مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

منتدى تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  Support

تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بالعام الدراسى الجديد 2019*وتحيه كبيره لكل العاملين بالمدرسة* ونهنئ الاستاذ / محمد محمود مقلد واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  2oo_ao11والاستاذ جمال سلامه كسفراء للتغير بالمدرسة* لهم كل الحب والتحيه *كل سنه وانتم طيبون يا سفراء التغيرواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  28783310 *بمناسبة حصلوكم على التدريب فى برنامج المعلمون اولا
مواضيع مماثلة
المعلمون اولا
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  28783311
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مصر تستطيع - الحلقة الخامسة والثلاثون مع الإعلامي أحمد فايق ( دكتور ياسر زهران )
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2018 10:11 pm من طرف محمدمقلد

» تكريم الطلبة المتفوقين علميا واخلاقيا الاكثر مشاركة فى الانشطه التربويه
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 6:56 pm من طرف محمدمقلد

» نتقدم بالشكروالعرفان للسيد مدير المدرسة
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 1:50 pm من طرف محمدمقلد

» متابعة استاذى وموجهى الاستاذ الاخ الكبير عاطف عبد الفتاح
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:34 pm من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:22 am من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:21 am من طرف محمدمقلد

» المدارس المحورية
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 1:34 am من طرف محمدمقلد

» الانتهاء من الورشة الثالثه لسفراء التغير بمدرسة محمد توفيق دياب
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2018 6:43 pm من طرف محمدمقلد

» التهنئة القلبية لأسرة الطالب عمرو يونس لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة إلقاء الشعر
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2018 8:47 pm من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 107 بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 4:21 pm
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
السيد وكيل الوزارة
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  Oo_aoc11 واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  2ay_ao10
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
كريم جمال
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
زكى بدوى
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
الشبح المصرى
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
على فهمى
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
عبدالله سعد
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
احمد موسى مقلد
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
محمد محمود طبل
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
جميل صلاح
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
محمد احمد كمال1
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_rcapواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_voting_barواقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_vote_lcap 
تهنئه لمعلمى المدرسه
نهنئ معلمى المدرسه ببرنامج المعلمون اولا
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  Ae11
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى
الفائز بجائزة الالقاء
الفائز بجائزة الالقاءشكرا الاستاذ السيد

واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  46830911

 

 واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
محمدمقلد


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 55

واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  Empty
مُساهمةموضوع: واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها    واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 3:46 am

تعد الإذاعة المدرسية ملمحا مهما في البيئة المدرسية ، وقد برزت كأحد ألوان النشاط المدرسي ، واستطاعت أن تتبوأ مكانا مرموقا في النشاط ألا صفي ، والذي يعد أساسا متينا من مقومات التربية الحديثة 0
لكن واقع الإذاعة المدرسية حاليا لا يحقق الطموحات نحو إثارة واكتشاف مواهب التلاميذ ، ذلك أنها تتخذ منهجا تقليديا لا يخرج عن حيز الدرس اليومي ؛ حيث تبدأ عادة بالقرآن الكريم ، ثم حديث شريف ، فكلمة الصباح " من الكتاب المدرسي " وأخيرا حكمة اليوم 00 والجديد لا يتعد تغيير الآيات والأحاديث " والمقاطع الأدبية " المنتقاة من كتاب المطالعة في المراحل الدراسية المختلفة ، في الوقت الذي تعد فيه التربية بالترفيه إحدى مقومات التربية الحديثة 0
إن الإذاعة المدرسية لا يجاريهاـ من حيث قدرتها على إثارة كوامن الإبداع ـ أية وسيلة أخرى ، كما تعد وسيلة اتصال قوية لخلق العلاقات الاجتماعية والإنسانية إذا أحسن تطويعها 0 إذ تعد أهم القنوات الإعلامية المهمة والسهلة في المحيط المدرسي ، التي يمكن أن تعبر عن الآراء والمواقف والاتجاهات الخاصة بالمجتمع المدرسي ؛ تعرض أخباره ، وإبداعاته ، وتبرز صورته ، وتعالج قضاياه ، وتفيد المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي 0
والحقيقة إن الإذاعة المدرسية تستطيع أن تسهم في التكوين المعرفي والاجتماعي للتلاميذ بصورة تفوق الدروس التقليدية ؛ وذلك راجع إلى عدة أسباب منها : إمكانية تنويع برامجها التي تعتمد على الكلمة المسموعة والمؤثر الصوتي ، ، إذ ثبت علميا أن الصوت البشري يثير صورا ذهنية متنوعة ، وإذا صاحب ذلك مؤثرات صوتية فإن ذلك يثير الانفعالات ، ويسهم في مخاطبة وجدان المستمع ، وبالتالي إثارة العواطف الإنسانية ، ويفتق عوامل الخيال 0
كما أكدت الأبحاث العلمية أن اللغة المسموعة في حياة الطفل على وجه الخصوص يفوق تأثيرها اللغة المكتوبة ، لأنها أكثر صله بفكره ، وتعتمد على المشاعر والأحاسيس ؛ فنجد الصوت الرخو أو الناعم ، وفي مواقف أخرى جهارة الصوت ، وفي أخرى الهمس والترقيق 00 وكلها تجذب انتباه التلاميذ وتنشط خيالهم

0

ثانيا ـ أهداف الإذاعة المدرسية :

تنبثق أهداف الإذاعة المدرسية من أهداف الإعلام التربوي عموما بكل صوره ، وتقوم على فلسفة المجتمع المدرسي التي توجد فيه ، ومن بين أهدافها : تزويد الطلاب بالمعلومات أو الأخبار والمعارف التي تهمهم وتشبع فيهم حب الاستطلاع بحكم تكوينهم الفسيولوجي ، وهنا يتحقق أحد أهم أهداف الإعلام التربوي عموما وهو : ربطهم بمجتمعهم المدرسي والمحلي ، وتزودهم بالمعلومات والمعارف المتصلة بشئون الدراسة وأنشطتها ونظمها وبرامجها المتنوعة ، كما تقدم لهم ألونا من العلوم والمعارف بصورة مشوقة تقوم على الشرح والتحليل والتفسير والتبسيط ، وهي تسعى بذلك إلى إكسابهم مهارات الاتصال الإذاعي ، ومهارة التعبير عن أفكارهم ، والثقة في تفكيرهم وقدراتهم العقلية ، كما تنمي فيهم الجماعية والنظرة الواقعية حينما يسهمون في التخطيط لبرامجها التي تتناسب وأنشطة المدرسة ومجتمعها المحلي ، وهم يقدمون هذه البرامج ويعملون على تطويرها وبالتالي تعودهم على البحث والاطلاع وتعرفهم بمصادر المعلومات والقدرة على التذوق ، وتشجيع على التفكير العلمي ، وتنمية الخيال العلمي والروح الابتكارية ، واكتشاف المواهب ورعايتها ، والمحافظة على التراث الحضاري والثقافي ، وتوجيههم نحو الاتجاهات والقيم التربوية العليا ؛ كصلة الرحم ، والتعاون ، واحترام المعلم ، وتقدير آراء الآخرين ، وحرية التعبير عن الآراء والمواقف ، والنقد الذاتي البناء 0
وينطبق على هذا الجزء ما جاء في دور الصحافة في التعرف على مواهب الطلاب 0
ثالثا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة الابتدائية :
تشير الدراسات العلمية إلى أن الطفل في هذه المرحلة ( 6 ـ 12 سنة ) يحتاج إلى إشباع رغبته القوية في حب الاستطلاع ، وهو في المراحل الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية يميل إلى الخيال والتمثيل والمحاكاة التي يستقيها من مجتمعه ، وهو ينتقل من الضوابط الاجتماعية الغير منتظمة التي كان يعيشها في منزله إلى الضوابط الاجتماعية المنتظمة داخل المدرسة ، وهنا يحتاج إلى " القدوة الحسنة " وينبغي في هذه السن الإكثار من قصص القرآن الكريم والسيرة النبوية المطهرة التي تنمي فيهم الخيال المتزن

ويبدأ من سن العاشرة ( الرابع ابتدائي ) في الانتقال إلى مرحلة الواقعية والموضوعية ، وهنا يحتاج الطفل إلى اكتساب معارف مادية واقعية ، فأصبح لزاما علينا معاونتهم على تكوين اتجاهات فكرية سوية ، وتدريبهم على القيام بأدوار اجتماعية ، والالتزام بالأخلاق والانضباط ، وتعليمهم المشاركة البناءة والعطاء للمجتمع والاعتماد على النفس ، وتشجيعهم على الأنشطة المتنوعة ( رياضية ـ فنية 00 ) ، وفي هذه الحالة نؤكد على الإكثار من الفقرات والبرامج التي تحتوي على الأناشيد الإسلامية المؤثرة ، والألعاب الجماعية والرياضية ، والمسلسلات الإذاعية ، والمسابقات التي تدفع الطفل إلى التعرف على أنواع العلوم والخبرات ، التي تثير في نفوسهم الشعور الواقعي بالنجاح ، كما يمكن تعويدهم على احترام آراء الآخرين ، وتعميق الانتماء لجماعة الفصل ثم المدرسة وبالتالي المجتمع ، كما يتعين غرس عادة القراءة في نفوسهم ، وتقديم العلم بصورة مقنعة قائمة على المناقشة الجادة 0

ولتحقيق هذه الأهداف يمكن التالي :

ــ يعد البحث عن أخبار المدرسة العملية والاجتماعية أهم أهداف هذه المرحلة التي ينبغي أن يشارك فيها جميع التلاميذ 0
ـ يقوم الطالب بالبحث " بنفسه " في بطون الكتب عن نماذج مشرفة من التاريخ ويختصرها ثم يقدمها بأسلوبه 0
ـ إجراء مسابقات مباشرة من صالة الإذاعة إلى الجمهور ، بحيث يتوجه المجيب إلى غرفة الإذاعة للإجابة عن السؤال 0
ـ إجراء مسابقات علمية بين الفصول وتذاع عبر الإذاعة مباشرة أو مسجلة 0
ـ إجراء تحقيق إذاعي حول موضوع ما " كأن يؤخذ أراء مجموعة من الطلاب في مشكلة رمي المخلفات في فناء المدرسة الأسباب والحلول " ثم عرض ذلك على المشرف المناوب ومدير المدرسة وإذاعة هذه اللقاءات 0
ـ تنفيذ مسرحيات إذاعية مبسطة تحث على قيم تربوية 0
ـ إجراء التلميذ حوارا مع شخصية زارت المدرسة ، أو مع مدير المدرسة حول موضوع ما 00
وينبغي لنا في معالجتنا للقضايا التربوية عبر الإذاعة " كالمحافظة على النظافة الشخصية " مراعاة أسلوب الخطاب في طرحنا لهذه القضية ، وتناولها من الجانب الإعلامي ؛ لأننا في طرحنا للمشكلة باتخاذ أسلوب الوعيد والتأنيب سيتأصل هذا المفهوم في نفوس التلاميذ ، ويصبح سلوكا عمليا في حياتهم ، إضافة إلى عوائده الغير مضمونه ، بل ينبغي أن نتخذ من أسلوب الإقناع ومقارعة الحجة بالحجة الدليل العملي لحل مثل هذه الموضوعات ؛ فعندما نقنع التلميذ بأن هذا سلوك حضاري أمر به الشرع لأنه يرفع من شأننا كمسلمين ، وأن النظافة رمز رفعتنا ومنعتنا ، وهي الطريق نحو مجتمع نظيف خال من الأمراض ، ثم نذكر بعضا من سلبيات عدم النظافة وأضرارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية 00 فسوف ينتهي التلميذ عن هذه الفعلة ؛ لأنه بحكم تكوينه في هذه المرحلة سهل التشكيل ، وقد ارتكزت هذه المعلومات في ذاكرته بناء على قناعة شخصية 0

رابعا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من تلاميذ المرحلة المتوسطة(13 ـ15 سنة)
تعد هذه المرحلة بداية المراهقة عن الطفل ، ويصحب هذه المرحلة التي تكون حافلة بسلسلة تغييرات جسمية واجتماعية وانفعالية رغبة الشباب في الظهور أمام الآخرين بشكل مختلف ، حيث يبدأ اهتمامهم بالمظهر الشخصي ، والتنافس العلمي لتحقيق ذواتهم ، وإثبات القدرات ، وهنا يميل الطلاب إلى الإعجاب بالشخصيات البطولية التي تبدو مختلفة ، وبالتالي محاولة محاكاتها ، ومن ذلك : موضوعات المغامرات ، والرحلات ، والشجاعة ، والمنزلة الاجتماعية العليا 0
وتعتبر الإذاعة أهم الوسائل التي يمكن أن تكون محطة لاحتضان الطاقات ، والتعبير عن الأفكار والطموحات ، والنقاش ، وتقبل الآراء ، وخاصة من الأشخاص الذين يقدرهم التلميذ ، ويعجب بهم 0
ومن الأمثلة العملية التي يمكن أن تغطي هذه المرحلة : إجراء لقاءات مع طلاب متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم ، ثم سؤال أحد المعلمين عن الطريقة العملية لتحقيق الأحلام ، وهنا يستشهد المعلم بنماذج من التاريخ الحديث والتاريخ القديم لأناس حققوا مآربهم نتيجة الجد والاهتمام 00
ومن ذلك أيضا القيام برحلات علمية لاستكشاف نظرية على الطبيعة ، وحضور الإذاعة هنا لتسجيل وقائع الرحلة 00 ثم إذاعتها على الطلاب ، ويمكن أن يتم التنسيق لتكون الرحلة في وقت الدراسة ، ويتم الاتصال هاتفيا بالزملاء لمعرفة ما توصلوا إليه في رحلاتهم 0
كما يمكن إجراء مسرحيات إذاعية لنماذج مشرفة من التاريخ ، وإظهار بطولاتهم ، ومراكزهم العلمية التي نبغوا فيها 00 ليحذوا حذوهم 0

خامسا ـ جمهور الإذاعة المدرسية من طلاب المرحلة الثانوية(16 ـ18 سنة)
وتعد هذه الفترة من أخطر مراحل حياة الشاب ، وفيها تتبلور الشخصية وتكتسب خصائصها الحياتية المقبلة ، وهنا ينبغي أن نؤصل فيهم مفهوم الثقافة بكل مشاربها ، والاستفادة من طبيعتهم البيولوجية لتشكيل ميولهم وتوجيهها من خلال الانتقال بتفكير الشاب إلى البحث والمناقشة والوصول إلى علة الأشياء نتيجة للقناعة لا فرض الواقع ، وذلك سينمي ثقته بذاته واحترامه للآخرين ( مرجع سابق ) 0
وفي هذه المرحلة يبدأ إعداد الشاب للحياة العملية ، أو الانتقال إلى مراحل علمية جديدة " الجامعة " ، أو الدخول في معترك الحياة العملية العامة ، وبذلك يرسم لنفسه طريق المستقبل ، لذا يراعى في الإذاعة المدرسية اهتمامها بتأهيل تفكير الشاب تجاه المستقبل ، والمهن التي تتناسب قدراته ، أو توضيح المجالات العلمية لمن أراد مواصلة مشواره التعليمي ، وبالتالي يجب أن تكون الإذاعة المدرسية متنفسا يعبر الطلاب من خلالها عن ميولهم ورغباتهم ، والاتجاهات والقيم الإيجابية مع البعد عن إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل مباشر ، كما يجب الاهتمام بأخبار المدرسة المنوعة ، وحثه على الاشتراك في إعدادها وتقديمها 00 وهكذا نساهم في استهلاك طاقته الكامنة بشكل مفيد
0
سادسا : إمكانات الإذاعة المدرسية :

تتكون الدائرة العملية للإذاعة المدرسية من مكبرات الصوت ، والتي تستخدم وسيلة صوتية عالية تصل إلى تلاميذ المدرسة ، وأحيانا الحي الذي تقطنه المدرسة ، خاصة في مناطق هادئة 0

ويمكن لزيادة فاعلية الإذاعة توفير : أجهزة التسجيل " راديو ومسجل " ، ولا قط صوتي ، يستخدم لإجراء المقابلات والتحقيقات الميدانية وتغطية أنشطة المدرسة ، إضافة إلى الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة لتسجيل ونقل برامجها التربوية 0

جميع هذه البرامج من إعداد وتقديم الطلاب ، بإشراف المعلم ، ويمكن أن يتناوب طلاب الفصول لتقديمها ، أو تتولى جماعة الإذاعة المدرسية إدارة المشروع ، والسماح للطلاب وفق جدول محدد للمشاركة فيها ، ومن المهم جدا تبادل الأعمال الإذاعية مع مدارس أخرى من نفس المرحلة ، وقد يكون للمشرف التربوي الدور الأكثر أهمية لنقل التجارب ، والاستفادة من الطاقات ، وتنميتها ، ونشرها في المجتمع المدرسي ، وفي وسائل الإعلام العامة الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mtawfeek.ahlamontada.com
كريم جمال




عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
الموقع : karkr. yahoo 0com

واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها    واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 23, 2010 7:59 pm

تسلم يا باشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واقع الإذاعة المدرسية وأهميتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات في الادارة المدرسية .
» بعض الأنشطة المدرسية وأهدافها
» تكريم الطلبه المتميزون فى الأذاعة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: إدارة المدرسة :: اخصائى الأذاعة والصحافة-
انتقل الى: