محمدمقلد Admin
عدد المساهمات : 237 تاريخ التسجيل : 19/12/2010 العمر : 55
| موضوع: كلمة السيد مدير المدرسة فى الأجتماع الأول للأعلان عن الجودة الإثنين ديسمبر 20, 2010 6:18 am | |
| الساده أعضاء الجمعية العمومية السلام الله عليكم ورحمته وبركاته أما بعد : فإني أشكر لحضراتكم تلبية دعوة المدرسة وهذا ما جرت به عادتكم معنا دائما وأتقدم إلى حضراتكم ببيان الأمر الذي اجتمعنا من أجله جميعا . نحن الآن في عام ( 2010م) ولكن هل تعلموا أن وزارة التربية والتعليم قد انتهت في عام (2003 م) من مهمة خطيرة ،وحيوية ألا وهى : بناء المعايير القومية للتعليم في مصر ، وقد صدرت في ثلاثة مجلدات،واشترك في إعدادها عدد ضخم عظيم كبير من أساتذة التربية ،والعاملين في الميدان إن التعليم المصري يمر الآن بمرحلة مفصلية لها تأثيرها على الكبير والصغير فإما أن نكون ، أولا نكون . ولهذا قرر السيد (رئيس الجمهورية) إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وفي سبيـل ذلك اتخذت الإجراءات التي تساعد على تطبيق عدد من (المعايير) التي تضمن وصول المؤسسة التعليمية إلى الجودة وتصبح مؤهلة للحصول على الاعتماد . ولكي ينجح مثل هذا العمل الكبير لابد له من قيادة تحمل أعباء التنظيم والتكليف ولهذا دعـت المدرسة حضراتكم إلى الاجتماع لتشكيـل ( فريق ) يقود عـملية التطـويـر داخـل المدرسة ،وهذا الفريق له مهام سوف يقوم بها في كل مراحل التطويـر •ثم جاء دور التطبيق . ولا بد من أن مدرستك ستدخل إلى حيز تطبيق معايير( الجودة والاعتماد ) إن عاجلا وآجلا ولن تقف مشاهداً، ولابد من أن تكون فاعلا . •فما الواجب عليك ؟ الواجب عليك أن تفهم أولاً : معنى الكلمتين ( الجودة والاعتماد ( ☜الجودة تعنى : الإتقان أي ( الوصول بالمنتج إلى أرقى حالاته ( . والمراد بالجودة في التعليم : الوصـول بالمتعـلم إلى حالة مـن الرقى التعليمي في ظـل الإمكانيات المتـاحة للمـدرسـة،ولا تكون إلا باستيفاء الجودة لجميع عناصر العملية التعليمية مـن:مناهج،ومؤسسات،وطلاب ، ☜ الاعتماد يعني : إقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم ، والاعتماد أن المدرسة استوفت الجودة ) لجـميع عناصـر العـمليـة التعـليـميـة من منـاهج ومؤسسات ، وطلاب ، ومعـلميـن ، وأسـاتـذة ، ومختـلف الأنشطة التي ترتبط بالعملية التعليمية وفقاً لأحكام القانون (82 ) سنة 2006م . وإليك صورة من هذا القانون فاقرأه جيـدا دورة التطوير المدرسي ومراحلها التي تصـل إلى (6) ست مراحل في الدورة الواحدة . وهذه المهام تنحصر في : 1. وضع الخطة العامة لتطوير المدرسة . 2. تحديد معايير تشكيل فرق العمل المختلفة لتنفيذ خطة التطوير . 3. ترسيخ ثقافة داعمة للتطوير المدرسي بين أفراد المجتمع المدرسي . 4. حصر وتوفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ خطة التطوير . 5. إدارة العمل في خطة التطوير . 6. المتابعة المستمرة للأداء في جميع مراحل التطوير ، وتذليل العقبات ، وحل المشكلات التي تظهر في جميع المراحل . ولهذا أدعو حضراتكم إلي التقدم بالموافقة على المشاركة في هذا الفريق ، وأترك لكم قليلا من الوقت (5) دقائق لتلقي رغباتكم . مع العلم بأننا سنراعي عند تشكيل الفريق : التنوع،والقدرات ، والمهارات، والرغبات وسوف يتكون الفريق من العناصر التالية :ـ 1. مدير المدرسة ( أو من ينوب عنه ). 2. الوكلاء ومسئول وحدة التدريب . 3. ممثلين عن المعلمين . 4. ممثلين عن مجلس الأمناء . 5. ممثلين عن أولياء الأمور . 6. ممثلين عن الطلبة . 7. ممثلين عن المجتمع المحلي للمدرسة . والآن نعرض على حضراتكم قائمة ببعض القدرات والمواهب التي تحتاج إليها المدرسة في تطويرها . ومن يجد في نفسه الرغبة والقدرة فليتفضل مرحلة التهيئة والاستعداد وهذه المرحلة من أهم مراحل التطوير المدرسي ، وأشدها تأثيراً في نجاح الدورة بأسرها ؛ لأنها المرحلة التي عليها إقـناع أفراد المجـتمع المـدرسي بضرورة الوصول إلي (الجودة) ، والمثابرة في طريقها ، والتغـلب على العـقـبات ، وهذا الإيمان بجـدوى العمل هو المثبت الحقيقي للأفراد على المبادئ . وهذه المرحلة تتمثل في أ ــ تشكيل فريق قيادة التطوير . ب ــ التوعية وبناء ثقافة داعمة . ج ــ وضع الخطة الشاملة لتنفيذ مراحل التطوير
مرحلة التهيئة والاستعداد قسم هذا المجلد إلى ثلاثة ملفات اكتب على الملف الأول ( تشكيل فريق قيادة التطوير وتحديد مهام أعضائه ) . اكتب على الملف الثاني ( التوعية وبناء ثقافة داعمة للتطوير ) . اكتب على الملف الثالث ( الخطة الشاملة للمدرسة ) . مع تمنياتى بالتوفيق والنجاح
ضياء مقلد | |
|