مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة
يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إذا لم تكن عضوا وترغب فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى

مدرسة محمد توفيق دياب ترجوا دوماً لكم النجاح والتفوق
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية

منتدى تعليمى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة Support

تهنئ ادارة المدرسة والمنتدى*الشعب المصرى *وطلاب المدرسة*بالعام الدراسى الجديد 2019*وتحيه كبيره لكل العاملين بالمدرسة* ونهنئ الاستاذ / محمد محمود مقلد مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة 2oo_ao11والاستاذ جمال سلامه كسفراء للتغير بالمدرسة* لهم كل الحب والتحيه *كل سنه وانتم طيبون يا سفراء التغيرمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة 28783310 *بمناسبة حصلوكم على التدريب فى برنامج المعلمون اولا
مواضيع مماثلة
المعلمون اولا
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة 28783311
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مصر تستطيع - الحلقة الخامسة والثلاثون مع الإعلامي أحمد فايق ( دكتور ياسر زهران )
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 13, 2018 10:11 pm من طرف محمدمقلد

» تكريم الطلبة المتفوقين علميا واخلاقيا الاكثر مشاركة فى الانشطه التربويه
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2018 6:56 pm من طرف محمدمقلد

» نتقدم بالشكروالعرفان للسيد مدير المدرسة
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2018 1:50 pm من طرف محمدمقلد

» متابعة استاذى وموجهى الاستاذ الاخ الكبير عاطف عبد الفتاح
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:34 pm من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:22 am من طرف محمدمقلد

» معلم القرن الحادي والعشرين
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 2:21 am من طرف محمدمقلد

» المدارس المحورية
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2018 1:34 am من طرف محمدمقلد

» الانتهاء من الورشة الثالثه لسفراء التغير بمدرسة محمد توفيق دياب
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2018 6:43 pm من طرف محمدمقلد

» التهنئة القلبية لأسرة الطالب عمرو يونس لحصوله على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة إلقاء الشعر
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2018 8:47 pm من طرف محمدمقلد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 265 بتاريخ الجمعة أكتوبر 04, 2024 9:46 am
مصر
  اقسم بالله اننى
بحب بلدى مصر
من كل فلبى و
سوف ادافع عن
ثورتها بكل ما أملك

دعوة لنظافة القرية
ونظافة المدرسة
السيد وكيل الوزارة
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة Oo_aoc11 مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة 2ay_ao10
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمدمقلد
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
كريم جمال
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
زكى بدوى
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
الشبح المصرى
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
على فهمى
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
عبدالله سعد
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
احمد موسى مقلد
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
محمد محمود طبل
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
جميل صلاح
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
محمد احمد كمال1
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_rcapمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_voting_barمهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_vote_lcap 
تهنئه لمعلمى المدرسه
نهنئ معلمى المدرسه ببرنامج المعلمون اولا
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة Ae11
عداد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

المبنى
الفائز بجائزة الالقاء
الفائز بجائزة الالقاءشكرا الاستاذ السيد

مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة 46830911

 

 مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدمقلد
Admin
محمدمقلد


عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 19/12/2010
العمر : 55

مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة Empty
مُساهمةموضوع: مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة   مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2018 10:11 pm

مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا)
القائم على نظرية مجتمع الممارسة


إن نظرية (مجتمع الممارسة) هي أساس برنامج (المعلمون أولا)، فما هو مجتمع الممارسة؟
مجتمع الممارسة كما عرفه برنامج (المعلمون أولا) على موقعه هو: (يشير مصطلح مجتمع الممارسة إلى فريق أو مجموعة من الأشخاص يتعلمون ويعملون ويتطورون مهنيا معاً في آن واحد، وطبقاً لإتيان وبيڤرلي وينجر – تراينر ( ٢٠١٥ ) فإن "مجتمع الممارسة" هو جماعة من الأشخاص يجمعهم شأن أو شغف لشيء يمارسونه ويتعلمون كيف يقومون به بطريقة أفضل عن طريق تفاعلهم معا بانتظام"؛ لذا فمن المهم أن يكون لمجتمع الممارسة اهتمامٍ وشغفٍ مشترك لتطوير العمل، كما يدعم كريستوفر هودلي (١٩٩٨) فكرة تبادل الخبرات بالإضافة للمعرفة والأفكار. وإن مجتمع الممارسة يساعد في تحويل الأفكار النظرية إلى ممارسات قابلة للتطبيق، وهو يساعد على وضع الأفكار المتشابهة في مضمار واحد، كما يساعد على استكشاف أفكار مختلفة، ويساعد على دعم التطوير المهني المنظم للمعلمين، ويساعد على إعطاء المعلمين الآخرين قدوة احترافية للتطوير المهني المستمر).
هذا هو حجر الزاوية في عمل البرنامج التربوي المصري الذي استهدف المعلمين قبل أي ركن من أركان العملية التعليمية الأخرى؛ فلماذا؟
يجيب البرنامج عن ذلك قائلا: (لماذا نبدأ بالمعلمين؟ لنصل لهذه النهاية لنصل بالإستفادة القصوى لكل المواطنين من الأطباء الى المهندسين ومن سائقي التاكسي الى المعلمين، يجب علينا أن نبدأ من نقطة مهمة ولها أهمية إستراتيجية على المستوى القومي وهي نقطة التطوير المهني المستمر للمعلمين. وبهذا التركيز على المعلمين سيتم تطوير أدوات التدريس الإلكترونية وبطاقات التعلم الإئتمانية لإيصال نموذج سريع من هذا النظام الى10 الأف مدرس. تم إختيار المدرسين ليصبحوا على أتم إستعداد وقدرة لنر التغيير الملحوظ في نحو سنة خاصة على مستويات التدريس والتعلم لمليون متعلم).
إذًا، كيف يتسنى للمعلمين ذلك؟
من خلال موقع (المعلمون أولا)، فما هو؟
يعرفه البرنامج قائلا: (موقع المعلمين أولاَ هو مساحة للتطوير المهني يمكن فيها للمعلمين والمدرسين متابعة تطورهم المهني والحصول على نقاط من مدربينهم وأقرانهم. ويمكن للمعلمين مشاركة خبراتهم والتعلم من بعضهم البعض في أثناء عملهم معا في مجتمعات صغيرة محورها التدريب المستمر؛ ففي هذه المساحة يتم الإحتفاء بالتطور السلوكي للمعلمين ومشاركة هذه النجاحات مع الأخرين لبناء قدرات تعليمية محلية مستدامة مفيدة للمجتمع. يتيح الموقع لأعضائه مجموعة كبيرة من الموارد يمكن الوصول لها عبر اجهزة الكمبيوتر المحمولة واجهزة الألواح الرقمية والهواتف الذكية).
إن دخل المعلم هذا الموقع وبحث في (مصادر الدعم التعليمية) - التي توظف برنامج بنك المعرفة مصدرا من مصادر المعرفة - سيجد أن البرنامج يستهدف تنمية مهارات المعلمين في خمسة مجالات، هي:
أولا- مبحث التنمية المهنية المستمرة: وينمي فيها عشر (10) مهارات.
ثانيا- مبحث التعلم: وينمي فيها تسع (9) مهارات.
ثالثا- مبحث التدريس: وينمي فيها سبع (7) مهارات.
رابعا- مبحث بيئة التعلم: وينمي فيها ثماني (Cool مهارات.
خامسا- مبحث التقويم: وينمي فيها ثلاث عشرة (13) مهارة.
وبجمع هذه المهارات نجد أنها تبلغ سبعا وأربعين (47) مهارة تبتغي كل مهارة تعديل سلوك مهني لدى المعلمين المستهدفين من خلال ملف (وورد) يحمل المهارة ويحللها ويضع لها استراتيجية تنفيذ، ويشفع ذلك بمرئي (فيديو) تعليمي.
وهذه الملفات تعد دليلا إرشاديا لبرنامج (المعلمون أولا)، ومن يقرأها يرى عنايتها بالموضوع وعدم عنايتها باللغة شأن الأدلة الإرشادية القرائية التي كتبت عنها كثيرا؛ فليتهم يعدلون ذلك!
(2)
وهذه هي تفاصيل المهارات موزعة على مباحثها:
أولا- مبحث التنمية المهنية المستمرة
1- يشارك بشكل فعال في تأسيس واستمرار مجتمع ممارسة مؤثر (1.1.1).
2- يظهر معرفة بالمصادر الاساسية للنصح و الدعم التخصصي (1.1.2).
3- يشارك فى تصميم مصادر تعليمية جذابة وأنشطة تدريس مرتبطة بمجالات المادة الدراسية (1.1.3).
4- يندمج مع شركاء العمل "كما يجب" (1.1.4).
5- يعزز رؤية المدرسة (1.1.5).
6- يتحمل مسئولية تحسين التعليم والتعلم باستمرار (1.1.6).
7- يشارك فى التنمية المهنية المناسبة (1.1.7).
8- ينقد و يراجع فعالية التدريس و أثره على تطور و تحصيل و إنجاز المتعلمين مع تحسين طرق التدريس عند الضرورة (1.2.1).
9- يقيم أداءه مع الالتزام بتحسين ممارسته من خلال التنمية المهنية المناسبة (1.2.2).
10- يمتلك مدخلا إبداعيا ناقدا تجاه الابتكار بشكل بناء مع الاستعداد لتعديل ممارساته عندما يحدد التحسينات والفوائد (1.2.3).
ثانيا- مبحث التعلم
1- يظهر معرفة وفهم كيف يتعلم المتعلمون (2.1.1).
2- يظهر معرفة وفهم كيف تؤثر أنماط التعلم على التدريس (2.1.2).
3- يعرف متى وكيف يقوم بالتمايز بشكل مناسب يراعى كل أنماط التعلم (2.1.3).
4- يشجع التنمية المعرفية والبحث التعاونى كجزء من عملية التعلم (2.2.1).
5- يوجه المتعلمين نحو التفكير فيما يحققونه من تقدم (2.2.2).
6- يوجه المتعلمين نحو التفكير فى حاجاتهم الناشئة (2.2.3).
7- يخطط التعلم المبنى على القدرات والمعرفة السابقة للمتعلمين (2.3.1).
8- يعزز ويحافظ على اهتمام المتعلمين بالمادة الدراسية (2.3.2).
9- يشجع حب التعلم والشغف لدى المتعلمين (2.3.3).
ثالثا- مبحث التدريس
1- يستخدم مجموعة من اتجاهات التعلم الإيجابى لتناسب حاجات المتعلمين (3.1.1).
2- يستخدم مجموعة من اتجاهات التعلم النشط التى تشرك المتعلمين فى عملية التعلم (3.1.2).
3- يستخدم إستراتيجيات التعلم الإيجابى التى تشرك وتدعم كل المتعلمين (3.1.3).
4- يقيّم إستراتيجيات التعلم الإيجابى التى تشرك وتدعم كل المتعلمين ( 3.1.4).
5- يحدد أهدافا متمايزة (3.2.1).
6- يعرف متى وكيف يقوم بالتمايز بشكل مناسب (3.2.2).
7- يطبق مجموعة متنوعة من طرق التمايز التى تمكن المتعلمين من الدراسة بشكل فعال (3.2.3).
رابعا- مبحث بيئة التعلم
1- يتم عرض عمل المتعلمين بشكل مناسب (4.1.1).
2- يتم الاحتفاء بعمل المتعلمين بشكل مناسب (4.1.2).
3- يعرض عمل المتعلمين الذى يمثل التعلم الحالى (4.1.3).
4- البيئة تحفز التعلم (4.2.1).
5- المعارض مناسبة ومرتبطة بتعلم المتعلمين (4.2.2).
6- يتم استخدام المعارض التفاعلية من خلال الفصل الدراسى وبيئة التدريس (4.2.3).
7- توجد مصادر مناسبة تمكن المتعلمين من المشاركة فى التعلم المطلوب (4.2.4).
8- يستخدم طرقا تساعد على مشاركة وتحفيز المتعلمين (4.2.5).


خامسا- مبحث التقويم
1- يوفر للمتعلمين تقويما بنائيا (5.1.1).
2- يوجه ويشجع المتعلمين على التفكير فى حاجاتهم الناشئة (5.1.2).
3- يوظف التقويم الذاتى وتقويم الأقران للمتعلمين (5.1.3).
4- يحدد نقاط الفهم الخاطئ المرتبطة بمحتوى التعلم (5.1.4).
5- يستخدم التقويم البنائى لضمان تقدم المتعلمين (5.1.5).
6- يوظف التغذية الراجعة المنتظمة التى تدعم عملية التقويم المستمر (5.1.6).
7- يعدل أهداف التعلم فى ضوء التقويم البنائى للمتعلمين (5.2.1).
8- يشجع ويضمن استجابة المتعلمين للتغذية الراجعة (5.2.2).
9- يستخدم التقويم الذاتى وتقويم الأقران القائم على معايير النجاح المستهدفة (5.2.3).
10- يكون قادرا على تدعيم وامتداد التعلم كنتيجة للتقويم من أجل التعلم (5.2.4).
11- يظهر معرفة وفهم كيف يتعلم المتعلمون وكيف تؤثر التغذية الراجعة على التدريس (5.3.1).
12- يعطى المتعلمين تغذية راجعة منتظمة (5.3.2).
13- يظهر معرفة بالمستوى الأكاديمى للمتعلمين وكيف يضمن تقدمهم (5.3.3).

[
/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mtawfeek.ahlamontada.com
 
مهارات المعلمين المستهدفة في برنامح (المعلمون أولا) القائم على نظرية مجتمع الممارسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجتمعات الممارسة
» الأساليب الإشرافية التربوية ودورها في تنمية المعلمين مهنياً .
» زيارة السيد الفاضل وكيل اول وزارة التربية والتعليم بالشرقية للورشة الثانية من تدريب المعلمون اولا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة محمد توفيق دياب الأعدادية :: مدرسة محمد توفيق دياب الإعدادية بنين :: برنامج المعلمون اولا-
انتقل الى: