اللقاء السادس : قضايا ومشكلات
أهم ( القضايا ـ المشكلات ـ المعوقات ) التي تواجه مديري المدارس .
* ـ الإدارية والفنية :
1ـ نقص الكادر الإداري المعاون لمدير المدرسة ( وكيل + مرشد + مراقب + كاتب ).
2ـ عدم التأهيل التربوي والفني لإدارة المدرسة قبل التكليف .
3ـ محدودية صلاحيات مديري المدارس .
4ـ مشكلة الدوام المدرسي لدى المدارس القروية والنائية ( صلاحيات ) .
5ـ عدم وجود حوافز مادية ومعنوية لمديري المدارس .
6ـ عدم التنسيق بين الأقسام التعليمية في إدارات التعليم تجاه إصدار التعاميم الإدارية الموجهة للمدارس .
7ـ نقص وتأخر تسديد عجز المعلمين في المدارس من قبل الوزارة .
8ـ تأخر صدور الحركة الداخلية والخارجية للمعلمين .
9ـ قصور برنامج معارف في الوفاء بكل مجالات العمل المدرسي .
10ـ عدم وجود حوافز مادية ومعنوية للمعلمين المتميزين .
11ـ تكدس بعض التخصصات في المرحلة الابتدائية على حساب تخصصات أخرى .
12ـ عدم كفاءة بعض المعلمين لتدريس الصفوف الأولية .
13ـ توجيه بعض المعلمين حديثي التخرج لتدريس المرحلة الثانوية .
14ـ عدم تنفيذ برامج تأهيلية للعاملين في الميدان قبل أي برنامج يطرح من وزارة التربية والتعليم ، مثل ( التقويم المستمر ) .
15ـ ضعف الكفايات المهنية لبعض المعلمين .
16ـ ضعف التعاون بين المشرف التربوي ومدير المدرسة .
17ـ ضعف دافعية بعض المعلمين للتعلم والتدريب .
18ـ عدم قدرة شريحة كبيرة من المعلمين في التعامل مع التقنيات الحديثة .
19ـ ضعف المحاسبة النظامية للمعلمين المقصرين .
20ـ قصور دور المعلمين في تعزيز دافعية التلاميذ للتعلم .
21ـ كثرة الأعباء والمهام الموكلة على مدير المدرسة .
22ـ ضعف حوسبة الأعمال الإدارية .
23ـ ضعف كفاءة التقويم والمتابعة لدى بعض إدارات المدارس .
24ـ ضعف الكفاءة التخطيطية والتنظيمية والقيادية لدى بعض إدارات المدارس .
25ـ وجود اتجاه سلبي لدى إدارة المدرسة تجاه التدريب أثناء الخدمة .
26ـ كثرة الأعباء الملقاة على عاتق المعلم مع كامل نصابه من الحصص .
27ـ قلة استخدام الوسائل التعليمية والتقنية من قبل المعلمين .
* ـ المادية :
28ـ ضعف ميزانية برامج وخطط بعض المدارس في المراحل المختلفة .
29ـ ضعف الموارد المالية لدى بعض إدارات المدارس في القرى والبيئات المدرسية الفقيرة .
30ـ عدم وجود حوافز مادية تشجع المعلمين على إجراء دراسات علمية .
31ـ ضعف مشاركة أولياء الأمور في دعم البرامج التطويرية والتربوية .
32ـ ضعف مشاركة مؤسسات المجتمع الأخرى في دعم برامج المدرسة .
33ـ ضعف الحوافز المادية المقدمة للطلاب الموهوبين .
* ـ المتعلقة بالمباني والتجهيزات المدرسية :
34ـ عدم توفر إجراءات الأمن والسلامة بالمباني المدرسية .
35ـ ضعف خدمات الصيانة بالمبنى المدرسي .
36ـ عدم توفر ملاعب مناسبة لممارسة الأنشطة الرياضية .
37ـ عدم اكتمال تجهيزات مصادر التعلم في بعض المدارس .
38ـ إشراك أكثر من مدرسة في مبنى واحد .
39ـ قلة توفر الحجرات الخاصة بتنفيذ البرامج والأنشطة التربوية .
40ـ عدم مناسبة مساحة المبنى للقوى البشرية بالمدرسة .
41ـ عدم ملائمة المباني المستأجرة للعملية التربوية والتعليمية .
42ـ عدم وجود خط هاتف آخر في كل مدرسة للبريد الالكتروني والشبكة العنكبوتية للأغراض التعليمية .
* ـ الطلابية :
1ـ عدم كفاية لائحة السلوك والمواظبة في حل المشكلات الطلابية .
2ـ تدني نسبة المدارس المحققة في إيجاد بيئة مدرسية محببة وجاذبة للطلاب والمعلمين .
3ـ قلة المناخ ألتشاركي بين المدرسة والمجتمع المحلي ( البيت والمدرسة ) وتقاسم المسؤولية بما يتوافق مع المستهدف ( الطالب ) والطموح المراد الوصول إليه