بل
يجب تدريب التلميذ علي إملاء اسمه كاملا.
الأسبوع الثالث:
القراءة:
أولا :
يستمر المعلم في إعطاء التلميذ جمل مكونة من ثلاث أو أربع كلمات يتدرب التلميذ علي قراءتها مع مراعاة التشكيل وكتابة كل جملة ثلاث مرات وما أروع أن تكون هذه الجمل من درس مقرر عليه !
مثل :
شرب أحمد عصيرا.
علم مصر مرفوع دائما.
العلم ينير العقول.
ثانيا
يتم تدريب التلميذ على المد (بالواو – الألف - الياء)
حرف ممدود + المد
المد بالواو
= حرف مضموم + واو
مثل :
يقُول – عُود - صوف – خروف – غروب - شروق - كوب - حُوت – تُوت – هُود – قلُوب.
المد بالألف
= حرف مفتوح + ألف
مثل :
قَام – صَام – كرَاسة – قَاهرة – صَافية – سمَاء - دعَاء – جهَاز - بَاب – سَاق – شبَاك – قَال .
المد بالياء
= حرف مكسور + ياء
مثل :
يسير – جديد – عيد – كريم – سليم – صحيح – شقيق - كثِير – قلِيل – كرِيم – سعِيد.
الإملاء :
السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء :
يتم إملاء التلميذ كلمات مكونة من ثلاثة حروف ( ست كلمات يوميا ) مع مراعاة الربط بين السمع والكتابة .
مثل: قلم – وزن – هرم – علم – قلب- أمل – سأم – بدأ –
وصل – فصل – رسم – وصف – يقف – أكل - رجع
الأربعاء، الخميس:
يتم إملاء التلميذ كلمات مكونة من ثلاثة حروف ملحق بها أداة التعريف ( أل )
مثل : الدب – القمر – الشمس – القلب – الأهل – الجمل – الذهب .
الأسبوع الرابع
القراءة:
أولا :
يتم تدريب التلميذ علي قراءة سطرين من درس القراءة المقرر عليه لرفع روحه المعنوية وإكسابه الثقة، أو قراءة ثلاثة أبيات من نص مقرر عليه مع كتابة ما يقرأه ثلاث مرات.
ثانيا :
يتم تعريف التلميذ بالفرق بين ( أل ) الشمسية و ( أل ) القمرية
( أل ) الشمسية:
اللام فيها تكتب ولا تنطق والحرف بعدها مشدد ،وتأتي مع الحروف الآتية :
( ت – ث – د – ذ - ر- ز - س – ش – ص – ض – ط – ظ – ن - ل )
مثل : التفاح – الثعلب – الدب – الذهب – الرسول – الزرافة – السّماء – الشّمس – الصّبر - الضوء – الطريق - الظّفر – النّمل – اللبن .
( أل ) القمرية:
اللام فيها تكتب و تنطق وتكون ساكنة والحرف بعدها غير مشدد ،وتأتي مع الحروف الآتية :
( أ – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف – ق – ك – م – ه – و – ي )
ويمكن اختصارها ( ابغ حجك وخف عقيمة)
مثل :
الأسد – البنت – الحصان - الجمل – الخس – العلم – الغنم – الفصل – القلم – الكلب – الموز – الهواء – الولد - اليد .
الإملاء :
السبت، الأحد الاثنين، الثلاثاء ، الأربعاء، الخميس:
يتم إملاء التلميذ كلمات مكونة من ثلاثة حروف على أن يحدد نوع اللام (شمسية أم قمرية )
مثل : البن – البنت – الضوء - الولد – السلم - الكلب – العلم – النبي
ويفضل كلمات من درس مقرر على التلميذ
يتم تدريب التلميذ علي إملاء كلمات مكونة من ثلاثة حروف ملحق بها ضمير متصل
مثل : قلبه – قلبها – قلبهما – قلبهم – قلبهن – هدفه- هدفنا – هدفك – هدفكما – لعبت – صمت – قلمك – يفهم – يفهمان – يفهمون – تفهمين.
الأسبوع الخامس
القراءة:
أولا:
يتم تدريب التلميذ علي قراءة فقرة كاملة يوميا طوال الأسبوع من درس القراءة المقرر علي صفه الدراسي ويكتب التلميذ هذه الفقرة بعد قراءتها جيدا ثلاث مرات.
مع استخراج بعض الظواهر اللغوية .
ثانيا :
يتم تعريف التلميذ بالتنوين وأنواعه
التنوين : نون تنطق في آخر الاسم ولا تكتب ، والاسم الذي ينون يجب أن يكون خاليا من ( أل ).
أنواع التنوين :
تنوين ضم:
مثل : قلمٌ– علمٌ – رجلٌ – حرفٌ - مدرسةٌ.
تنوين فتح :
مثل : بابًا – ولدًا – قلمًا – رجلاً – بيتًا .
تنوين كسر:
مثل : قلمٍ - بيتٍ – قلبٍ – عينٍ.
ويفضل أن يأتي المعلم بالكلمة ويعرضها منونة تنوين ضم ثم فتح ثم كسر
الإملاء:
يتم تدريب التلميذ علي إملاء كلمات مكونة من ثلاثة حروف ملحق بها ضمير متصل .
مثل : قلبه – قلبها – قلبهما – قلبهم – قلبهن – هدفه- هدفنا – هدفك – هدفكما – لعبت – صمت – قلمك – يفهم – يفهمان – يفهمون – تفهمين.
يوميا طوال الأسبوع.
الأسبوع السادس
القراءة:
أولا:
يقرأ التلميذ فقرتين من الدرس أو نصا كاملا مقررا عليه وذلك بعد قراءة معظم تلاميذ الفصل للدرس أو النص مع توجيهه أثناء القراءة ويكتب التلميذ الفقرتين ثلاث مرات. مع استخراج بعض الظواهر اللغوية .
( وعلى المعلم مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ والتحلي بالصبر وإعادة المحاولة مع التلميذ بطئ التعلم .)
ثانيا :
يتم تعريف التلميذ بحروف الجر :
( من – عن – في – إلى – على – الباء – اللام – الكاف )
يطلب من المعلم من التلميذ استخراج حروف الجر مما قرأ .
ثالثا :
يتم تعريف التلميذ بالضمائر المنفصلة :
ضمائر المتكلم: أنا للمفرد المذكر والمؤنث.
نحن للمثنى المذكر والمؤنث ولجمع المذكر والمؤنث.
ضمائر المخاطب:
أنت : للمفرد المذكر
أنت : للمفردة المؤنثة
أنتما : للمثنى المذكر والمؤنث
أنتم : لجمع المذكر
أنتن : لجمع المؤنث
ضمائر الغائب :
هو : للمفرد المذكر
هي : للمفردة المؤنثة
هما : للمثنى المذكر والمؤنث
هم : لجمع المذكر
هن : لجمع المؤنث
الإملاء:
يتخير المعلم ثماني أو عشر كلمات من الفقرة التي قراءها التلميذ ويقوم بإملائها علي التلميذ يوميا طوال الأسبوع.
الأسبوع السابع
أولا:
يقرأ التلميذ فقرتين أو أكثر حسب قدرته من درس مقرر عليه ، مع استخراج بعض الظواهر اللغوية (مد – أل بنوعيها – تنوين – حروف الجر – الضمائر – أسماء الإشارة – والأسماء الموصولة)
ويتم إعطاء التلميذ قصة بسيطة سهلة القراءة والفهم يقرأه في المنزل ويناقشه المعلم في محتواها
ثانيا :
تعريف التلميذ بأسماء الإشارة:
هذا : للمفرد المذكر
هذه : للمفردة المؤنثة
هذان : للمثنى المذكر
هاتان : للمثنى المؤنث
هؤلاء : لجمع المذكر والمؤنث
ثالثا :
تعريف التلميذ بالأسماء الموصولة:
الذي : للمفرد المذكر
التي : للمفردة المؤنثة
اللذان : للمثنى المذكر
اللتان : للمثنى المؤنث
الذين : لجمع المذكر
اللاتي – اللائي : لجمع المؤنث
الإملاء:
يحدد المعلم للتلميذ سطرين كاملين من فقرة قد قرأها ويقوم بإملائها عليه ،
مع إملاء أسماء الإشارة والأسماء الموصولة .
الأسبوع الثامن
التلميذ الذي اجتاز المراحل السابقة بنجاح يتم إثابته معنويا بتشجيع حاد من المعلم وزملائه وإثابته ماديا بمجموعة كراسات أو قلم أو أدوات هندسية أو ما شابه ذلك
ثم ينخرط مع زملائه في الفصل يقرأ ويكتب ويناقش ويجيب، على أن يتم تكليف التلميذ يوميا بقراءة درس ( سابق أو حالي ) من الدروس المقررة عليه.
التلميذ الذي لم يجتز المراحل السابقة يتم تقييم مستواه ويتم البدء معه من المرحلة التي يقف فيها.
الإملاء:
يتم تعريف التلميذ بالألف اللينة في الأسماء والأفعال
وهي ألف تأتي في آخر الكلمة تكتب ياء وتنطق ألفا ،
مثل:
سعى – على – إلي - منى – سلوى – حلوي – جرى – مستشفى .
ويقوم المعلم بتحديد فقرة للتلميذ – سطران أو ثلاثة – يقوم المعلم بإملائها عليه يوميا .
ملاحظات هامة:
- هذه الخطة للتلميذ المتأخر دراسيا وليست للتلميذ المبتدئ في الصف الأول الابتدائي ولذلك هي أكثر ملائمة للتلاميذ من الصف الأول إلي الثالث الأعدادى لأنها ملائمة للنمو العقلي لهؤلاء التلاميذ.
- كل أسبوع في هذه الخطة يمثل مرحلة.
- بعد اجتياز التلميذ لهذه الخطة يستمر توجيه المعلم له في النواحي القرائية والإملائية.
- ينبغي أن يراعي المعلم في تنفيذ الخطة أسباب التأخر الدراسي ( النفسية – البدنية – العقلية ) للتلميذ.
- هذه الخطة ليست قالبا جامدا ، ولكنها مرنة تقبل التعديل الزمني ، فيجوز تطبيقها في أسابيع أقل أو أكثر ، كما أنها قابلة للتعديل من المعلم المنفذ لها بما يتلاءم ومستوى التلميذ.
- منفذ الخطة المعلم ويمكن أن يشرف مع المعلم طالب او مجموعة من طلاب الفصل المتميزين يقومون بتدريب هؤلاء التلاميذ علي القراءة والإملاء بإشراف معلمهم.
- إن نجاح التلميذ في اجتياز هذه الخطة هو نجاح لمعلمه وأجر مدخر للمعلم عند الله.
فكرة رائعة
- لماذا لا يكون هناك حافز مادي لكل معلم ينهض بمستوي التلميذ المتأخر دراسيا وذلك يتحدد عن طريق لجنة من الإدارة تحدد هؤلاء التلاميذ ومستواهم ومدي تقدمهم ومحو أميتهم قبل وبعد .
قام بإعداد الخطة :
موجه المادة سعد الدين محمد مقلد